دليل قسم الحاسب الآلي

أنت هنا

المحتوى

(1) المقدمة ...............................................................................................

3

(2) نبذة عن قسم الحاسب الآلي .............................................................................

3

(3) الرؤية ................................................................................

4

(4) الرسالة ...................................................................................................

4

(5) الأهداف ..........................................................................................

4

(6) قيم القسم ............................................................................

4

(7) نظام الدراسة في القسم .....................................................................................

5

(8) شروط القبول في القسم ..........................................................................................

6

(9) مجالات عمل الخريجين ...................................................................................

6

(10) برنامج البرمجة وعلوم الحاسب ....................................................................................

7

(11) برنامج الشبكات والإنترنت ..........................................................................................

9

(12) الخطط الدراسية ......................................................................................................................

11

(13) الإرشاد الأكاديمي ...................................................................................................

22

(14) لجان القسم ..................................................................................................

32

(15) معامل الحاسب ................................................................................................

36

(16) أعضاء هيئة التدريس .......................................................................................

37

(17) وسائل التواصل بالقسم .................................................................

38

 

(1) المقدمة

يشهد العالم اليوم حراكا كبيرا مدفوعا ومدعوما بالتطور التقني المتنامي،ومجال الحاسب وتقنيات المعلومات هي عماد هذا الحراك وهذا التطور المذهل والذي يتضح جليا من خلال أثره في شتى المجالات والتحديث في مجال الحاسب يعتبر الأسرع على مستوى العالم .ولمواكبة هذا التطور السريع   حرصت   جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز على تلبية احتياجات المملكة من خلال إتاحة الفرصة لتأهيل الكوادر المحلية بدرجة تنافسية وبمواصفات عالمية تتوافق مع متطلبات سوق العمل وظهر ذلك جليا في الخطة الإستراتيجية للجامعة والذي يتوجب عليه توافق رؤى ورسائل الكليات مع رؤية ورسالة الجامعة وقد أوجب ذلك مراجعة الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية وفي هذا الصدد تم تحديث الخطة الدراسية لبرنامج البرمجة وعلوم الحاسب وبرنامج الشبكات والانترنت بكلية المجتمع  بالخرج والتي تتوافق  مع متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي .

(2) نبذة عن قسم الحاسب الآلي

قسم الحاسب الآلي بكلية المجتمع بالخرج هو أحد الأقسام الأكاديمية التي تم اعتمادها تزامنا مع نشأة الكلية في عام 1423/1424هـ. ويقدم قسم الحاسب برنامجا تأهيليا يمنح درجة المشارك في تخصص برمجة وعلوم الحاسب وتخصص الشبكات والإنترنت وتتوزع الدراسة في القسم على أربعة فصول دراسية يتم خلالها تدريس 26 مقررا بمجموع وحدات دراسية 65 وحدة في تخصص برمجة وعلوم الحاسب، و26 مقررا بمجموع وحدات دراسية 26 وحدة في تخصص الشبكات والإنترنت. ويتم فيها تدريس وحدات نظرية ووحدات عملية يتم خلالها إكساب الطالب مهارات التعامل مع الحاسب الآلي والتي تؤهله للدخول إلى سوق العمل في مجال علوم الحاسب، مثل تصميم البرامج وتصميم مواقع الإنترنت وإدارة نظم قواعد البيانات والإشراف على شبكات الحاسب الآلي بالإضافة لأعمال إدخال البيانات وأعمال السكرتارية.

هذا ويسعى القسم إلى تدعيم القاعدة العلمية فيه من خلال دراسة إمكانات التوسع عبر فتح تخصصات جديدة ضمن مجال الحاسب الآلي وتأمين البنية التحتية الملائمة لها، وذلك من خلال دراسة الاحتياجات المطردة لسوق العمل. كما يعمل القسم على تدعيم كفاءة أعضاء هيئة التدريس في القسم من خلال إتاحة الفرص أمامهم في مجال التدريب.

(3) الرؤية

الوصول إلى أعلى درجات المهنية والاحتراف في تأهيل كفاءات متميزة في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات لخدمة المجتمع المحلي.

(4) الرسالة

تقديم برامج متميزة وتعليم عالي الجودة لتأهيل الطالب علميا وعمليا في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات، لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال توفير بيئة خصبة للإبداع تستند إلى استخدام التقنية المتقدمة.

(5) الأهداف

  1. إكساب الطالب المهارات الأساسية في استخدام الحاسب وتطبيقاته المختلفة.
  2. تزويد الطالب بالمهارات اللازمة لإدارة نظم قواعد البيانات.
  3. تعليم الطالب مهارات تصميم برامج التطبيقات المختلفة.
  4. تعليم الطالب مهارات تصميم وتطوير مواقع الإنترنت والإشراف عليها.
  5. تعليم الطالب مبادئ أسس إدارة شبكات الحاسب الآلي.

(6) قيم القسم

  1. الجودة والتميز.
  2. القيادة والعمل الجماعي.
  3. الحرية الأكاديمية.
  4. العدالة والنزاهة.
  5. الشفافية والمساءلة.
  6. التعلم المستمر.
  7. الإبداع.

(7) نظام الدراسة في القسم

تتحد البرامج في بداية الدراسة خلال المستوى الأول، حيث يتلقى الطالب مواد مشتركة في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، ومن ثم يقع توجيه الطالب إلى أحد اختصاصات برمجة علوم الحاسب أو شبكات وإنترنت طيلة ثلاثة مستويات مشبعة بمواد التخصص، من تصميم وبرمجة وخوادم وإلى غير ذلك من المواد. وتختم الدراسة بمستوى رابع يتدرب فيه الطالب في دوائر حكومية أو شركات خاصة مع تقديم مشروع لختم الدروس والحصول على الدبلوم المشارك في التخصص.

يحصل المتخرج من قسم الحاسـب الآلـي الذي أنهى دراسة 65 ساعة معتمدة بحيث لا يقل معدله التراكمي عن 2 على دبلوم مشارك في الحاسب الآلي في أحد التخصصات التالية:    

  1. برمجـة وعلوم الحاسـب.
  2. الشبكات والإنترنت.

