أنت هنا

التعريف بالقسم:

أنشئ قسم إدارة الأعمال مع تأسيس الكلية عام 1423 هـــ، وهو يضم أربع تخصصات رئيسية هي: المحاسبة، الإدارة المكتبية والسكرتارية، التسويق والأمن والسلامة المهنية. وتقسم الدراسة في البرنامج  بمختلف تخصصاته إلى أربعة مستويات دراسية بالإضافة إلى مستوى تدريب ميداني في مجال التخصص، ما عدا برنامج الأمن والسلامة المهنية فإنه يتكون من أربع مستويات دراسية.

وقد سعت الكلية منذ نشأتها إلى اعتماد برامجها من وزارة الخدمة المدنية، وقد صنفت برامج القسم على المرتبة الخامسة، الدرجة الأوى، وحددت وزارة الخدمة المدنية مجالات العمل التي يمكن لخريج القسم أن يعمل بها .

 

رؤية القسم:

قسم رائد ومنافس في برامجه التعليمية وشراكاته المجتمعية.

 

رسالة القسم:

تقديم برامج تعليمية منافسة وفق معايير اكاديمية معتمدة لتأهيل خريجين يحققون ثقة ومطلب سوق العمل، وتوظيف إمكانات كوادر الكلية في تعزيز الشراكة المجتمعية بالدراسات والاستشارات والتدريب.

الأهداف الاستراتيجية للقسم

  1. تأهيل طلاب وطالبات الكلية ورفع قدراتهم المهنية.
  2. تحديث البرامج التعليمية لتواكب المستجدات.
  3. تطوير المستمر لقدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس.
  4. تطوير بيئة العمل الإدارية في الكلية.
  5. تطوير البيئة التعليمية في الكلية.
  6. تنمية الموارد المالية للكلية.
  7. تعزيز الشراكة المجتمعية.

القيم الجوهرية

  1. الجودة التميز والإبداع.
  2. القيادة والعمل الجماعي المؤسسي.
  3. العدالة والنزاهة.
  4. الشفافية والمساءلة.
  5. التعلم والتعليم المستمر.
  6. التفاعل مع المجتمع.

الدرجة العلمية التي يمنحها القسم

الدبلوم المشارك في المحاسبة أو الإدارة المكتبية والسكرتارية أو التسويق أو الأمن والسلامة المهنية (المرتبة الخامسة – الدرجة الثانية).

الوظائف المتاحة للخريجين:

بالنسبة لمن يحصل من كلية المجتمع على الدبلوم المشارك فيمكنه العمل في الوظائف التالية حسب التخصص وما ورد في تصنيف وزارة الخدمة المدنية:

  1. تخصص المحاسبة: محصل إيرادات، مأمور مبيعات، أمين صندوق، مأمور صرف، مأمور عهدة، مراقب مخزون، أمين مستودع، مفتش تموين، مأمور مشتريات، مراقب تموين، عداد نقود، مدقق مشتريات، مساعد، مراقب تجاري، كاتب في الإدارة المالية، مساعد مدرب في إدارة التسويق.
  2. تخصص الإدارة المكتبية والسكر تارية: سكرتير، كاتب في الإدارة، مساعد الإدارة.
  3. تخصص التسويق: مأمور مبيعات، مساعد مدرب في التسويق (أو في مجال التخصص)، مدقق مشتريات، مساعد إيرادات، مأمور مشتريات، مراقب تجاري ـ كاتب في الإدارة التسويق.
  4. تخصص الأمن والسلامة المهنية: مدير أمن وسلامة، أخصائي وحدة سلامة، أخصائي وحدة أمن، أخصائي قيادي في الأمن والسلامة، مراقب أمن وسلامة، مشرف الأمن والسلامة، ضابط أمن وسلامة، فني أمن وسلامة.

جهات التوظيف المتاحة

  1. المؤسسات الحكومية.
  2. شركات: المراعي، الصافي، نادك، أرامكو.
  3. جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
  4. بلدية محافظة الخرج.
  5. مستشفى الملك خالد.
  6. المستوصفات الاهلية.
  7. الشركات الخاصة.
  8. بنوك الراجحي والأهلي والبلاد والرياض...
  9. المصانع الحربية والقاعدة الجوية وقاعدة الامداد والتموين.
  10. شركة تنمية الموارد الزراعية.
  11. شركات التأمين.

 

نظام الدراسة بالقسم

  • يمنح القسم درجة الدبلوم المشارك في أحد تخصصات إدارة الاعمال: (محاسبة، تسويق، الإدارة المكتبية والسكرتارية) بعد ان ينهي الطالب الدراسة النظرية (أربع مستويات دراسية) والتدريب الميداني كمستوى دراسي خامس بحيث لا يقل معدله التراكمي عن (2) وكذلك نفس الشيء في تخصص الأمن والسلامة المهنية علمًا أن هذا الأخير لا يشمل إلا أربع فصول دراسية.
  • الحد الأدنى لمدة الدراسة بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للحصول على درجة الدبلوم المشارك هو (2) سنتان ونصف لكل التخصصات (ما عدا الأمن والسلامة المهنية)، علما بان السنة الدراسية تتكون من فصلين دراسيين، إضافة إلى الفصل الدراسي الصيفي الذي يعد التخصصات مما يسمح للموظفين بمحافظة ومدينة الرياض تنمية مهاراتهم وقدراتهم وكفاءاتهم في جميع مجالات إدارة الأعمال.

