قسم الحاسب الآلي

أنت هنا

عن القسم:

قسم الحاسب الآلي بكلية المجتمع بالخرج هو أحد الأقسام الأكاديمية التي تم اعتمادها تزامنا مع نشأة الكلية في عام 1423/1424هـ. ويقدم قسم الحاسب برنامجا تأهيليا يمنح درجة المشارك في تخصص برمجة وعلوم الحاسب و تخصص الشبكات والإنترنت وتتوزع الدراسة في القسم على خمسة فصول دراسية يتم خلالها تدريس 26  مقررا بمجموع وحدات دراسية 95 وحدة في تخصص برمجة وعلوم الحاسب ، و26  مقررا بمجموع وحدات دراسية 94 وحدة في تخصص الشبكات والإنترنت. ويتم فيها تدريس وحدات نظرية ووحدات عملية يتم خلالها إكساب الطالب مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والتي تؤهله للدخول إلى سوق العمل في مجال علوم الحاسب، مثل تصميم البرامج وتصميم مواقع الإنترنت وإدارة نظم قواعد البيانات والإشراف على شبكات الحاسب الآلي بالإضافة لأعمال إدخال البيانات وأعمال السكرتارية .
هذا ويسعى القسم إلى تدعيم القاعدة العلمية فيه من خلال دراسة إمكانات التوسع عبر فتح تخصصات جديدة ضمن مجال الحاسب الآلي وتأمين البنية التحتية الملائمة لها، وذلك من خلال دراسة الاحتياجات المطردة لسوق العمل. كما يعمل القسم على تدعيم كفاءة أعضاء هيئة التدريس في القسم من خلال إتاحة الفرص أمامهم في مجال التدريب.
الرؤية
الوصول إلى أعلى درجات المهنية والاحتراف في تأهيل كفاءات متميزة في مجال الحاسبات و تقنية المعلومات لخدمة المجتمع المحلي.
الرسالة
تقديم برامج متميزة وتعليم عالي الجودة لتأهيل الطالب علميا وعمليا في مجال الحاسبات و تقنية المعلومات، لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال توفير بيئة خصبة للإبداع تستند إلى استخدام التقنية المتقدمة.
3-الأهداف
1-إكساب الطالب المهارات الأساسية في استخدام الحاسب و تطبيقاته المختلفة.
2-تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لإدارة نظم قواعد البيانات.
3-تعليم الطالب مهارات تصميم برامج التطبيقات المختلفة.
4-تعليم الطالب مهارات تصميم و تطوير مواقع الإنترنت والإشراف عليها.
5- تعليم الطالب مبادئ أسس إدارة شبكات الحاسب الآلي.
قيم القسم
1 – الجودة و التميز.
2 – القيادة و العمل الجماعي.
3 – الحرية الأكاديمية.
4 – العدالة و النزاهة.
5 – الشفافية و المساءلة.
6 – التعلم المستمر.
7 – الإبداع.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/department/1-43