الحد الأدنى لمدة الدراسة بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة للحصول على شهادة الدبلوم هي عامين، أما الحد الأعلى فهو 3 سنوات (بزيادة فصلين كحد أقصى) علما بأن السنة الدراسية تتكون من فصلين دراسيين إضافة إلى الفصل الصيفي الذي يعد التسجيل فيه اختياريا وحسب رغبة الطالب.

(8) شروط القبول في القسم

يقبل القسم الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من التخصص العلمي فقط. وحسب سياسة القبول في الجامعة واختبار القياس. ويتلخّص نظام القبول فيما يلي:

  1. حصول الطالب على الثانوية العامة أو ما يعادلها على ألا يقل تقديره العام عن جيد.
  2. إحضار الطالب ما يدل على دخوله اختبار القدرات.
  3. تفرّغ الطالب للدراسة وفق الفترات الزمنية التي تقتضيها الدراسة سواء أكانت صباحية أم مسائية. ومن كان موظفاً فعليه إحضار موافقة من جهة عمله بالتفرغ للدراسة.
  4. ألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل المطلوب أكثر من خمس سنوات.

(9) مجالات عمل الخريجين

إن تصنيف واعتماد بعض البرامج التي تقوم الكلية بتقديمها من قبل وزارة الخدمة المدنية تم تحديد مجالات العمل المناسب لها، حيث تم تصنيف دبلوم برمجة وعلوم الحاسب والشبكات والإنترنت من المرتبة السادسة الدرجة الأولى.  وتم تحديد مجال العمل المناسب لدبلوم برمجة وعلوم الحاسب كمساعد مبرمج، أما بالنسبة لدبلوم الشبكات والإنترنت فمجال العمل المناسب الذي تم تحديده مشغل أجهزة حاسب آلي، ومساعد مدرب (في مجال التخصص). كما تقوم العمادة على تصنيف واعتماد برامج أخرى. فيما يلي فرص التوظيف المتاحة:

  1. شركة المراعي.
  2. ادارة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
  3. بلدية الخرج.
  4. مستشفى الملك خالد.
  5. المستوصف الأهلية.
  6. الشركات الخاصة.
  7. بنك الراجحي والأهلي والبلاد والرياض.
  8. المصانع الحربية والقاعدة الجوية وقاعدة الإمداد والتموين.
  9. شركة تنمية الموارد الزراعية.

(10) برنامج البرمجة وعلوم الحاسب

(10-1) الأهداف التعليمية للبرنامج:

يهدف هذا البرنامج على تقديم النواحي العلمية والتطبيقية في مجال الحاسب الآلي للمنتسبين إليه من خلال تمكينهم من الحصول على المعرفة بالمبادئ والأساسيات والنظريات في علوم الحاسب والبرمجة بأنواعها وأشكالها وكذلك تمكين الطلبة من تطبيق هذه المعرفة لإيجاد حلول عملية وحديثة للمشكلات المختلفة في مجال دراستهم وفي وظيفتهم المستقبلية.

(10-2) خصائص الخريجين:

ينبغي أن يكون الحاصلون على الدبلوم في علوم الحاسب والبرمجة قد أثبتوا ما يلي:

  1. المعرفة بالحقائق المهمة والمبادئ والنظريات الأساسية التالية:
  1. مجال علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
  2. أساسيات البرمجة والبرمجة الشيئية.
  3. تراكيب البيانات ومعالجتها.
  4. تحليل وتصميم النظم.
  5. قواعد البيانات وتصميمها وبرمجتها.
  6. تصميم وبرمجة صفحات الانترنت.
  7. الأنظمة والإجراءات العملية المتعلقة بمجال تخصصهم المهني. 
  1. القدرة على تطبيق المفاهيم والنظريات وعمليات الاستقصاء على القضايا والمشكلات المتعلقة بمجال دراستهم أو توظيفهم أو كليهما، وعلى إيجاد حلول سليمة مبنية على ذلك التحليل.
  2. القدرة على تحمل المسؤوليات الضرورية للتوظيف بنجاح في مجال النشاط الذي أُعدّوا من أجله.
  3. القدرة على تفسير البيانات الكمية والكيفية وتقويمها وتقديم النتائج شفهياً وكتابياً، مع الاستخدام الملائم لتقنية المعلومات والاتصالات.

ويجب على خريجي هذا البرنامج أن:

  1. يطبقوا معارفهم ومهاراتهم على قضايا بمجال الحاسب الآلي بأقل قدر من التوجيه، مع إدراكهم لحدود معارفهم، وكيفية تأثير ذلك على التحليلات والتفسيرات المبنية على هذه المعارف. ويطلبوا المشورة من الجهات المناسبة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  2. يبادروا في التخطيط لتعزيز معلوماتهم ومهاراتهم.
  3. يفكروا ويتصرفوا باستقلالية، ويتفاعلوا بشكل بناء في المواقف الجماعية لتحقيق الأهداف المشتركة.
  4. يحدّدوا تأثير تصرفاتهم التي قاموا بها على الآخرين ويقوّموا مدى ملائمة تلك التصرفات في ضوء المبادئ الأخلاقية السليمة. ويتحملوا مسؤوليتهم الخاصة عن تصرفاتهم التي قاموا بها في المواقف الفردية أو الجماعية.
  5. يتصرفوا بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس الإخلاص وتحمل المسؤولية والالتزام تجاه خدمة المجتمع.

(11) برنامج الشبكات والانترنت

(11-1) الأهداف التعليمية للبرنامج:

يهدف لبرنامج إلى تخريج طلاب مدربين ومؤهلين لتصميم وإدارة وبناء وصيانة الشبكات لسد الحاجة للكوادر الوسيطة التي تحتاجها البلاد في نظم الشبكات.

