قسم اللغة الإنجليزية - البرنامج التأهيلي

أنت هنا

يعتبر قسم اللغة الإنجليزية الذي تأسس عام 1423 هـ الموافق 2002 م ، جزءًا من كلية المجتمع مع باقي أقسام الكلية (قسم علوم الحاسب و قسم إدارة الأعمال). وتماشيا مع أهداف كلية المجتمع بالخرج فقد وضع القسم مجموعة من الأهداف لإكساب الطلاب المعرفة المتخصصة في اللغة الإنجليزية. ويمنح القسم أيضا درجة الدبلوم المشارك في اللغة الإنجليزية. ويقوم قسم اللغة الإنجليزية بتقديم مقررات تخدم اقسام الكلية الاخرى لمساعدة طلابهم على مواكبة تخصصاتهم من خلال مقررات في مهارات اللغة و اللغة الانجليزية في مجال ادارة الاعمال والإنجليزية المتخصصة.

يعقد القسم امتحان قبول للطلاب الذين يرغبون في الالتحاق به، حيث يستطيع الطالب الالتحاق بالمستوى الأول عند حصوله على نسبة 80 %  أو أكثر. أما الطلاب الذين حصلوا على نسبة أقل من 80 % فيلتحقون بدورة مكثفة في اللغة الإنجليزية وذلك لمدة فصل دراسي واحد. يدرس الطلاب خلال هذا الفصل مهارات اللغة الأربعة: الاستماع و المحادثة و القراءة و الكتابة.  وتهدف هذه الدورة المكثفة  إلى رفع مستوى قدرات الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية لإعدادهم للالتحاق بالقسم.

ينضم الطلاب إلى برنامج اللغة الإنجليزية عند اجتياز الدورة المكثفة بنجاح. وخلال فترة السنتين يدرس الطالب مقررات في مجال المهارات واللغويات. وبالإضافة الى المقررات المتقدمة التي يدرسها الطلاب في مهارات اللغة، يقوم الطلاب بدراسة مقررات في كل من اللغويات والأدب والترجمة. حيث يجب على الطلاب الملتحقين في البرنامج أن يدرسوا مواد أساسية لاستكمال متطلبات الكلية والجامعة ، وكذلك يدرس الطلاب مقررات محددة من قبل قسم اللغة الإنجليزية. علما بأن عدد الساعات التي يدرسها الطالب في قسم اللغة الإنجليزية ثمان وسبعون ساعة في كل من المقررات السابق ذكرها.

رؤية القسم:

أن يكون قسم اللغة الانجليزية من الأقسام المتميزة و التى تقدم برامج أكاديمية فعالة فى مجال اللغة الإنجليزية تسهم فى خدمة المجتمع المحلى و الإقليمى.

رسالة القسم:

إعداد وتخريج طلاب مؤهلين وذوى كفاءة عالية فى اللغة الإنجليزية لسد حاجة سوق العمل فى مجالاته المختلفة و خدمة المملكة فى نشر رسالتها السامية وذلك من خلال برامج تعليمية متميزة.

أهداف القسم:

1.خدمة المجتمع السعودى من خلال تلبية حاجة سوق العمل في الوظائف المختلفة.
2.تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب.
3.تمكين الخريجين من مواصلة تعليمهم داخل و خارج المملكة العربية السعودية.
4.إعداد خريجين قادرين على التفاعل مع البيئة المحيطة والتي تتطلب الاتصال بغير الناطقين باللغة العربية.
5.تخريج طلاب مؤهلين من الناحية النظرية و العملية وذوى كفاءة عالية تمكنهم من الدخول لسوق العمل بسهولة و يسر.

القيم :    

1. الجودة و التميز.
2. القيادة و العمل الجماعي.
3. الحرية الأكاديمية.
4. العدالة و النزاهة.
5. الشفافية و المساءلة.
6. التعلم المستمر.
7. الإبداع.
 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/department/1-44