أنت هنا

 
يعد قسم اللغة الانجليزية - و الذي تم إنشائه بالتزامن مع إنشاء كلية المجتمع بمحافظ الخرج في عام 1423/1424 هـ - أحد الأقسام الأكاديمية التابعة للكلية بجانب قسم الحاسب الآلي ، وقسم ادارة الاعمال. و يمنح القسم للخريجين فيه دبلوما مشاركا في اللغة الانجليزية معترف به من وزارة الخدمة المدنية بالمرتبة الخامسة ( الدرجة الأولى). و كذلك يقوم القسم بالتعاون مع قسمي الحاسب الآلي و ادارة الاعمال  بتدريس مواد اللغة الانجليزية التي تدرس في القسمين وذلك فى المستويين الأول و الثانى.
وعلى مدى سنتين يقوم الطالب بدراسة مقررات عدة  تشمل مقررات فى المهارات اللغوية، ومقررات الادب ومقررات الترجمة. و قبل التحاق الطالب بالقسم  يعقد له اختبار تحديد مستوى وفى حاله عدم حصوله على الدرجة المطلوبة يلتحق الطالب بدورة مكثفة في اللغة الانجليزية. و عند إتمام الطالب للدورة بنجاح يلتحق بقسم اللغة الانجليزية حيث يقوم في المستويين الأول و الثاني بدراسة مقررات مهارات لغوية مكثفة و في المستويين الثالث و الرابع يدرس الطالب مقررات  متخصصة  مثل مدخل إلى علم اللغة و علم الصوتيات , و الترجمة, و التراكيب اللغوية, و الأدب الانجليزي, بالإضافة إلى مقررات متقدمة فى المهارات اللغوية. و يبلغ عدد الساعات الدراسية التي يدرسها الملتحق في قسم اللغة الانجليزية (78) ساعة.
البرامج
1) دورة اللغة الانجليزية المكثفة (مسائية):  
يدرس الطالب عشرين  ساعة في الدورة المكثفة التي تستمر على مدى فصل دراسي كامل, و بما أن الهدف منها هو محاولة الرفع من مستوى الطالب باللغة الانجليزية فان التركيز فيها منصبا على تحسين قدرة الطالب في المهارات اللغوية الأربع الأساسية: مهارات الاستماع و المحادثة و القراءة
والكتابة. وإضافة إلى ذلك يدرس الطالب  قواعد اللغة الانجليزية.
2) الدبلوم المشارك في اللغة الإنجليزية و يشمل


(أ) المستوى الأول:
يدرس الطالب في المستوى الأول عشرين ساعة دراسية تشتمل على مقررات شرعيه  ولغة عربيه و قواعد اللغة الإنجليزية إضافة الى المهارات اللغوية الأربع الأساسية.
(ب) المستوى الثاني:
يدرس الطالب في المستوى الثاني تسعة عشرة ساعة دراسية يدرس فيها عدة مقررات  دراسية هي: اللغة العربية, إضافة إلى مقدمة فى تكنولوجيا المعلومات، ومدخل إلى الترجمة, والمهارات اللغوية الأربع الأساسية.
(ج) المستوى الثالث:
يدرس الطالب في المستوى الثالث عشرين ساعة دراسية يدرس فيها مواد دراسية هي: مدخل إلى علم اللغة, وترجمة, ومهارات اتصال, و محادثة حوارية بالإضافة إلى المهارات اللغوية.
(د) المستوى الرابع:
يدرس الطالب في المستوى الرابع تسعة عشرة ساعة تشتمل على تراكيب لغوية, و محادثة حوارية, و ترجمة,
وصوتيات, و قراءة في نصوص أدبية.
شروط القبول في قسم اللغة الانجليزية:
1- أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 70%.
2- أن يجتاز المتقدم بنجاح اختبار تحديد المستوى الذي يعقد في بداية كل فصل دراسي.
3- أن يتفرغ المتقدم للدراسة وإذا كان المتقدم موظفا فعليه إحضار موافقة من جهة العمل.
4- ألا يكون مضى على حصوله على المؤهل المطلوب أكثر من خمس سنوات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-7