  1. وأيضا إلى كوادر فنية وإدارية في فترة زمنية قصيرة في مجالات مختلفة يحتاجها المجتمع لرفد القطاع العام والشركات والمؤسسات في القطاع الخاص بهذه الكوادر من أجل خدمة المجتمع في مساعدته في النمو الاقتصادي والاجتماعي.
  2. إعداد مواطنين أكفاء مؤهلين علمياً وفكرياً لأداء واجبهم في خدمة بلدهم والنهوض بأمتهم.
  3. إعداد خريج قادر على التعامل مع تحديات وتكنولوجيا العصر.
  4. إعداد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل المحلية والعالمية.

(11-2) خصائص الخريجين:

ينبغي أن يكون الحاصلون على الدبلوم في الشبكات والانترنت قد أثبتوا ما يلي:

المعرفة بالحقائق المهمة والمبادئ والنظريات الأساسية التالية:

  1. تصميم وصيانة الشبكات.
  2. بروتوكولات الشبكات والإنترنت.
  3. بناء وإدارة الشبكات.
  4. إعداد شبكة وخادم بروكسي وخادم البريد.
  5. أساسيات الشبكات والبرمجة الشيئية.
  6. نظم التشغيل المختلفة.
  7. أمن الشبكات.
  8. القدرة على تجهيز وإعدادات الخوادم والتبديل والتوجيه للمحولات
  9. إدارة مواقع الانترنت.
  10. تصميم الأنظمة والإجراءات العملية المتعلقة بمجال تخصصهم المهني. 
  11. القدرة على تطبيق المفاهيم والنظريات وعمليات الاستقصاء على القضايا والمشكلات المتعلقة بمجال دراستهم أو توظيفهم أو كليهما، وعلى إيجاد حلول سليمة مبنية على ذلك التحليل.
  12. القدرة على تحمل المسؤوليات الضرورية للتوظيف بنجاح في مجال النشاط الذي أُعدّوا من أجله.
  13. القدرة على تفسير البيانات الكمية والكيفية وتقويمها وتقديم النتائج شفهياً وكتابياً، مع الاستخدام الملائم لتقنية المعلومات والاتصالات.

 

ويجب على خريجي هذا البرنامج أن:

  1. يطبقوا معارفهم ومهاراتهم على قضايا بمجال الحاسب الآلي بأقل قدر من التوجيه، مع إدراكهم لحدود معارفهم، وكيفية تأثير ذلك على التحليلات والتفسيرات المبنية على هذه المعارف. ويطلبوا المشورة من الجهات المناسبة كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  2. يبادروا في التخطيط لتعزيز معلوماتهم ومهاراتهم.
  3. يفكروا ويتصرفوا باستقلالية، ويتفاعلوا بشكل بناء في المواقف الجماعية لتحقيق الأهداف المشتركة.
  4. يحدّدوا تأثير تصرفاتهم التي قاموا بها على الآخرين ويقوّموا مدى ملائمة تلك التصرفات في ضوء المبادئ الأخلاقية السليمة. ويتحملوا مسؤوليتهم الخاصة عن تصرفاتهم التي قاموا بها في المواقف الفردية أو الجماعية.
  5. يتصرفوا بطرق تتوافق مع القيم والمعتقدات الإسلامية، وتعكس الإخلاص وتحمل المسؤولية والالتزام تجاه خدمة المجتمع.

(12) الخطط الدراسية

(12-1) متطلبات برامج قسم الحاسب الآلي:

 

المتطلبات

الهدف

متطلبات الجامعة

تهدف هذه المتطلبات إلى إمداد الطالب بالمفاهيم الأساسية في الثقافة الإسلامية والمقدرة على التعبير الواضح باللغة العربية ومهارات الاتصال والتعامل المهني.

متطلبات الكلية

تهدف هذه المقررات إلى الارتقاء بمهارة الطالب في اللغة الإنجليزية واطلاعه على تقنية المعلومات ومبادئ الحاسب الالي.

متطلبات القسم

تأصيل وتنمية المفاهيم والمعارف الخاصة بالتخصص من خلال دراسة الطلاب مقررات أساسية في التخصص ثم الارتقاء بالمستوى الأكاديمي عن طريق تحديد مسارات علمية.

 

(12-2) متطلبات الجامعة:

 

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات التدريسية

151 سلم

الثقافة الإسلامية

2

101 عرب

المهارات اللغوية

2

154 علم

مهارات الاتصال

2

2304 حاسب

أخلاقيات المهنة

2

المجموع

8 وحدات

 

(12-3) متطلبات الكلية:

 

رمز المقرر

اسم المقرر

عدد الوحدات التدريسية

110  -نجل

قراءة وكتابة

2

111- نجل

استماع ومحادثة

2

112  -نجل

قواعد

2

1101 حاسب

مهارات الحاسب وتقنية المعلومات

3

1201 حاسب

قراءة متخصصة

2

المجموع

11 وحدة

 

 

(12-4) متطلبات التخصص لبرامج قسم الحاسب الآلي:

 