شروط القبول في القسم

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مختلف التخصصات (أدبي وعلمي)، وحسب سياسة القبول في الجامعة واختبار القياس. ويتلخص نظام القبول فيما يلي:

  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها.
  • احضار الطالب ما يدل على دخوله اختبار القدرات.
  • تمتع الطالب باللياقة الصحية.
  • تفرغ الطالب للدراسة وفق الفترات الزمنية التي تقتضيها الدراسة سواءً اكانت صباحية أو مسائية.

المختبرات والتجهيزات

يستفيد طلاب القسم من مختبرات الحاسب الالي واللغة الإنجليزية المتوفرة في كلية المجتمع بالخرج. إضافة الى استخدامهم للحاسوب في المواد المطروحة ضمن الخطط الدراسية. كما يحرص القسم على استخدام شبكة الانترنت، ويضع هذه الخدمة في متناول اساتذة القسم وطلبته على حد سواء، وخاصة لاستخدامها لأغراض بحثية والاستمتاع بخدمة المكتبة الالكترونية بالجامعة.

 

نبذة عن بعض اللجان الأكاديمية في القسم

الإرشاد الأكاديمي بقسم إدارة الأعمال

 

  • الرؤيــــة:

 

  الطريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطلاب وطالبات القسم.

 

  • الرســالــــة:

 

 تعزيز القيم التعليمية وتنمية مهارات الفكر الإبداعي لطلاب وطالبات القسم لتحقيق الاستثمار الأمثل لقدراتهم وبناء مستقبلهم ومجتمعهم.

الأهداف:

العمل على نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطلاب والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن يطلبها.

تحديد وتقديم برامج وخدمات الإرشاد الأكاديمي بما يناسب التخصصات المختلفة لطلاب وطالبات قسم إدارة الأعمال بما يساهم في تعزيز تحصيلهم الدراسي ومعالجة وإيجاد حلول ذات فعالية قصوى لمشاكلهم الاجتماعية.

  1. توفير المناخ الملائم لتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات أعضاء هيئة التدريس خارج قاعات الدراسة.
  2. العمل على الاستفادة من مواهب الطلاب والطالبات التي يتم اكتشافها ومساندتهم في تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطلاب.
  3. بناء علاقات ايجابية بين الطالب/الطالبة وأعضاء/عضوات هيئة التدريس وزملائه/زملائها.

 

  • آلية التنفيذ:
  • تحديد زيارات دورية خاصة بطلاب وطالبات القسم للتواصل معهم على المستوى الشخصي لبحث المشكلات والقضايا التي تصادفهم.
  • التواصل الالكتروني مع طلاب وطالبات القسم كلما كان ذلك ممكناً لبحث كل ما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في دراستهم.
  • إشراك الطلاب والطالبات في الندوات وورش العمل التي تقيمها الكلية "أو الكليات الأخرى كلما أمكن ذلك" لتحقيق التفاعل الشخصي والاجتماعي ودمجهم في المحيط الأكاديمي للحياة الجامعية.
  • إشراك طلاب وطالبات القسم في مختلف الأنشطة بالكلية حسب ميولهم ومهارتهم.

 

محاور الخطة:

  • محور أكاديمي: ويشمل الطالب/الطالبة والمرشد(ة) الأكاديمي(ة) بهدف دعم المسار التعليمي للطالب/الطالبة والتعريف باللوائح والقوانين التي تهم الطالب/الطالبة ومنها:
  • قواعد الحذف والإضافة والتوقيتات الخاصة بها.
  • قواعد الغياب المسموح بها ونظام احتساب الحرمان.
  • قواعد الاعتذار عن مقرر دراسي أو فصل دراسي.
  • كيفية حساب المعدل الدراسي للطالب في كل مقرر .
  •  تسهيل حصول الطالب/الطالبة على الحقيبة التعليمية الالكترونية والتي تحتوي على جميع المقررات الدراسية الخاصة به/بها.

 

  • آلية التنفيذ:
  • لقاء دوري بين الطالب(ة) والمرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  • التنسيق بين المرشد(ة) الأكاديمي(ة) وأعضاء/عضوات هيئة التدريس لتوفير المقررات اللازمة للحقيبة التعليمية الالكترونية لكل مستوى.

                                                                                      

  • محور اجتماعي: يعتني بتوطيد العلاقة بين القسم والطلاب/الطالبات من شأنه بناء جسر للتواصل المستمر والفعال من خلال الاعتناء بالجوانب التالية:
  • الجانب الإنمائي: هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب/الطالبة لاستثمارها والاستفادة منها وتوظيفها في خدمتهم وخدمة المجتمع.
  • الجانب الوقائي: ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب/الطالبات تأثيرا سلبيا والعمل على توعيتهم وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية.
  • الجانب العلاجي : ويتمثل في مساعدة الطالب/الطالبة على تجاوز مشكلاتهم حتى يتوافر لهم الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعليم.

آلية التنفيذ:

  • حصر الطلاب/الطالبات الذين لديهم مشكلات أكاديمية واجتماعية تعيق سير تحصيلهم الدراسي.
  • توثيق الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة من المرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  • متابعة غياب الطلاب/الطالبات بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.
  • متابعة المستوى العلمي للطالب/للطالبة بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.
  • رعاية الطلاب/الطالبات المتفوقين بإشراكهم في البحوث والمشاريع بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.

