السيرة الذاتية -عميد الكلية

أنت هنا

profile photo
حمد بن عبدالله القميزي - عميد كلية المجتمع بالخرج

مهام إدارية

تمثلت أهم المهام الإدارية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعززيز في:

  •  عضو لجنة تطوير كلية التربية بالخرج للعام الجامعي 1438/1439هـ، بالقرار رقم 339710000146 وتاريخ 2/ 2/ 1439هـ. 
  •  عضو مجلس عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للعام الجامعي 1438/1439هـ بالقرار رقم 33911000193 وتاريخ 9/ 2/ 1439هـ.
  • عضو فريق التخطيط الاستراتيجي في كلية التربية بالخرج، بالقرار رقم 3397100614 وتاريخ 13/ 6/ 1439هـ
  • عضو وحدة التوعية الفكرية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، بالقرار رقم 33911000609 وتاريخ 12/ 6/ 1439هـ.
  • عضو لجنة تطبيق مشروع مركز جامعة سطام بن عبدالعزيز لنشر القيم
  • القيام بمهام عمل عميد كلية المجتمع بالخرج، بالقرار رقم 34011000118 وتاريخ 14/ 3/ 1440هـ
  • عضو فريق المراجعة الداخلية (المراجعة الأكاديمية)  بالقرار رقم 34011000125 وتاريخ 24/3/1440هـ
  • عضو مجلس عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للعام الجامعي 1439ه/ 1440هـ بالقرر رقم 14022007370 وتاريخ 9/ 2/ 1440هـ
  • عضو لجنة المراجعة لبرنامج إعداد المعلم، الذي أعدته كلية التربية بالخرج.
  • عضو لجنة متابعة وتنفيذ مذكرة التعاون مع وزراة التعليم بالقرار رقم 14015021910 وتاريخ 9/ 5/ 1440هـ.
  • عضو اللجنة الدائمة لتأديب الطلاب بالقرار رقم 34133000009 وتاريخ 9/1/1441هـ.

المؤهلات العلمية

  • دكتوراه الفلسفة في التربية - تخصص المناهج وطرق التدريس من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، عام 1430هـ -2009م. عنوان رسالة الدكتوراه:  تصور مقترح لمنهج الأحياء للصف الأول الثانوي في ضوء الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية المعاصرة.
  •  ماجستير الآداب في تقنيات التعليم من جامعة الملك سعود بالرياض –كلية التربية-في 16/11/1421هـ الموافق 10/2/2001م. عنوان رسالة الماجستير: استخدام المختبرات لمدرسية في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.
  • بكالوريوس التربية في علم الأحياء من جامعة الملك سعود بالرياض –كلية التربية- في عام 1414/1415هـ.

الإنجازات

 من أبرز الإنجازات العلمية:

1- إصدار كتاب بعنوان: تقنيات التعليم ومهارات الاتصال (الطبعة الثانية)، 2016/ 2017م، الناشر مكتبة الشقري، الرياض.

2- نشر أكثر من (11) بحثاً علميا محكماً في مجلات علمية سعودية وعربية.

الخبرات الإدارية

من أهم جوانب الخبرة الإدارية ما يلي

  • عميد كلية المجتمع بالخرج. 
  • عميد شؤون الطلاب في جامعة المجمعة
  • وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة المجمعة
  • رئيس قسم العلوم التربوية في كلية التربية بالمجمعة في جامعة المجمعة
  • المشرف على مركز اختبارات الانتساب -التعليم عن بعد المطور- لجامعة الملك فيصل في المجمعة
  • رئيس عدد من اللجان الدائمة وغير الدائمة في جامعة المجمعة
  • إدارة عدد من المراكز والأندية الصيفية التابعة لإدارة التعليم بالخرج
  • أمين عام نادي الشرق الرياضي بالدلم

الأبحاث العلمية

  • البحوث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية أو مؤتمرات:
  • م

    عنوان البحث

    المجلة

    العدد

    النشر

    1

    تأثير تطبيق متطلبات معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي على العملية التعليمية "دراسة تطبيقية على كلية التربية بالمجمعة

    مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، الصادرة عن جامعة حلوان

    31

    أكتوبر 2011م

    2

    فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية المفاهيم الأساسية في علم الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

    رسالة الخليج، الصادرة عن مكتب التربية العربي لدول الخليج

    132

    السنة 35

    1435هـ 2014م

    3

    دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية "مشترك"

    مجلة البحث في التربية وعلم النفس –كلية التربية –جامعة المينا بجمهورية مصر

    2

    الجزء 1

    أكتوبر 2014م

    4

    دور محتوى مقررات مناهج العلوم في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

    مجلة التربية العلمية الصادرة عن جمعية التربية العلمية المصرية

    المجلد 17

    العدد 5

    2014م

    5

    دور الأنشطة الرياضية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الجامعات السعودية الناشئة. "مشترك"

    مؤتمر الشباب والمواطنة – جامعة أم القرى – مكة المكرمة

    15-16/4/1436هـ

    6

    دور الأنشطة الطلابية في تنمية مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب جامعة المجمعة

    ورقة عمل مقدمة لملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية ... رؤى استراتيجية وممارسات فاعلة

    10 -12/2/1437هـ

    7

    دراسة تقويمية لمحتوى مقررات مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء التربية الحياتية

    مجلة البحث في التربية وعلم النفس – جامعة المنيا

    المجلد (27) العدد (2)

