الإرشاد الأكاديمي

أنت هنا

  الباب الأول: الإرشاد الأكاديمي

 -1 أهداف الإرشاد الأكاديمي:

تهدف عمليات الإرشاد الأكاديمي إلى رفع مستوى جودة التعليم والخدمات التعليمية التي تقدمها كلية المجتمع بالخرج وذلك في ضوء إستراتيجية التطوير والتحديث لجامعة سلمان بن عبدالعزيز وخططها المستقبلية ويتم ذلك وفق الأهداف الفرعية التالية:

  1. تنمية التوافق الدراسي لدى الطالب إلى أعلي درجة ممكنة.
  2. مساعدة الطالب على تخطي مشكلاته الدراسية والشخصية.
  3. تحفيز الطالب لتقديم أفضل ما عنده من قدرات ومواهب وبأعلى جودة.
  4. زيادة وعي الطالب بأهمية استخدام موارد وتجهيزات الكلية.

-2 دور ومهام المرشد الأكاديمي:

تكمن مهمة المرشد الأكاديمي إجمالاً في التركيز على أداء الطالب الجامعي منذ قبوله في كلية المجتمع حتى تخرجه والاعتناء به وتقديم النصح والتوجيه اللازمين فيما قد يحتاجه من مساعدة لاستكمال متطلبات النجاح في الكلية وذلك حسب ما تقتضيه مصلحته وأنظمة الجامعة.

ويشرف على الطالب الجامعي ثلة من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الخبرة في مجال الإرشاد الأكاديمي تكون مهمتهم كالأتي:

  • تقديم المشورة الأكاديمية ورسم الخارطة المعرفية التي ينبغي على الطالب إتباعها للحصول على أفضل المقررات وأنسب البدائل المطروحة.
  • تعريف الطالب المستجد بنظام المقررات والمستويات والتحويل والنجاح والرسوب.
  • تعريف الطلاب بنظم التقويم وطرق احتساب الدرجات لمواد التخصص.
  • الإلمام بمفردات الخطة الدراسية )المستويات والتخصصات والمواد الأساسية والاختيارية( وتعريف الطالب بذلك.
  • الإلمام بأسماء المواد وأرقامها ومتطلباتها والمواد المعادلة لها وتسلسلها وإرشاد الطلاب لأفضل السبل للاستفادة منها.
  • الإلمام بمواعيد تسجيل المواد والحذف والإضافة وتغيير الشعب وفق الإجراءات النظامية.
  • مساعدة الطالب في تسجيل الساعات الدراسية المتوافقة مع قدراته والمتفقة مع النظام الجامعي في حدودها العليا والدنيا والحدود الافتراضية.
  • مساعدة الطالب في تعبئة النماذج الدراسية بالطريقة الصحيحة وتقديمها في المواعيد المناسبة والتأكد من تعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  • مساعدة الطلاب لفتح شعب جديدة ومراقبة الشعب الدراسية وسير العملية التعليمية بطريقة جيدة.
  • مساعدة الطالب وتوجيهه لاختيار المقررات الملائمة وفقاً لقدراته وميوله.
  • مساعدة الطالب على اكتساب مزيد من الفعالية والكفاءة في دراسة المقررات المبرمجة وذلك من خلال توجيهه إلى قراءة الكتب المقررة أو المراجع المهمة.
  • تحديد المسار الأنسب للطالب ووضع الخطة الدراسية المناسبة لقدراته والتي تمكنه من استكمال برنامجه بأفضل السبل.
  • مساعدة الطالب في إدارة الوقت المتاح للمحاضرات وأوقات الفراغ التي يستغلها في المراجعة والمذاكرة في المكتبة وقاعات الانترنت.
  • مساندة الطالب أثناء فترة الاختبارات ومساعدته بالخصوص في تنظيم وقته للإعداد الجيد لهذه الاختبارات.
  • مراقبة معدلات الطلاب وإرشاد الطلاب ذوي المعدلات المنخفضة وتحفيزهم وتنبيههم للإجراءات المتبعة حيال ذلك.
  • توجيه الطالب لتحقيق أعلى فائدة مرجوة من التخصص الذي اختاره على المستوى الدراسي والمهاري والرياضي والصحي وتعريفه بمرافق الكلية المختلفة.
  • توجيه الطالب لكيفية الاستفادة من الفصول الصيفية وتنفيذ المشاريع والخطط الدراسية.
  • توجيه الطالب لكيفية استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة Edugate وذلك للاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها للطالب  https://edugate.ksu.edu.sa/ku/init .
  • تعريف الطالب بمختلف المواقع الالكترونية المرتبطة بموقعي الجامعة والكلية والتي من شأنها أن تفيده عن أخبار كليته وجامعته وتساعده في الاستعلام عن المقررات والمحاضرات والاختبارات ونماذج الأسئلة والأجوبة وأعضاء هيئة التدريس وغيرها من المعلومات الأخرى.