الإعلام بالخطة:

يقوم أعضاء لجنة الإرشاد الأكاديمي بالقسم باتخاذ الإجراءات اللازمة للإعلام بالخطة وهي ما يلي:

  1. إعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطلاب/الطالبات الجدد في بداية الفصل الدراسي.
  2. نشر الخطة على موقع الكلية الالكتروني لإعلام الجميع بها.
  3. توزيع الخطة على أعضاء/عضوات هيئة التدريس بالقسم.

برنامج العمل للإرشاد الأكاديمي بالقسم

( لكل فصل دراسي )

الأسبوع

المهام والأنشطة.

الأسبوع 2,1

عقد اجتماع مع طلاب/طالبات القسم للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشد(ة) الأكاديمي(ة).

الأسبوع 3

  • لقاء سعادة العميد والوكلاء ورئيس قسم إدارة الأعمال بالطلاب الجدد
  • إجراء الحذف والإضافة

 

الأسبوع 4

- عقد اجتماع مع السادة أعضاء/عضوات هيئة التدريس بالقسم للتنسيق معهم في أداء المهام وتكوين الحقيبة التعليمية.

- وضع قائمة بأسماء الطلاب/الطالبات وحالاتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين أو متفوقين وإعلام أعضاء هيئة التدريس.

 

الأسبوع 5

- حصر الأنشطة الإبداعية للطلاب/الطالبات وميولهم لبدء الانضمام للأنشطة المختلفة بالكلية.    

– حصر  طلاب/طالبات القسم  الذين لم تتجاوز  نسبة حضورهم  75% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

  

الأسبوع 8

الإعداد النفسي وحل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.

 

الأسبوع 10

- حصر  الطلاب/الطالبات الذين لم تتجاوز  نسبة حضورهم  50% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

 

الأسبوع 11

- اجتماع مع جميع أعضاء هيئة التدريس للوقوف علي أحوال الطلاب/الطالبات المتعثرين (بعد الاختبار الفصلي الأول والثاني )  وما تم تجاههم ومدي تأثير البرنامج المتبع معهم في تعديل نتائجهم الدراسية وكذلك الطلاب المتفوقين وما تم حيالهم من تحفيز، بالإضافة إلى ما أسفر عنه الاختبار الأول من حالات تحتاج إلى رعاية خاصة.

الأسبوع 13

– حصر الطلاب/الطالبات  الذين لم تتجاوز نسبة  حضورهم 25% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة

الأسبوع 13

- إرشاد طلاب/طالبات القسم بكيفية التعامل مع قلق الاختبارات وطرق التغلب على ذلك.  

الأسبوع 14

استطلاع رأي طلاب/طالبات القسم للتعرف على انطباعاتهم عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي بالقسم.

الأسبوع 15

تقرير المرشد الأكاديمي عن نشاط الإرشاد الأكاديمي بالقسم خلال الفصل الدراسي ورفعه لرئيس القسم.

 

 

نماذج وحدة الإرشاد بالقسم وتتمثل في:

  1. محضر اجتماع فردي للمرشد(ة) الأكاديمي(ة) مع طلاب/طالبات القسم.
  2. محضر اجتماع جماعي للمرشد(ة) الأكاديمي(ة) مع طلاب/طالبات القسم.
  3. نموذج توصية المرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  4. نموذج حصر الطلاب والطالبات الذين تمت مساعدتهم.

 

التوعية الفكرية بقسم إدارة الأعمال

رؤية المشروع:

بناء مجتمع جامعي واعٍ قادر على مكافحة أي فكر منحرف .

  • رسالة المشروع:

ترسيخ الفكر والسلوك الإسلامي للطالب الجامعي وتحصينه ضد الأفكار والسلوكيات المنحرفة من خلال عدد من البرامج والفعاليات التي تؤكد القيم والثوابت الشرعية والوطنية، ليكون فرداً فاعلا في أمن الوطن واستقراره.

  • أهداف المشروع:

- 1 تعزيز روح الانتماء للدين الحنيف والتمسك به.

- 2 التأكيد على مبدأ السمع والطاعة لولاة الأمر في غير معصية الله.

- 3 وقاية طلاب وطالبات الجامعة من الانحرافات الفكرية والشبهات العقائدية التي تبث لزعزعة الثوابت التي

قامت عليها هذه البلاد.

- 4 تصحيح المفاهيم الفكرية الخاطئة التي حرفها المنحرفون فكريا وسلوكيا وبيان المفهوم الشرعي الصحيح.

- 5 تنمية مهارات التفكير الناقد الذي يميز الحق من الباطل.

- 6 تشجيع الخبراء والباحثين في الجامعة على اجراء البحوث والدراسات لمواجهة التطرف والكشف المبكر عنه.

  • فكرة المشروع:

المشروع يحوي برامج علمية وثقافية وتدريبية وهو يمثل مسابقة تنافسية بين كليات الجامعة في تنفيذ هذه البرامج حيث تُجمع نقاط ودرجات تنفيذ البرامج والمشاركة فيها في كل كلية لتقييم الأفضل في التنفيذ والمشاركة. ثم يتم تكريم الكليات الحاصلة على الدرجات المميزة في حفل خاص يرعاه معالي مدير الجامعة قرب نهاية العام الدراسي.