الشبكات والإنترنت

البرمجة وعلوم الحاسب

عدد الوحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

عدد الوحدات

اسم المقرر

رمز المقرر

3

برمجة الحاسب 1

1102 حاسب

3

برمجة الحاسب 1

1102 حاسب

2

أساسيات شبكات الحاسب

1103 حاسب

2

أساسيات شبكات الحاسب

1103 حاسب

3

الرياضيات المتقطعة

1104 ريض

3

الرياضيات المتقطعة

1104 ريض

3

تقنيات الانترنت

1202 حاسب

3

برمجة الحاسب 2

1208 حاسب

3

نظم التشغيل

1203 حاسب

3

نظم التشغيل

1203 حاسب

2

صيانة الحاسب

1204 حاسب

2

صيانة الحاسب

1204 حاسب

3

الإحصاء والاحتمالات

1205 احص

3

الإحصاء والاحتمالات

1205 احص

3

بروتوكولات الشبكات والانترنت

1206 حاسب

3

أساسيات قواعد البيانات

1207 حاسب

3

تطبيقات الأجهزة المتنقلة

2301 حاسب

3

تراكيب البيانات

2308 حاسب

3

ادارة الشبكات

2302 حاسب

3

برمجة قواعد البيانات

2306 حاسب

2

مبادئ امن المعلومات

2303 حاسب

3

البرمجة المرئية

2307 حاسب

3

إنشاء وإدارة مواقع الانترنت

2305 حاسب

2

مبادئ امن المعلومات

2303 حاسب

3

التوجيه والتبديل

2401 حاسب

3

برمجة الانترنت

2406 حاسب

3

تركيب وصيانة الشبكات

2402 حاسب

3

تطبيقات الوسائط المتعددة

2407 حاسب

3

الأدلة الجنائية الحاسوبية

2403 حاسب

3

برمجيات جاهزة

2408 حاسب

2

مشروع تخرج

2404 حاسب

2

مشروع تخرج

2404 حاسب

2

تدريب ميداني

2405 حاسب

2

تدريب ميداني

2405 حاسب

46

المجموع

46

المجموع

 

(12-5) الخطة الدراسية لبرنامج البرمجة وعلوم الحاسب

 

المستوى الدراسي الأول

 

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

110  -نجل

قراءة وكتابة

-

2

0

2

111- نجل

استماع ومحادثة

-

2

0

2

112  -نجل

قواعد

-

2

0

2

1101 حاسب

مهارات الحاسب وتقنية المعلومات

-

2

1

3

1102 حاسب

برمجة الحاسب 1

-

2

1

3

1103 حاسب

أساسيات شبكات الحاسب

-

1

1

2

1104 ريض

الرياضيات المتقطعة

-

2

1

3

المجموع

13

4

17

 

المستوى الدراسي الثاني

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

1201 حاسب

قراءة متخصصة

110- نجل

2

0

2

1208 حاسب

برمجة الحاسب 2

1102 حاسب

2

1

3

151 سلم

الثقافة الإسلامية

-

2

0

2

1203 حاسب

نظم التشغيل

1101 حاسب

2

1

3

1204 حاسب

صيانة الحاسب

1101 حاسب

1

1

2

1205 احص

الإحصاء والاحتمالات

1104 ريض

3

0

3

1207 حاسب

أساسيات قواعد البيانات

1102 حاسب

2

1

3

المجموع

14

4

18

 

المستوى الدراسي الثالث

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

101 عرب

المهارات اللغوية

-

2

0

2

2308 حاسب

تراكيب البيانات

1208 حاسب

2

1

3

154 علم

مهارات الاتصال

-

2

0

2

2306 حاسب

برمجة قواعد البيانات

1207 حاسب

2

1

3

2304 حاسب

أخلاقيات المهنة

-

2

0

2

2307 حاسب

البرمجة المرئية

1208 حاسب

2

1

3

2303 حاسب

مبادئ امن المعلومات

1203 حاسب

1

1

2

المجموع

13

4

17

 

المستوى الدراسي الرابع

رمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

2406 حاسب

برمجة الانترنت

2307 حاسب

2

1

3

2407 حاسب

تطبيقات الوسائط المتعددة

2307 حاسب

2

1

3

2408 حاسب

برمجيات جاهزة

2307 حاسب

2

1

3

2404 حاسب

مشروع تخرج

اجتياز الطالب 52 ساعة

0

2

2

2405 حاسب

تدريب ميداني

اجتياز الطالب 52 ساعة

0

2

2

المجموع

6

7

13

 

(12-6) الخطة الدراسية لبرنامج الشبكات والإنترنت

 

المستوى الدراسي الأول

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

110  -نجل

قراءة وكتابة

-

2

0

2

111- نجل

استماع ومحادثة

-

2

0

2

112  -نجل

قواعد

-

2

0

2

1101 حاسب

مهارات الحاسب وتقنية المعلومات

-

2

1

3

1102 حاسب

برمجة الحاسب 1

-

2

1

3

1103 حاسب

أساسيات شبكات الحاسب

-

1

1

2

1104 ريض

الرياضيات المتقطعة

-

2

1

3

المجموع

13

4

17

 

 

المستوى الدراسي الثاني

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

1201 حاسب

قراءة متخصصة

110- نجل

2

0

2

151 سلم

الثقافة الإسلامية

-

2

0

2

1202 حاسب

تقنيات الانترنت

1103 حاسب

2

1

3

1203 حاسب

نظم التشغيل

1101 حاسب

2

1

3

1204 حاسب

صيانة الحاسب

1101 حاسب

1

1

2

1205 احص

الإحصاء والاحتمالات

1104 ريض

3

0

3

1206 حاسب

بروتوكولات الشبكات والانترنت

1103 حاسب

2

1

3

المجموع

14

4

18

 

المستوى الدراسي الثالث

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

101 عرب

المهارات اللغوية

-

2

0

2

2301 حاسب

تطبيقات الأجهزة المتنقلة

1206 حاسب

2

1

3

2302 حاسب

ادارة الشبكات

1103 حاسب

2

1

3

2303 حاسب

مبادئ امن المعلومات

1203 حاسب

1

1

2

2304 حاسب

أخلاقيات المهنة

-

2

0

2

154 علم

مهارات الاتصال

-

2

0

2

2305 حاسب

إنشاء وإدارة مواقع الانترنت

1206حاسب

2

1

3

المجموع

13

4

17

 

المستوى الدراسي الرابع

رقم ورمز المقرر

اسم المقرر

متطلب سابق

عدد الوحدات

نظري

عملي

معتمدة

2401 حاسب

التوجيه والتبديل

2305 حاسب

2

1

3

2402 حاسب

تركيب وصيانة الشبكات

2302 حاسب

2

1

3

2403 حاسب

الأدلة الجنائية الحاسوبية

2302 حاسب

2

1

3

2404 حاسب

مشروع تخرج

اجتياز الطالب 52 ساعة

0

2

2

2405 حاسب

تدريب ميداني

اجتياز الطالب 52 ساعة

0

2

2

المجموع

6

7

13

 

