أخر تحديث للموقع بتاريخ: 21 مايو 2017
كيف تُدير بريدك الإلكتروني بأفضل شكل مُمكن؟

أنت هنا

كيف تُدير بريدك الإلكتروني بأفضل شكل مُمكن؟
البريد الإلكتروني أحد أكثر وسائل التواصل استخداماً، فهو يتيح لنا المجال للتواصل، ويمنحنا القدرة على العمل معاً وتبادل الملفات. بالإضافة لكونه سريع وسهل الاستخدام، ما جعله يحظى بشعبية كبيرة، وكنتيجة لذلك، فإن علينا التعامل مع العديد من الرسائل يومياً. قد يشعرنا بالتعب والإرهاق إذا لم نقُم بإدارته بشكل صحيح، فالفوضى التي تعمّ بريدنا الوارد ستجعلُنا نفوّت رسائل قد تكون ذات أهميّة.  لذا يجب أن نجعل رسائلنا الغير مقروءة أقل ما يُمكن من خلال الخطوات التالية:
- 1حدّد وقتاً خاصاً بالإجابة على رسائلك الإلكترونيّة:                                                                              تحديد وقت خاص لقراءة الرّسائل يجعلُك أكثر إنتاجية خلال النهار، مثلاً، في كُل صباح عندما تأتي للعمل، يُمكنك أخذ نصف ساعة لقراءة الرسائل البريدية والإجابة عليها.
- 2  احذف الرّسائل غير الضروريّة:                                                                                          عند فتحك للبريد الوارد، تنقّل بشكل سريع بين الرسائل غير المقروءة وقُم بحذف الرّسائل الغير مرغوب بها أو الترويجيّة (الإعلانات). عليك أن تُحدد من العنوان ما إذا كانت الرسالة تحتاج للقراءة أم لا. وهُناك خيارات أُخرى كأن تُلغي اشتراكك من الرسائل الترويجية لكي لا تتلقّى أيّة رسائل من هذا النّوع على الإطلاق                      - 3نظّم بريدك الوارد في مُجلّدات:                                                                                                إنشاء مُجلّد لكل مشروع تعمل عليه يُساعدك في الوصول للرّسائل بشكل أسرع، عندها يكون باستطاعتك فرز الرسائل في مُجلّدات مُختلفة داخل المجلّد الأساسي وبحسب الأولويّة. وبإمكانك أيضاً جعل الرّسائل الواردة تنتقلُ تلقائياً للمُجلّد الخاص بها بحسب عنوان المرسل.
- 4حاول إرسال رسائل إلكترونيّة أقل:                                                                                       إذا أردت الحصول على رسائل واردة أقل، اجعل رسائلك الصّادرة أقل ما يمكن، هي قاعدة بسيطة لكنّها فعّالة. ليس عليك إرسال الرّسائل لجميع العاملين معك في المشروع عندما تُريد أن تراسل شخصاً واحداً فقط، إذا كان من الضّروري مُخاطبة الجميع فبإمكانك إرسال نسخة كربونيّة “cc” لهُم بدلاً من وضع أسماءهم في قائمة الإرسال المباشر ”to” ، حاول وضع عنوان بريدي واحد فقط في القائمة “to” ، أو اجعل رسالتك تبدأ باسم الشّخص الذي تنتظرُ منهُ الرّد.
أ. يوسف علي الهنداوي                                                                                                          محاضر في كلية المجتمع بالخرج                                                                      yosefyose@yahoo.com                                                                                                     جوال : 0502017985

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/article/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D9%8F%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D8%B4%D9%83%D9%84-%D9%85%D9%8F%D9%85%D9%83%D9%86%D8%9F