  • محاور المشروع:

البرنامج الأول: الدورات التدريبية:

التعريف بالبرنامج: دورات تدريبية في التوعية الفكرية يقدمها مجموعة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها

أهداف البرنامج:

- 1 النهوض بالطالب الجامعي وإعداده الإعداد الملائم لما يمر به الوطن من تحديات فكرية.

- 2 تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب المتدربين وقدراتهم البحثية.

- 3 تنمية وعي الطلاب المتدربين بالمستجدات الفكرية وطريقة التعامل معها.

- 4 الاستفادة من خبرات ومعارف ومهارات المدربين في تطوير قدرات الطلاب المتدربين في التفاوض والحوار.

- 5 إتاحة الفرصة للطلاب المتدربين للتحاور حول الأسئلة الشائكة في نظرهم والإجابات المقنعة لهم.

المستهدفون من البرنامج:

مجموعة من الطلاب في كل كلية لا يزيد عددهم على (40) طالباً في كل دورة، مع التأكيد على تحري الدقة في الاختيار للشرائح الطلابية التي ستحقق الفائدة المرجوة من الدورة.

البرنامج الثاني: الندوات العلمية:

التعريف بالبرنامج: ندوات علمية في التوعية الفكرية يقدمها مجموعة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها.

أهداف البرنامج:

- 1 النهوض بالطالب الجامعي وإعداده الإعداد الملائم لما يمر به الوطن من تحديات فكرية.

- 2 تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب وتنمية استنهاض قدراتهم البحثية.

- 3 تنمية وعي الطلاب بالمستجدات الفكرية وطريقة التعامل معها.

- 4 إتاحة الفرصة للطلاب للتحاور حول الأسئلة الشائكة في نظرهم والإجابات المقنعة لهم.

البرنامج الثالث: حلقات النقاش:

التعريف بالبرنامج: حلقات نقاش في التوعية الفكرية يتولى إدارة كل حلقة أحد أعضاء وحدة التوعية الفكرية.

أهداف البرنامج:

- 1 النهوض بالطالب الجامعي وإعداده الإعداد الملائم لما يمر به اوطن من تحديات فكرية

- 2 تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب وتنمية استنهاض قدراتهم البحثية.

- 3 تنمية وعي الطلاب بالمستجدات الفكرية وطريقة التعامل معها.

- 4 إتاحة الفرصة للطلاب للتحاور حول الأسئلة الشائكة في نظرهم والإجابات المقنعة لهم.

المستهدفون من البرنامج:

مجموعة من الطلاب في كل كلية لا يزيد عددهم على (40) طالباً في كل حلقة نقاش مع التأكيد على تحري الدقة في الاختيار للشرائح الطلابية التي ستحقق الفائدة المرجوة من المشاركة.

البرنامج الرابع: المحاضرة:

التعريف بالبرنامج: محاضرات في التوعية الفكرية يقدمها مجموعة من المتخصصين من داخل الجامعة وخارجها.

أهداف البرنامج:

- 1 النهوض بالطالب الجامعي وإعداده الإعداد الملائم لما يمر به الوطن من تحديات فكرية.

- 2 تنمية مهارات التفكير التأملي لدى الطلاب وتنمية استنهاض قدراتهم البحثية.

- 3 تنمية وعي الطلاب بالمستجدات الفكرية وطريقة التعامل معها.

- 4 إتاحة الفرصة للطلاب للتحاور حول الأسئلة الشائكة في نظرهم والإجابات المقنعة لهم.

البرنامج الخامس: المسابقة الثقافية الالكترونية:

التعريف بالبرنامج:

مسابقة ثقافية فكرية تهتم بتنمية المعارف والمهارات الفكرية التي تسعى الوحدة إلى تحقيقها لدى الطلاب من خلال أسئلة علمية يجيب عنها الطلاب من خلال نموذج إلكتروني في موقع الوحدة، وتقيم إجاباتهم في موعد محدد.

أهداف البرنامج:

- 1 الاستفادة من حب الطلاب للتنافس لتنمية مجموعة من المعارف والمهارات لديهم.

- 2 تعريف الطلاب على عدد من ممارسات المجموعات المنحرفة والضالة لتقوية جانب المناعة لديهم.

- 3 تنمية روح المبادرة لحماية الوطن في نفوس الطلاب من خلال تنمية الوعي بوسائل مساعدة رجال الأمن.

- 4 تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب.

- 5 إطلاع الطلاب على الجهود والمشاريع العلمية التي تقدمها بلادنا الغالية في مكافحة الأفكار المنحرفة.

- 6 ملء وقت الطلاب بالنافع المفيد.

المشروع السادس: المسابقات الإبداعية في الإعلام الجديد:

التعريف بالبرنامج: مجموعة من المسابقات التنافسية في مجال الإعلام الجديد.

أهداف البرنامج:

- 1 الاستفادة من حب الطلاب للتنافس لتنمية مجموعة من المعارف والمهارات لديهم.

- 2 استثمار ما لدى الطلاب من شغف بالإعلام الجديد لإنتاج مواد مفيدة في مجال التوعية الفكرية

- 3 تعزيز انتماء الطلاب لوطنهم من خلال مشاركتهم في إنتاج مواد مناهضة للأفكار المنحرفة والضالة.