(13) الإرشاد الأكاديمي

(13-1) أهداف الإرشاد الأكاديمي

تهدف عمليات الإرشاد الأكاديمي إلى رفع مستوى جودة التعليم والخدمات التعليمية التي تقدمها كلية المجتمع بالخرج وذلك في ضوء إستراتيجية التطوير والتحديث لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وخططها المستقبلية ويتم ذلك وفق الأهداف الفرعية التالية:

  1. تنمية التوافق الدراسي لدى الطالب إلى أعلي درجة ممكنة.
  2. مساعدة الطالب على تخطي مشكلاته الدراسية والشخصية.
  3. تحفيز الطالب لتقديم أفضل ما عنده من قدرات ومواهب وبأعلى جودة.
  4. زيادة وعي الطالب بأهمية استخدام موارد وتجهيزات الكلية.

 

(13-2) دور ومهام المرشد الأكاديمي

تكمن مهمة المرشد الأكاديمي إجمالاً في التركيز على أداء الطالب الجامعي منذ قبوله في كلية المجتمع حتى تخرجه والاعتناء به وتقديم النصح والتوجيه اللازمين فيما قد يحتاجه من مساعدة لاستكمال متطلبات النجاح في الكلية وذلك حسب ما تقتضيه مصلحته وأنظمة الجامعة.

ويشرف على الطالب الجامعي ثلة من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الخبرة في مجال الإرشاد الأكاديمي تكون مهمتهم كالاتي:

  1. تقديم المشورة الأكاديمية ورسم الخارطة المعرفية التي ينبغي على الطالب إتباعها للحصول على أفضل المقررات وأنسب البدائل المطروحة.
  2. تعريف الطالب المستجد بنظام المقررات والمستويات والتحويل والنجاح والرسوب.
  3. تعريف الطلاب بنظم التقويم وطرق احتساب الدرجات لمواد التخصص.
  4. الإلمام بمفردات الخطة الدراسية) المستويات والتخصصات والمواد الأساسية والاختيارية (وتعريف الطالب بذلك.
  5. الإلمام بأسماء المواد وأرقامها ومتطلباتها والمواد المعادلة لها وتسلسلها وإرشاد الطلاب لأفضل السبل للاستفادة منها.
  6. الإلمام بمواعيد تسجيل المواد والحذف والإضافة وتغيير الشعب وفق الإجراءات النظامية.
  7. مساعدة الطالب في تسجيل الساعات الدراسية المتوافقة مع قدراته والمتفقة مع النظام الجامعي في حدودها العليا والدنيا والحدود الافتراضية.
  8. مساعدة الطالب في تعبئة النماذج الدراسية بالطريقة الصحيحة وتقديمها في المواعيد المناسبة والتأكد من تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  9. مساعدة الطلاب لفتح شعب جديدة ومراقبة الشعب الدراسية وسير العملية التعليمية بطريقة جيدة.
  10. مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار المقررات الملائمة وفقاً لقدراته وميوله.
  11. مساعدة الطالب على اكتساب مزيد من الفعالية والكفاءة في دراسة المقررات المبرمجة وذلك من خلال توجيهه إلى قراءة الكتب المقررة أو المراجع المهمة.
  12. تحديد المسار الأنسب للطالب ووضع الخطة الدراسية المناسبة لقدراته والتي تمكنه من استكمال برنامجه بأفضل السبل.
  13. مساعدة الطالب في إدارة الوقت المتاح للمحاضرات وأوقات الفراغ التي يستغلها في المراجعة والمذاكرة في المكتبة وقاعات الانترنت.
  14. مساندة الطالب أثناء فترة الاختبارات ومساعدته بالخصوص في تنظيم وقته للإعداد الجيد لهذه الاختبارات.
  15. مراقبة معدلات الطلاب وإرشاد الطلاب ذوي المعدلات المنخفضة وتحفيزهم وتنبيههم للإجراءات المتبعة حيال ذلك.
  16. توجيه الطالب لتحقيق أعلى فائدة مرجوة من التخصص الذي اختاره على المستوى الدراسي والمهارى والرياضي والصحي وتعريفه بمرافق الكلية المختلفة.
  17. توجيه الطالب لكيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.
  18. توجيه الطالب لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة Edugate وذلك للاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها للطالب https://edugate.ksu.edu.sa/ku/init .
  19. تعريف الطالب بمختلف المواقع الالكترونية المرتبطة بموقعي الجامعة والكلية والتي من شأنها أن تفيدة عن أخبار كليته وجامعته وتساعده في الاستعلام عن المقررات والمحاضرات والاختبارات ونماذج الأسئلة والأجوبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرها من المعلومات الأخرى.

 

ومن جانب أخر يسعى المرشد الأكاديمي إلى تعريف الطالب بالهيكل الإداري والتنظيمي للكلية والخدمات المقدمة في كليته وحقوقه وواجباته وذلك عن طريق:

  1. حث الطالب لمراجعة مرشده الأكاديمي دائماً وفق الساعات المكتبية المعلنة.
  2. تنفيذ البرامج التوعوية (المحاضرات والندوات (بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية.
  3. تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر والملاحظات المشاهدة في كلية المجتمع أملاً في علاجها مثل التدخين أو الزي غير اللائق.
  4. مساعدة الطلاب ذوي الظروف الخاصة للتغلب على إعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.
  5. الكشف عن المهارات
  6.  والمواهب الخاصة التي يتمتع بها الطلاب أملاً في صقلها وتنميتها بشكل أفضل.
  7. تخطيط العملية الإرشادية وفقا لذلك وفق أدوات الإرشاد مثل تصميم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

(13-3) آلية تنفيذ الإرشاد الأكاديمي

يتوفر في الكلية بقسم الحاسب الآلي لجنة الإرشاد الأكاديمي، عضو اللجنة هو عضو هيئة تدريس يقوم بمهام المرشد الأكاديمي المتخصص لعمليات الإرشاد ويستخدم الأجهزة الموجودة بمكتبه من جهاز حاسب آلي حديث مرتبط بشبكة الإنترنت وطابعة ليزرية مشتركة لأجل طباعة النماذج إن اقتضى الأمر وجهاز تلفون للتواصل مع رئيس القسم وشؤون الطلاب والزملاء المشرفين على عملية الإرشاد الأكاديمي في التخصصات الأخرى. أما الدخول على شبكة النظام الأكاديمي E-register لتخزين بيانات الطالب فيختص بها موظف بإدارة شؤون الطلاب.