    أكتوبر 2014

    8

    البيئة التعليمية لتدريس مقررات العلوم في المرحلة الثانوية بمحافظة المجمعة في ضوء متطلبات التعليم المتمازج

    مجلة رسالة التربية والتعليم (جستن)

    العدد 49

    2015

    9

    الكفايات التدريسية لدى طلاب التربية العملية في قسم التربية الخاصة بكلية التربية بالمجمعة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

    مجلة كلية التربية -جامعة طنطا بجمهورية مصر العربية

    العدد 27

    2016

    10

    مدى توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في عمليتي التعليم والتعلم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس "مشترك"

    المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية – جامعة المجمعة

    العدد 8

    يناير 2016

    11

    أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم نحوها "مشترك"

    مجلة التربية العلمية الصادرة عن جمعية التربية العلمية المصرية

    المجلد (21) العدد (5)

    مايو 2018م

    12

    دور الحملات التوعوية في تعريف طالبات المرحلة الثانوية وأولياء أمورهن بالتلوث الضوئي "مشترك"

    المؤتمر العلمي العشرون الثقافة البيئية والعلمية (أفاق ـ تحديات) – الجمعية المصرية للتربية العلمية – جامعة عين شمس

    25 – 26 يونيو 2018م

    13

    تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى التعصب الرياضي لدى طلاب وطالبات  كلية التربية بالخرج في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

    مؤتمر: "التعصب الرياضي ... الآثار والحلول" جامعة القصيم

    27 ربيع الأول 1440هـ

    14

    نماذج وتجارب في تقويم البرامج والمقررات التربوية في الجامعات العربية والعالمية

    ورقة بحثية مقدّمة إلى ندوة

    "التقويم في التعليم الجامعي.. مرتكزات وتطلعات"

    13 / 8/ 1438هـ الموافق 9 / 5/ 2017م

التدريب

من أهم جوانب الخبرة التدريبية ما يلي

  • عمل مشرفاً للتدريب التربوي من العام الدراسي 1421/1422هـ لمدة ستة اعوام دراسية.
  • مدرب معتمد للحوار من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
  • مدرب معتمد من الأكاديمية الدولية الكندية للتدريب والتنمية.
  • مدرب معتمد في المهارات الحياتية من وزارة التعليم.
  • مدرب مركزي معتمد على سلاسل العلوم الطبيعية المطورة من وزارة التربية والتعليم.
  • درب المعلمين والعاملين في الحقل التربوي في العديد من البرامج التدريبية.
  • درّب في العديد من الدوائر الحكومية والقطاعات الأهلية في برامج تدريبية.
  • صمّم وراجع وحكّم مجموعة من الحقائب التدريبية.
  • حضر العديد من الدورات والبرامج التدريبية.
  • يُقدّم الاستشارات التدريبية للقطاعات الحكومية والتجارية والخيرية.
  • من أهم البرامج التدريبية التي يقدمها:

- قيم الأمن الفكري.

- الحوار التربوي.

- التفكير الناقد في التدريس الجامعي.

- الذكاء الاجتماعي.

- المعلم المتميز.

- التعلم النشط.

- الاستقصاء.

- استراتيجيات التحفيز.

- فن الاتصال.

- إدارة الوقت.

- التعايش: فطرة وشرعية.

- إدارة ضغوط العمل.

- بناء وإدارة فرق العمل.

- استراتيجيات التحفيز.

المهارات

  • إدارة فرق العمل والاجتماعات.
  • تقديم الاستشاارات التعليمية والتربوية والتدريبية.

الإهتمامات

  • البحث العلمي.
  • التدريب.
  • التدريس الجامعي. 

الترشيحات والتزكية

قائمة بالرسائل العلمية التي تم الترشيح لمناقشتها:

(1) بناء برنامج قائم على نموذج جود ولافوي لدورة التعلم وقياس فاعليته في تنمية فهم القضايا العلمية الاجتماعية في مقرر الأحياء ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، رسالة دكتوراه مقدمة من الطالب ناصر النفيعي، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس، تمت المناقشة في 5/ 7/ 1437هـ

(2) استخدام معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة للمعامل الافتراضية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير مقدمة من الطالب محمد القحطاني، في جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، تمت المناقشة في 10/ 8/ 1437هـ.

(3) دور المدرسة في تعزيز الهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير مقدمة من الطالب سلمان العرفج، في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، تمت المناقشة في 2/ 8/ 1439هـ.

(4) فاعلية برنامج قائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية فهم القضايا العلمية الاجتماعية وعمليات العلم التكاملية في مقرر الكيمياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة دكتوراه مقدمة من الطالبة طيبة الزنيدي، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس، تمت المناقشة في 18/ 11/ 1439هـ.

(5) برنامج تعليمي قائم على مدخل البناء المعرفي وفاعليته في تنمية عادات العقل المنتجة لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة دكوراه مقدمة من الطالبة/ تهاني الجبير، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، قسم المناهج وطرق التدريس، تمت المناقشة في يوم الخميس الموافق 3/ 1/ 1440هـ.

قائمة بالرسائل العلمية التي تم الترشيح للإشراف عليها:

1- الإشراف على الرسالة المقدمة من الطالبة/ نوره عبدالله العقيلي بعنوان ( مدى اضمين مفاهيم التنمية المستدامة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة الثانوية)، والمقدمة إلى قسم المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بالخرج بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.