- 4 تنمية روح المبادرة لحماية الوطن في نفوس الطلاب.

- 5 تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب.

- 6 ملء وقت الطلاب بالنافع المفيد.

- 7 الإسهام في وقاية الطالب من الأفكار المنحرفة بجعله مكافحا لها.

 

النشاط الطلابي بقسم إدارة الأعمال

  • الرؤية

النهوض بالكلية من خلال تميزها في مختلف الأنشطة الطلابي، بما يحقق لها مكانة ريادية متميزة بين كليات الجامعة ، وكليات الجامعات الأخرى.

  • الرسالة

تنمية مهارات الطلاب من خلال مزاولة الأنشطة الطلابية المختلفة، بما يغرس لديهم من مفاهيم وقيم أخلاقية تساعدهم على ممارسة عملهم في الواقع العملي.
الأهــداف
الإسهام في الإعداد المتكامل للطلاب ثقافياً واجتماعياً وعلمياً وتعميق بعض القيم الاجتماعية لديهم.

  أهداف وحدة النشاط الطلابي

يعد النشاط الطلابي من أهم وسائل تحقيق أهداف وغايات التعليم , حيث يسعى إلى بناء شخصية الطالب المتكاملة  المؤمنة بالحوار والتواصل , المتسمة بالوسطية والتوازن، كما يساعد في تنمية قدرات الطالب وتشجيعه على الإبداع والابتكار.

  • ويمكن تحديد أهم أهداف وحدة النشاط الطلابي بشكل عام في الآتي:

 

  1. تأكيد انتماء الطلاب لأمتهم ووطنهم ، ومساعدتهم على التزود بالمعرفة الإنسانية في شتى مجالاتها.
  2.  تعميق القيم الاجتماعية السليمة وترجمتها إلى أفعال وسلوك للطالب ، متخذين من سيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه المثل والقدوة.
  3. غرس المعاني السامية المستمدة من مبادئ الدين الحنيف لحب الوطن والانتماء له وأداء الواجب.
  4. تنمية شخصية الطالب من خلال تنوع مصادر الثقافة في ضوء العقيدة الإسلامية.
  5. الإسهام الإعداد للشباب وعلمياً وفكريًاً وجسدياً ، وتنمية الثقة بالنفس لديهم الأداء واجبهم تجاه بلادهم وأمتهم
  6. الإفادة من أوقات الفراغ لدى الشباب وحسن استثمارها وتنمية وصقل مواهبهم وتوجيهها التوجيه السليم وتدريبهم على المشاركة الفكرية الفعالة
  7. إعداد قادة متمكنين من الطلاب في كافة مجالات الأنشطة.
  8. الإسهام في تعويد الطلاب على التسامح والوسطية والحوار البناء وتقبل الآخرين والآراء المخالفة.

 

  1. إيجاد روح التعاون والترابط بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
  2. العمل على اندماج الشباب بالمجتمع.
  3. لتشجيع روح الإبداع والابتكار لدى الطلاب

المهام التنظيمية لوحدة النشاط الطلابي:

هناك العديد من المهام التي تقوم بها وحدة النشاط الطلابي في الكلية من أهمها ما يلي :

  1. تفعيل مشاركة الطلاب في الأنشطة اللاصفية المتنوعة (ثقافيًا واجتماعيًا ورياضيًا)
  2. تنمية وصقل مهارات الطلاب المتميزين في الأنشطة المختلفة
  3. تدعيم أواصر الترابط مع مؤسسات المجتمع المحلي من خلال ما يتم من: زياراه ميدانية.
  4. تنمية الجانب الثقافي لدي طلاب الكلية من خلال تقديم المحاضرات العلمية المتخصصة والندوات وورش العمل وزيارة المعارض
  5. المشاركة في الفعاليات التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة
  6. مساعدة المجلس الطلابي في أداء مهامه
  7. إعداد التقرير الختامي للنشاط الطلابي

 

لجان وحدة النشاط الطلابي:

  • اللجنة الثقافية :

تهدف اللجنة الثقافية إلى تنظيم أوجه النشاط الثقافي الذي يؤدي إلى تعريف الطالب بخصائص مجتمعه واحتياجاته.للعمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافية للطلاب.
ويسعى النشاط الثقافي دائمًا إلى:

  1. تنمية المواهب والقدرات الأدبية والفكرية والدينية لدى الطلاب.
  2. إعداد الطالب القادر على تحمل المسئولية من خلال معرفته بمجتمعه.
  3. تعريف الشباب بمشكلات مجتمعهم من خلال المسابقات والندوات الثقافية.
  4. نشر الوعي الديني السليم بين الطلاب من خلال الندوات والمسابقات الدينية.
  5. تنمية حب الولاء والإخلاص للبلاد عن طريق المشاركة في اتخاذ القرار.

اللجنة الفنية :

تهدف إلى تنمية النشاط الفني للطلاب , والعمل بما يتفق مع أغراضه السامية تنظم اللجنة الفنية المسابقات التالية:

1 -   مسابقة الفنون المسرحية.

2 – مسابقة التصوير الضوئي.

3 - المساقات البشعة

4 - مسابقة الفنون التشكيلية.