ويمكن الجزم أن استخدام النظام الأكاديمي E-register في عملية الإرشاد الأكاديمي هو ضروري لأجل التعرف على انجازات الطالب في الفصول السابقة ومعدله التراكمي الذي يعتبر المفتاح الأساس في عملية التوجيه والإرشاد والنصح، نظرا كونه المقياس الرئيس الذي يحدد مستوى وقدرات الطالب العلمية وتحصيله.

ومن المهم كذلك أن يكون المرشد الأكاديمي على اطلاع تام بمقتضيات الحذف والإضافة والتسلسل المنطقي للمواد وكذلك المتطلبات والمعادلات ومحتويات المقررات والمستويات وعدد الساعات الموجبة لكل طالب حسب المستوى المسجل فيه وغيرها من الجوانب الأخرى المتعلقة بعملية الإرشاد الأكاديمي.

كما يجب على المرشد الأكاديمي أن يكون متمكنا من جميع الخدمات التي تقدمها البوابة الالكترونية للجامعة edugate والتي تتيح للطالب القيام بجل العمليات الأكاديمية التي يحتاجها في بداية الفصل الدراسي من ترتيب وتنظيم للجدول الدراسي والاطلاع على النتائج في الفصول السابقة والمعدل التراكمي والاطلاع على الشعب والمقررات والخطة الدراسية والتقويم للسنة الدراسية وغيرها من الخدمات المتاحة والتي يمكن أن تضاف في وقت لاحق إلى هذه البوابة الالكترونية.

 

(13-4) النجاح والرسوب

يعتبر الطالب ناجحا في أحد المواد إذا حصل على مجموع درجات يساوي أو يفوق 60درجة، علما بأن الدرجة القصوى للمجموع تساوي. 100

(13-5) الدرجات والمعدل الفصلي والمعدل التراكمي

ينقسم مجموع الدرجات في كل مادة إلى درجات أعمال فصلية) من 40 أو 50 درجة (ودرجات اختبار نهائي (من 60 أو 50 درجة (، وتشمل الأعمال الفصلية: درجات الاختبار الشهري الأول، ودرجات الاختبار الشهري الثاني  (إن وجد)، ودرجات الاختبارات المفاجئة،  والمشاركة، والواجبات، والبحوث، وغيرها من الأعمال التي توجب على الطالب قبل فترة الاختبارات النهائية.

ترصد درجات الأعمال الفصلية بشكل مستمر طيلة الفصل الدراسي حيث يتم جمع الدرجات التي حصل عليها الطالب في نهاية الفصل لتحسب في مجموعه النهائي، كما ترصد درجات الاختبار النهائي للطلاب بعد مضي 48 ساعة على اجتياز المادة وترصد جميعها عبر بوابة النظام الالكتروني edugate وهو ما يمكن الطالب من الحصول على نتيجته في وقت قياسي.

(13-6) المعدل الفصلي والمعدل التراكمي

يحصل الطالب على معدل فصلي بعد اجتيازه جملة من المقررات وحصوله على نتائج جميع المقررات الفصلية وذلك وفق التقديرات التي جمعها والتي تتبع الترتيب التالي:

 

فئات الدرجات

التقدير

الرمز

الدرجة

النتيجة

من 95 فأكثر

ممتاز مرتفع

أ+

5

ناجح

90-94

ممتاز

أ

4.75

85-89

جيد جدا مرتفع

ب+

4.5

80-84

جيد جدا

ب

4

75-79

جيد مرتفع

ج+

3.5

70-74

جيد

ج

3

65-69

متوسط مرتفع

د+

2.5

60-64

متوسط

د

2

أقل من 60

 

هـ

1

راسب

 

يعتبر المعدل الفصلي الوسط الحسابي لدرجات الطالب الفصلية التي تحصل عليها في جميع المواد إذ يحتسب بناءا على الدرجات التي رصدت لكل مادة وكذلك حسب عدد الوحدات لكل مادة ويلاحظ أن عدد الساعات لا يساوي بالضرورة عدد الوحدات، فبعض المواد تدرس بواقع ثلاث ساعات أسبوعيا ولكن عدد وحداتها يساوي2 فقط. ويمكن الاستعلام عن وحدات المواد في كلية المجتمع بالخرج بالرجوع إلى توصيف المقرر الموجود

في القسم أو عن طريق الموقع الالكتروني للأقسام.

نفترض أن طالبا متميزا في المستوى الثاني من البرنامج التأهيلي بكلية المجتمع ومسجل في أحد التخصصات لقسم الحاسب الآلي ويريد احتساب معدله الفصلي للفصل الدراسي السابق) المستوى الأول (بعد أن حصل على درجات كل المواد التي اجتازها بنجاح:

 

المادة

عدد الوحدات

الدرجة النهائية

الدرجة من 5

مجموع النقاط

110 حاسب

3

96

5

5 × 3 = 15

111 حاسب

2

92

4.75

4.75 × 2 = 9.5

112 حاسب

2

88

4.5

4.5 × 2=9

114 ريض

3

87

4.5

4.5 × 3 = 13.5

110 نجل

10

83

4

4 × 10 =40

المجموع

20

 

 

87

 

 

يكون معدله الفصلي) وهو المعدل التراكمي هنا لأن الطالب اجتاز فصل دراسي فقط (= 87/20 = 4.35 وإذا واصل الطالب تميزه وانتقل إلى المستوى الثالث بعد حصوله على التقديرات التالية لمواد المستوى الثاني:

