أخر تحديث للموقع بتاريخ: 15 ديسمبر 2019
المسؤولية الاجتماعية للأفراد والمنظمات

أنت هنا

المسؤولية الاجتماعية للأفراد والمنظمات

تعد المسؤولية الاجتماعية من المفاهيم الحديثة وتزايد الاهتمام بها بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث يشمل هذا المفهوم تطوير مبادرات ومشاريع تطوعية وذلك لتعزيز قيمة العمل الإنساني، كما يشمل المفهوم تعزيز المنظومة الأخلاقية لدى المنظمات بما يضمن تطبيق مواثيق الأخلاق بها، والحفاظ على البيئة وحماية المجتمع.

وقد وصل الاهتمام بهذا المفهوم في المملكة العربية سواء على مستوى الفرد أو المنظمات إلى أن تم وضعه من أحد الأهداف الاستراتيجية للمملكة 2030 حيث ينص الهدف الاستراتيجي السادس على "تمكين المسؤولية الاجتماعية" ويتكون هذا الهدف العام من ثلاثة أهداف فرعية وهي: رفع مستوى تحمل المواطن للمسؤولية، وتمكين الشركات من المساهمة الاجتماعية، وتمكين تحقيق أثر أكبر للقطاع غير الربحي.

فعلى مستوى الفرد، يجب أن يكون للفرد دور في خدمة المجتمع والعمل التطوعي ليساهم في تطوير وتنمية المجتمع. ونظراً لهذا المفهوم من حداثة، فإن على الجامعات دور كبير في ترسيخه لدى الطلاب وذلك بتشجيعهم على العمل التطوعي والمساهمة في المبادرات التطوعية وذلك من خلال الأنشطة غير الصفية والمسابقات التي تحثهم وتشجعهم على المشاركة بفاعلية.

وعلى مستوى المنظمات، فإن المسؤولية الاجتماعية تعني أنه يجب أن تتصرف المنظمات بشكل أخلاقي مهنياً وذلك بأن تضع على نفسها مسؤوليات حول تأثير أنشطتها على البيئة، والمجتمع، وكذلك رفاهية موظفيها. يجب على المنظمات والشركات والمؤسسات حث وتشجيع موظفيها على تحمل المسؤولية الاجتماعية وذلك بالمساهمة بخطط وبرامج ومبادرات تطوعية تهدف إلى خدمة المجتمع. ومن أهم العناصر في المسؤولية المجتمعية للشركات أن يتم التركيز على تطوير وصيانة سلسلة التوريد وذلك بغرض تلبية احتياجات الحاضر بدون الإضرار بقدرات الأجيال المستقبلية لتحقيق احتياجاتهم. وقد أولت الشركات العالمية اهتمام بالمسؤولية الاجتماعية لأكثر من هدف، فبالمسؤولية الاجتماعية تكتسب الشركات السمعة الجيدة في المجتمع، وتضمن استمرارية العمل، وتعزز ممارسات الأعمال الجيدة، وتحمي الشركة نفسها وموظفيها من الملاحقة القانونية، وتتجنب الدعاية السلبية. وتعتبر شركة سيسكو العالمية من أفضل الشركات تطبيقاً للمسؤولية المجتمعية حيث تضع الشركة وثيقة مسؤولية اجتماعية متعددة الأهداف والبنود كما يتم عمل تقارير سنوية توضح ما تم تنفيذه من تلك الوثيقة وقد أفاد المدير التنفيذي للشركة جون تشامبرز إن التزام الشركة بأخلاقيات المهنة وتعزيز المسؤولية الاجتماعية تعتبر من أهم مقومات شركة سيسكو وأن ذلك قد منح الشركة ثقة عملائها حول العالم.

إن المسؤولية الاجتماعية لم تعد من الكماليات التي تبحث عنها الشركات أو المنظمات، بل أصبحت من أهم الضروريات، وأصبح تنظيم المسؤولية المجتمعية يحتاج إلى وثائق وخطط يتم إعدادها من قبل خبراء ومتخصصين وانطلاقاً من رسالة وأهداف المنظمة، كما يوجد لجان للمراجعة والتدقيق في هذا المجال وتقارير سنوية توضح ما تم إنجازه من الخطط، وهذا بالطبع يتطلب توعية الأفراد الذين هم أساس العمل التطوعي وهم المسؤولون عن تنفيذ منظومة الأخلاق (Moral) بوجه عام وأخلاقيات المهنة (Ethics) بوجه خاص.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/article/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B8%D9%85%D8%A7%D8%AA