اللجنة الرياضية:

تهدف إلى بث الروح الرياضية بين الطلاب , وتشجيع المواهب الرياضية , والعمل على تنميتها وتنظيم النشاط الرياضي بما في ذلك تكوين الفرق الرياضية , وإقامة المباريات والمسابقات والمهرجانات الرياضية.

اللجنة الاجتماعية والرحلات:

تهدف إلى العمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ,وبث روح التعاون بشتى الوسائل الممكنة عن طريق تنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والثقافية والترويحية التي تساعد على تنمية هوايات الطلاب , وتهدف أيضاً إلى:

  1. مساعدة الطلاب على تحمل مسؤوليتهم تجاه مجتمعهم.
  2. مساعدة الطلاب على تنمية المهارات الفردية.
  3. القيام بعمل رحلات ترفيهية بمختلف أنحاء المملكة.

 

الجــــــودة بقسم إدارة الأعمال

  • الرؤيــــــــــــــة
     تتكون متميزة في تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية لخدمة المجتمع
    .
  • الرسالـــــة
    تقديم برامج تعليمية تنافسية وفق المعايير العالمية ومتطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع
    .
  • أهــــداف
  1. هيئة بيئة تعليمية ملائمة ومحفزة للطلبة
  2. تحديث البرامج والخطط الدراسية وتطويرها
  3. استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين والارتقاء بمهاراتهم.
  4. دعم منظومة الجودة والتدريب في الكلية
  5. إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية
  6. ناء جسور التواصل وتعزيز الشراكة المجتمعيةhttps://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/profile_mask2.png

المهــــــــــــام

  1. جمع بيانات الخريجين في قاعدة بيانات تحدث باستمرار.
  2.  التواصل مع الخريجين بكل الوسائل المتاحة
  3.  إعداد التقارير عن احوال الخريجين وتزويد وحدة الجودة بها.
  4. عمل مطوية خاصة بوحدة الخرجين.
  5. لعمل على اعداد دليل للخريجين كل نهاية عام.
  6. التواصل مع الوحدات الأخرى في الكلية.

 

التدريب الميداني بقسم إدارة الأعمال

 

  • الروية

تدريب ميداني متميز ذا ريادة عالمية في اعداد الطالب / المعلم

 

  • الرسالة

يعمل التدريب الميداني على تغذية المجتمع بالكوادر المؤهلة وفق أحدث الأساليب والطرق التربوية التي تأخذ بها أرقي الجامعات ، والتنمية المستدامة في كافة المجالات ، والتي تتناغم مع رسالة جامعة الأمير سطام ن عبد العزيز، وفلسفتها في تحقيق رؤيتها.

  • اهداف التدريب الميداني

تتحدد أهداف التدريب الميداني في ضوء المهام والكفاءات الرئيسة التي يستهدف برنامج اعداد الطالب/المعلم على اكتسابها وإتقانها ويمكن تصنيف اهداف التدريب الميداني في ثالثة جوانب أساسية هي : الجانب المعرفي والجانب المهاري والجانب الانفعالي.

 

لجنة التدريب الميداني في الكلية

مع بداية كل عتم دراسي يتم تشكيل لجنة التدريب الميداني في الكلية وتتبع تنظيميا وحدة الخرجين في الكلية وتتكون من:

  1. منسق التدريب الميداني في الكلية رئيسا.
  2. منسقو ومنسقات التدريب الميداني في الأقسام الأكاديمية في الكلية أعضاء .
  3. يمكن إضافة أعضاء اخرين من هيئة التدريس ذوي الخبرة في التدريب أعضاء.
  4. سكرتير وحدة الخرجين للعمل إداريا.

 

ويكون للجنة المهام التالية:

  1. إعداد الجدول الزمني لتنظيم التدريب الميداني وإعلانه للطلاب.
  2. متابعة إجراءات التدريب الميداني في مراحله المختلفة قبل وأثناء وبعد التدريب.
  3. اعدا دليل تنظيم التدريب الميداني في الكلية وتحديثه وإعداد النماذج المنظمة للتدريبي وذلك وفق القواعد التنظيمية المعتمدة بالجامعة.
  4. مناقشة خطط التدريب الميداني التي يتم إعدادها في الأقسام العلمية
  5. المساعدة في توفير فرص تدريبية نوعية ومناسبة لتخصصات الكلية.
  6. اقتراح اللقاءات والمحاضرات ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  7. يحتفظ سكرتير وحدة الخريجين بالبيانات والمعلومات ومحاضر اجتماعات اللجنة.

 

  • منسق الكلية للتدريب الميداني

هو عضو هيئة تدريس له خبرة في تنظيم التدريب وتكون له المهام التالية:
 
1. متابعة تنفيذ إجراءات التدريب على مستوى الكلية.

2. حل المشكلات التي تظهر في أثناء تنفيذ التدريب والرد على استفسارات المنسقين والمشرفين الاكاديميين.
3. إعداد التقارير اللازمة لمتابعة التدريب الميداني.

4. إعداد الدليل التنظيمي ودليل الطالب للتدريب الميداني وتحديثهما بشكل  مستمر.

5. تطوير إجراءات التدريب الميداني في الكلية وتحديثها تبعاً للمستجدات وآراء الأطراف المشتركة في تنظيم التدريب الميداني.