 

 

المادة

عدد الوحدات

الدرجة النهائية

الدرجة من 5

مجموع النقاط

120 نجل

6

85

4.5

6 × 4.5 = 27

151حاسب

3

90

4.75

4.75 × 3 = 14.25

151 سلم

2

95

5

5 × 2 =10

154 حاسب

3

88

4.5

4.5 ×  3 = 13.5

155 حاسب

3

83

4

4 ×  3 = 12

153 حاسب

2

96

5

5 × 2 = 10

المجموع

19

 

 

76.75

 

يكون المعدل الفصلي) المستوى الثاني (لهذا الطالب على النحو التالي: 76.75 / 19 = 4.04

أما المعدل التراكمي للفصلين الأول والثاني فيكون كالتالي:

(87 + 76.75) / (20 + 19) = 4.2

 

قد يسعى الطالب في كثير من الأحيان إلى تحسين معدله التراكمي ومن واقع تطلعات الطلاب في كلية المجتمع يمكن أن نوجز بعض البدائل التي تبين للطالب مدى تحقق آماله في الوصول إلى مبتغاة وهو تحسين المعدل التراكمي:

 

مستوى الطالب

عدد الوحدات المجتازة

عدد الوحدات في الفصل الحالي

المعدل التراكمي الحالي

إجمالي النقاط التراكمية

البديل الأول

البديل الثاني

المعدل الهدف

متوسط التقدير المطلوب في كل مادة

المعدل الهدف

متوسط التقدير المطلوب في كل مادة

الأول

0

17

0

0

4.5

ب+

3

ج

الثاني

17

15

3.6

61.2

4.0

أ

3.80

ب+

الثالث

32

15

3.0

96

3.63

أ+

3.3

ب

خريج

47

17

2.76

129.72

3.22

ب+

3.08

ب

 

(13-7) التحويل والاعتذار عن فصل دراسي

التحويل:

  1.  يمكن لأي طالب من طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز التحويل إلى أي من تخصصات الكلية في البرامج التأهيلي بشرط مناسبة تخصصه في الثانوية العامة للتخصص الذي يرغب التحويل إليه.
  2.  يمكن لأي طالب من طلاب جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز التحويل إلى أي من تخصصات الكلية في البرنامج الانتقالي بشرط ما يلي:
  1. أن يكون طالبا منتظما في الجامعة.
  2. أن يتناسب تخصصه في الثانوية العامة مع التخصص الذي يرغب التحويل إليه.
  3. ألا يكون معدله أقل من 2.

 

للتحويل من تخصصات البرنامج التأهيلي إلى تخصصات البرنامج الانتقالي يشترط ما يلي:

 

  1. ألا يقل معدل الطالب عن 2.
  2. ألا يكون قد تم تحويله من الجامعة إلى البرنامج التأهيلي.
  3. ألا يكون قد تم تحويله من البرنامج الانتقالي إلى البرنامج التأهيلي.
  4. تتم المفاضلة بين الطلاب وفق المعدل التراكمي والمقاعد المتاحة في التخصص المطلوب.

 

للتحويل من تخصصات البرنامج الانتقالي إلى تخصصات البرنامج التأهيلي يشترط ما يلي:

  1. مناسبة تخصص الطالب في الثانوية العامة للتخصص الذي يرغب التحويل إليه.
  2. تتم المفاضلة بين الطلاب وفق المعدل التراكمي والمقاعد المتاحة في التخصص المطلوب.

 

الاعتذار عن فصل دراسي:

يحق للطلب أن يقدم اعتذارا عن الفصل الدراسي دون أن يترتب عن ذلك أي تأثير على مسيرته الجامعية أو معدله التراكمي ويمكن للطالب أن يحصل على عدد مرتين (2) خلال مدة تواجده بالكلية.) خمس فصول دراسية بالنسبة التأهيلي (.

(13-8) الفصل الأكاديمي، ضعف المدة، ضعف المعدل التراكمي

يقع إنذار الطالب بشكل تلقائي إذا انخفض معدله التراكمي دون الحد المسموح به للتخرج أي 2 وإذا بقي معدله دون هذا الحد فإنه يحصل على إنذار آخر، كما يمكن أن يحصل الطالب على إنذار أو أكثر إذا تعثر في دراسته من حيث المدة.

يجد الطالب نفسه مفصولا أكاديميا إذا حصل على أكثر من 3 إنذارات ويحق للطالب طلب استئناف للدراسة إلى عميد الكلية الذي ينظر في إمكانية منح فرصة إلى الطالب لتجاوز تعثره.

(13-9) الحضور والغياب والحرمان

تتبع الكلية نظام إجبارية الحضور في المحاضرات التي تلقى في مختلف التخصصات والأقسام ويحق للطالب دخول الاختبار النهائي للمادة المسجل فيها إذا لم تتجاوز نسبة غيابه 25 % من مجموع المحاضرات خلال الفصل الدراسي ولمجلس الكلية الحق في اتخاذ الإجراءات المناسبة للطلاب الذين تجاوزت نسب غيابهم النسبة المنصوص عليها في نظام الجامعة.

إذا حرم الطالب من دخول الاختبار النهائي في مادة محددة فإن الدرجة التي ترصد له هي صفر أما إذا غاب أو رسب فإن الدرجة تساوي واحد.

 (14) لجان القسم

م

اللجنة

المهام

1

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي

ملف الجودة والاعتماد الأكاديمي

ملف الدراسة الذاتية لبرنامج البرمجة وبرنامج الشبكات والمؤشرات

ملف التقارير السنوية لبرنامج البرمجة وبرنامج الشبكات

ملف المحكمين

ملف المقارنات المرجعية

ملف التجسير

الدراسة الذاتية للبرامج

التقويم الذاتي للبرامج

2

لجنة التوظيف ومتابعة المبتعثين

انشاء قاعدة بيانات للمبتعثين بالقسم وتحديثها كل عام.

