لجنة حماية الحقوق الطلابية

أنت هنا

عن اللجنة:

جاءت فكرة تشكيل لجنة حماية الحقوق الطلابية بكلية المجتمع بالخرج  نتاج فلسفة ورؤية بالغة الإيجابية لما يمكن أن يثمر عنه وجود مثل هذه اللجنة من إنماء لثقافة المطالبة بالعدل والإنصاف وازدهار لمفهوم المبادرة نحو دفع الظلم لدى الطالب الجامعي الذى هو ذخيرة المستقبل وأهم لبنات بناء النهضة السعودية المعاصرة .
بناء شخصية الطالب الجامعي وتنمية قدراته لمواجهة المشكلات التي تعرقل مسيرته أصبح أمراً من صميم الاهتمامات الأكاديمية التي تمعن الكلية النظر فيه وتسعى إلى تحقيقه من خلال الدور الذى تقوم به لجنة حماية الحقوق الطلابية . في تفعيل وثيقة حقوق والتزامات الطالب الجامعي ووضعها موضع التطبيق العملي حيث تهدف هذه الوثيقة إلى توعية الطلاب بحقوقهم الأكاديمية والخدمية التي تقدمها لهم الكلية والجامعة وفقاً لإمكاناتها وكيفية الحصول على هذه الحقوق والجهة المختصة بذلك .. كما تهدف إلى توعيتهم بالتزاماتهم تجاه الكلية والجامعة وذلك حرصاً من الكلية على جودة العمل الأكاديمي وما يرتبط به ذلك الأمر من صلة وثيقة بين الطالب من جهة والأستاذ الجامعي والأجهزة والوحدات الجامعية من جهة أخرى، وما ينبغي أن يكون عليه حال تلك العلاقة من الشفافية والوضوح مع مختلف مكونات العمل الجامعي في مجالاته المختلفة.

الرؤية:

بناء شخصية الطالب الجامعي وتنمية قدراته لمواجهة المشكلات التي تعرقل مسيرته وذلك بترسيخ مفهوم المطالبة بالعدل والمبادرة نحو دفع الظلم لديه.

الرسالة:

تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبي الكلية والجامعة، والوصول إلى أعلى مستويات جودة العمل الأكاديمي عن طريق إقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة.

الأهداف:

  • التحقيق والفصل في الشكاوى والتظلمات التي يتقدم بها الطلاب والطالبات.
  • تقديم الاستشارات اللازمة للطلاب والطالبات فيما يخص مشكلاتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية المرتبطة بالكلية و الجامعة.
  • تبصير الطلاب والطالبات بحقوقهم الجامعية وكيفية الحصول عليها باللجوء إلى القنوات الشرعية والرسمية داخل الكلية والجامعة.
  • تحقيق مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيها.
  • إقرار مبادئ العدل والإنصاف كدعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة.
  • دعم حقوق الطلاب والطالبات على أسس تتوافق مع الأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وبما لا يتعارض معها.