منسق القسم للتدريب الميداني هو عضو هيئة تدريس له خبرة في تنظيم التدريب وتكون له المهام التالية:

1. متابعة تنفيذ إجراءات التدريب على مستوى القسم.

2. إعداد خطة التدريب الميداني للقسم.

3. لعمل على توفير فرص تدريبية مناسبة لتخصص القسم وإعداد معايير لجهات التدريب المناسبة، والتأكد من تطبيق هذه المعايير إذا قام الطالب بتوفير فرصة تدريب له.

4. عقد محاضرات تمهيدية للطلاب الملتحقين بالتدريب الميداني.

5.تسليم طلبات التقدم وحل المشكلات وتسجيل نتائج الطلاب

 

  • المشرف الأكاديمي للتدريب:


هو عضو هيئة تدريس يقوم بالإشراف الأكاديمي على الطلاب المتدربين في القسم التابع
له في أثناء تنفيذ التدريب وتكون له المهام التالية:

متابعة تنفيذ الطلاب للتدريب طبقاً للضوابط والقواعد المعتمدة.

تنوع الأنشطة.

التحقق تنفيذ خطة وضمان فترة التدريب بشكل جيد .
إلغاء التدريب الميداني للطلاب الذين تتحقق فيهم شروط الإلغاء.

  • المشرف الميداني

هو أحد الموظفين بجهة التدريب ويكون عادة متخصصاً في التدريب وينتمي إلى قسم
أو إدارة أو وحدة التدريب بجهة التدريب إذا توفر بها ذلك، وتكون له المهام التالية:
1. تعريف الطلاب بجهة التدريب ومتابعة تنفيذ خطة التدريب

2.شرح المهام وإتاحة الفرصة للممارسة العمل ومتابعة الحضور

3.التواصل مع المشرف الأكاديمي

 

  • مهام الطالب المتدرب ومسؤولياته

1.التسجيل في النظام الأكاديمي وحضور اللقاءات التمهيدية

2.انجاز الاعمال والأنشطة والمهام والاستفادة من توجيهات لا المشرف

 

  • لجنة مناقشة الطلاب المتدربين

يشكل القسم المتدربين مجلس لجنة لمناقشة الطلاب بعد فترة التدريب. يطلع انتهاء اعضاء لجنة المناقشة على التقارير التي قدمها الطلاب في أثناء التدريب والتي تشمل تقارير المتابعة، الإنجازات ويتم تقويم الطلاب بناء على نموذج محدد للجنة المناقشة ويكون به وملف معايير واضحة وسيتم توضيح ذلك في بند التقويم المستمر لاحقاً.

  • توفير جهات للتدريب

يوجد ثلاثة أساليب لتوفير جهات للتدريب كما يلي:
الأسلوب الأول: وهو أن تساعد الكلية طلابها في الحصول على جهات ؛
الأسلوب الثاني: تطلب الكليات من الطلاب السعي للحصول على موافقات من جهات للتدريب،
الأسلوب الثالث: وهو الدمج بين الأسلوبين الأول والثاني وذلك بأر توفر الكليات بعض الجهاد للتدريب، ويترك للطلاب البحث عن جهات تدريب إضافية

شروط الالتحاق بالتدريب الميداني

 

  1. ان يجتاز الطلاب جميع المقررات في خطته الدراسية
  • خطة التدريب الميداني

تتوفر في خطة أربعة عناصر رئيسة وهي:

  1. البيانات الأساسية للخطة
  2. ،2. نبذة مختصرة عن مهارات الطالب المتدرب ومؤهلاته حتى تتعرف جهة التدريب على
    المستوى العلمي للطالب المتدرب ومؤهلاته،
  3. 3. الأنشطة التي يمكن تنفيذها في أثناء التدريب الميداني وأساليب تنفيذها والمدة الزمنية
    المقترحة للنشاط.
  4.  المهارات المختلفة التي يجب أن يكتسبها الطلاب من التدريب الميداني.
  • ملف التدريب

عد مقرر التدريب الميداني من المتطلبات الضرورية في الخطط الدراسية لجميع التخصصات تقريباً وتموضع المهارات المكتسبة لهذا المقرر في كثير من مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية، يتم تقسيم المهارات المكتسبة إلى ثلاثة أنواع كما يلي:

1. مهارات معرفية: يتعلم او ودلك بان الطالب يتعرف أو يفهم معلومات معينة.

.2 مهارات إدراكية: وهي اكتساب الطالب لمهارة تركيب أشياء معينة، أو تحليل، أو صيانة أو تطوير أو إيجاد حلول لمشاكل.