ملف التوظيف بالقسم

ملف المبتعثين

3

لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع والمؤتمرات والورش والمطبوعات

 

ملف البحث العلمي

ملف خدمة المجتمع

استطلاعات الرأي للمجتمع

مطبوعات القسم (دليل القسم، برشور)

ملف المؤتمرات والورش والندوات

4

لجنة الإرشاد الأكاديمي وشئون الطلاب

كل ما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي بالقسم والتنسيق مع اللجنة العامة على مستوى الكلية:

ملف الإرشاد الأكاديمي

دليل المرشد الأكاديمي

ملف النشاط الطلابي

ملف نتائج الطلاب

ملف غياب الطلاب والأعذار والحرمان

5

لجنة الجداول والاختبارات

ملف الجداول

ملف المتابعة

ملف مجلس القسم

ملف أعضاء هيئة التدريس

ملف الصادر

ملف الوارد

ملف الامتحانات

6

لجنة الخريجين

ملف الخريجين

ملف مشاريع التخرج

ملف التدريب الميداني

7

لجنة الخطة الإستراتيجية وتطوير الخطط والبرامج

ملف الخطة الإستراتيجية

ملف خطط التطوير

ملف برنامج البرمجة

ملف برنامج الشبكات

ملف مقررات البرمجة

ملف مقررات الشبكات

ملف التطوير

8

لجنة موقع القسم

تحديث موقع القسم على موقع الجامعة

9

لجنة متابعة المعامل

الرفع بتقارير دورية عن حالة المعامل وما يستجد من أعطال

10

لجنة النشاط الطلابي بالقسم

ملف النشاط داخل القسم

المشاركة في المؤتمرات الطلابية وجميع الفاعليات

المشاركات في جميع الانشطة على مستوى القسم والكلية

11

لجنة مراجعة ملف المقرر لبرامج القسم

السيرة الذاتية

الخطة الدراسية

تقرير المقرر

توصيف المقرر

الاحصائية

المقارنات

عينة من كراسات الاجابات للطلاب

عينة من أعمال الطلاب

ورقة الاسئلة ( العملي والنظري النهائي )

ونموذج الاجابة

 

(15) معامل الحاسب

يوجد في قسم الحاسب الآلي ثلاثة معامل حيث يحتوي كل معمل على 36 جهاز حاسب آلي حديث وجهاز للتدريس حيث يتم ربط بشبكة ويوجد اتصال بالإنترنت. المعامل مجهزة بسبورات ذكية وأجهزة عرض Data Show. إضافة إلى ذلك، يوجد معمل الشبكات والصيانة حيث يحتوي على 25 جهاز حاسب آلي يقع ربط البعض منهم في شكل شبكات مصغرة تتكون من خادم وأجهزة عميلة. ويضم كذلك صيانة الحاسب الآلي ليتمكن الطالب من ممارسة الصيانة على عدة أجهزة معدة لهذا الهدف التطبيقي.

 

 

(16) أعضاء هيئة التدريس

يتوفر في القسم أســــاتذة متخصصون من حملة شـــهادة الدكتــوراه وشهادة الماجســـتـير وذوي الكفاءات والخبـرات العاليـة والقادرون على إدارة العملية التعليمية من كافة جوانبها. يعمل بقســم الحاســب الآلــي على التواصل مع خريجي الكلية قدر المستطاع، للنظر مستـقبلاً والاستـفادة المتبـادلة بين الكليـة والخريجين لتطوير العمـل الإداري والفنـي وتســهيل فرص العمل للخريجين، من خـلال التواصـل مع القطـاع العـام والخـاص والعمـل على تطوير المنـاهج بما يتنـاسب مع ذلك.

م

عضو هيئة التدريس

التليفون

البريد الإلكتروني

مواقع أعضاء هيئة التدريس

شطر الطلاب

1

د. محمد عبدالفتاح الشبراوي

0115887360

m.ashabrawy@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/m.ashabrawy

2

د. سامي عبدالحميد عيسى

0115881720

s.eisa@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/seisa

3

د. راشد محمد العزة

0115887373

r.alazzeh@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/Dr.RashedAlazzeh

4

د. أحـمـد الحسـين نغميش

0115887331

a.naghamish@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/a.naghamish

5

أ. سامي مهدي الكوفي

0115887361

s.elkofi@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/s.elkofi

6

أ. يوسف علي الهنداوي

0115887364

y.alhendawi@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/y.alhendawi

7

أ. ذيب ذياب ابو سالم

0115887365

t.abousalem@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/t.abousalem

8

أ. كمال محمدالهادي عيادي

0115887366

k.ayadi@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/k.ayadi

9

أ. جهاد غانم

0115887368

j.ghanim@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/j.ghanim

10

أ. راضي الخطيب

0115887375

r.alkhatib@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/r.alkhatib

11

أ. نصرالله سيد

0115884212

s.zafrullah@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/s.zafrullah

12

أ. محمد فرحان العودات

0115887369

m.alodat@psau.edu.sa

-

13

أ. رشيد الموزان

0115887374

r.almawazan@psau.edu.sa

-

 

 

م

عضو هيئة التدريس

التليفون

البريد الإلكتروني

مواقع أعضاء هيئة التدريس

شطر الطالبات

1

أ.ناهد عصري أبوزيد

0115887378

n.abuzaid@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/n.abuzaid

2

أ.سناء أحمد عزام

0115887379

s.azzam@psau.edu.sa

https://faculty.psau.edu.sa/s.azzam

 

(17) وسائل التواصل بالقسم

قسم الحاسب الآلي - كلية المجتمع بالخرج  - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

ص . ب 1866 - الخرج 11942

المملكة العربية السعودية

هاتف :  00966115456337

فاكس : 00966115450908

البريد الالكترونى: m.ashabrawy@psau.edu.sa

 

المرفقالحجم
PDF icon دليل قسم الحاسب الآلي - عربي - 1440 (2).pdf1.29 ميغابايت
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%84%D9%8A