3. مهارات العلاقات مع الآخرين، وتحمل المسؤولية، وتأقلم الطالب مع بيئة العمل

ملف التدريب 

  • هو ملف يتم إرساله لجهة التدريب قبل التدريب من بداية بفترة ويتكون
  1. نموذج بيانات الطالب المتدرب.
  2. خطة التدريب
  3. صورة من الهوية
  4. صورتين شخصية
  5. نموذج استبيانه
  6. نموذج تقرير المشرف الميداني

مراحل المتابعة والتوجيه والتقويم

  1. يرسل الطالب للمشرف الأكاديمي أربعة تقارير متابعة على الأقل، وذلك بالبريد
  2.  يقوم بتقويم تقرير المتابعة الدوري وتسجيل
  3. يرسل الطالب تقرير المتابعة الأخير وملف الإنجازات كاملا والاستبانة الخاصة به.
  4. بعد وصول تقرير مشرف التدريب وكشف توقيع الحضور والانصراف واستبانة جهة التدريب،

 

  • ملف الإنجازات والإسهامات
  1. بيانات عامه وتشمل رقم التدريب والفترة التدريب
  2. نبذه عن الملف حيث تعد الاسهامات والإنجازات التي يحققها الطالب اثناء التدريب
  3. جدول يتم تكرار لكل نشاط حيث يحتوي على اسم الإنجاز والتعريف بالإنجاز

 

  • تقارير المتابعة الدورية

قاري المتابعة الدورية هي الأداة المناسبة للمتابعة والتوجيه والتقويم المستمر للطلاب في أثناء التدريب. ولسهولة إعداد التقارير يقوم الطالب بتسجيل الأنشطة التي تمت والمهارات المكتسبة أولاً بأول وبشكل يومي في تقرير المتابعة الدوري، ومن ثم يتم إرساله مكتملاً مع نهاية مدة التقرير

إجراءات تنظيم التدريب الميداني

مر إجراءات التدريب الميداني بثلاثة مراحل حيث يكون لكل مرحلة طبيعتها وذلك لإتمام التدريب بشكل جيد.

أولاً مرحلة ما قبل التدريب الميداني:

تأتي هذه المرحلة بصورة متقدمة قبل فترة التدريب بعدد مناسب من الأسابيع وذلك لإجراء التالي :

  1. حصر الطلاب الراغبين في التدريب وتجميع بياناتهم ووسائل الاتصال بهم.
  2. توفير عدد مناسب من جهات التدريب سواء عن طريق الطلاب أو عن طريق الكلية.
  3. تهيئة في الطلاب وذلك عن طريق عقد لقاءات ومحاضرات تعريفية مع المسؤولين عن تنظيم التدريب الميداني في الكلية،
  4. ارسال ملفا الطلاب المقبولين للتدريب الميداني إلى جهاد تدريبهم.
  5. تحديد المشرفين الأكاديميين للتدريب وتوزيع الطلاب المتدربين عليهم
  6. . تحديد القائمين على الزيارات الميدانية في حالة عدم قيام المشرفين الأكاديميين أو منسقين الأقسام للتدريب الميداني بالزيارة.

ثانيا مرحلة تنفيذ التدريب الميداني:

هي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ التدريب الميداني وتنقسم هذه المرحلة إلى فترتين:

  1. فترة الاستقبال والإعداد:
  2. فترة الممارسة:

ثالثاً مرحلة ما بعد التدريب الميداني:

وفيها يتم إجراء ما يلي:

استلام تقارير المتابعة الأخيرة من الطلاب.

استلام تقارير تقويم المشرفين الميدانيين للطلاب.

مناقشة الطلاب وتجميع الدرجات وتسجيل النتائج.

تجميع المقترحات والسلبيات والإيجابيات في تنظيم التدريب.

التطبيق العلمي لأخلاقيات المهنة:

أصبح مقرر أخلاقيات المهنة من أهم المقررات في الخطط الدراسية الحديثة، بل وأحد متطلبات الاعتماد الأكاديمي من الهيئات العالمية. يعد التدريب من اهم الفرد المتدرب أخلاقيات المهنة حيث يحتك باللوائح والقوانين لجهات التدريب،

تنمية الابداع :

يجب توفر جوانب في تنظيم التدريب الميداني تشجع الطلاب على استغلال معارفهم ومهاراتهم في ابتكار حلول لمشكلات واقعية والتي تواجه جهات التدريب، ويجب حث الطلاب على إجراء بحوث علمية وتنفيذها عملياً لإنتاج تكنولوجيا واختراعات عملية يمكن استخدامها وتوجيههم لتقديم هذه النتائج ونشرها في المجلات والمؤتمرات العلمية المتخصصة،

وحدة الخريجين بقسم إدارة الأعمال

الرؤيـــــــــــــــــــــة

  • إنشاء جسر من التواصل بين الخريجين و الكلية للتطوير و مواكبة كل ما هو جديد في سوق العمل.

  • الرسالـــــة
    التواصل الدائم بين الخريجين و الكلية من خلال المتابعة المستمرة  والتنسيق المستمر لإنجاح الدور المهم الذي تقوم به هذه الوحدة.

  • أهــــداف
    1. تكوين قاعدة بيانات متخصصة بالخريجين.
  • 2. التواصل مع الخريجين لمعرفة اوضاعهم.
  • 3. مساعدة الخريجين قدر المستطاع.
  • 4. توفير بيانات إحصائية  عن الخريجين للاستفادة منها في تطوير البرامج.
  • 5. عمل دليل للخريجين.
  • 6. العمل على اقامة حفل سنوي للخريجين

المهــــــــــــام

  1. جمع بيانات الخريجين في قاعدة بيانات تحدث باستمرار.
  2.  التواصل مع الخريجين بكل الوسائل المتاحة
  3.  إعداد التقارير عن احوال الخريجين وتزويد وحدة الجودة بها
  4. عمل مطوية خاصة بوحدة الخرجين
  5. لعمل على اعداد دليل للخريجين كل نهاية عام.
  6. التواصل مع الوحدات الأخرى في الكلية.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-6