 

ومن جانب أخر يسعى المرشد الأكاديمي إلى تعريف الطالب بالهيكل الإداري والتنظيمي للكلية والخدمات المقدمة في كليته وحقوقه وواجباته وذلك عن طريق:

  1. حث الطالب لمراجعة مرشده الأكاديمي دائماً وفق الساعات المكتبية المعلنة.
  2. تنفيذ البرامج التوعوية )المحاضرات والندوات( بالتعاون مع الطلاب المتطوعين لخدمة زملائهم وتنمية مهاراتهم التنظيمية.
  3. تنفيذ ورش العمل ذات العلاقة بالظواهر والملاحظات المشاهدة في كلية المجتمع أملاً في علاجها مثل التدخين أو الزى غير اللائق.
  4. مساعدة الطلاب ذوي الظروف الخاصة للتغلب على إعاقاتهم ومشكلاتهم الصحية.
  5. الكشف عن المهارات والمواهب الخاصة التي يتمتع بها الطلاب أملاً في صقلها وتنميتها بشكل أفضل.
  6. تخطيط العملية الإرشادية وفقا لذلك وفق أدوات الإرشاد مثل تصميم الاستبيانات وتطبيق قوائم الملاحظة والمقابلات الإرشادية.

-3 آلية تنفيذ الإرشاد الأكاديمي:

يتوفر في الكلية بقسم الحاسب الآلي لجنة الإرشاد الأكاديمي، عضو اللجنة هو عضو هيئة تدريس يقوم بمهام المرشد الأكاديمي المتخصص لعمليات الإرشاد و يستخدم الأجهزة الموجودة بمكتبه من جهاز حاسب آلي حديث مرتبط بشبكة الإنترنت و طابعة ليزرية مشتركة لأجل طباعة النماذج إن اقتضى الأمر و جهاز تلفون للتواصل مع رئيس القسم و شؤون الطلاب و الزملاء المشرفين على عملية الإرشاد الأكاديمي في التخصصات الأخرى. أما الدخول على شبكة النظام الأكاديمي E-register لتخزين بيانات الطالب فيختص بها موظف بإدارة شؤون الطلاب.

ويمكن الجزم أن استخدام النظام الأكاديمي E-register في عملية الإرشاد الأكاديمي هو ضروري لأجل التعرف على انجازات الطالب في الفصول السابقة ومعدله التراكمي الذي يعتبر المفتاح الأساس في عملية التوجيه والإرشاد والنصح، نظرا كونه المقياس الرئيس الذي يحدد مستوى وقدرات الطالب العلمية وتحصيله.

ومن المهم كذلك أن يكون المرشد الأكاديمي على اطلاع تام بمقتضيات الحذف والإضافة والتسلسل المنطقي للمواد وكذلك المتطلبات والمعادلات ومحتويات المقررات والمستويات وعدد الساعات الموجبة لكل طالب حسب المستوى المسجل فيه وغيرها من الجوانب الأخرى المتعلقة بعملية الإرشاد الأكاديمي.

كما يجب على المرشد الأكاديمي أن يكون متمكنا من جميع الخدمات التي تقدمها البوابة الالكترونية للجامعة edugate  والتي تتيح للطالب القيام بجل العمليات الأكاديمية التي يحتاجها في بداية الفصل الدراسي من ترتيب وتنظيم للجدول الدراسي والإطلاع على النتائج في الفصول السابقة والمعدل التراكمي والإطلاع على الشعب والمقررات والخطة الدراسية والتقويم للسنة الدراسية وغيرها من الخدمات المتاحة والتي يمكن أن تضاف في وقت لاحق إلى هذه البوابة الالكترونية.

-4 مهارات المرشد الأكاديمي:

لكي يتمكن المرشد الأكاديمي من القيام بعمليات الإرشاد بشكل جيد يحتاج إلى أن يتمتع بجملة من الصفات التي تساعده في تقديم النصح والتوجيه الضروريين للرفع من كفاءة المسيرة التعليمية للطالب.

إن المرشد الناجح هو القادر على التواصل الفعال مع طلابه ،يستطيع أن يحدد حاجاتهم ، يجيد الاستماع إليهم ، يفهمهم ويهتم بهم ، لا يهاجمهم أو يسخر منهم ، إنما يعمل معهم ويشركهم في التخطيط لدراستهم، يستثمر خبراتهم ويثق بقدراتهم . عندئذٍ يكون قادراً على الأخذ بأيديهم ومعالجة ما يعترض طريقهم من عقبات خلال دراستهم، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشد الأكاديمي لكي يسهم في تحقيق الأهداف المرسومة له ، ومن هذه المهارات :

مهارة القيادة :

وهي تكوين علاقة إيجابية مع الطلاب للتأثير عليهم ومساعدتهم في السير نحو تحقيق الأهداف المرسومة

مهارة التعاطف :

ونقصد بهذه المهارة مشاركة الطلاب مشاعرهم وانفعالاتهم لفهمهم وتكوين علاقة جيدة معهم تساعد على تقبلهم للإرشاد والنصح والتوجيه .

مهارة التخطيط :

قدرة المرشد الأكاديمي المتمثلة في مساعدة الطالب على تحديد الأهداف وتحويلها إلى إجراءات قابلة للتحقيق، ومثال ذلك مساعدة الطالب على اختيار التخصص الملائم لتحقيق أهداف بعيدة تتعلق بمستقبله الدراسي والوظيفي، أو مساعدته في إعداد خطة لرفع معدله التراكمي.

مهارة التنظيم :

وهي قدرة المرشد الأكاديمي على تنظيم أعمال الإرشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطلاب وأعمال التسجيل والحذف وغير ذلك من أعمال المرشد الأكاديمي .

 

 

مهارة الاستماع :

 

من المهم أن يكون المرشد الأكاديمي مستمعاً جيداً لطلابه ،يتعرف على آرائهم ، وأفكارهم ، ومقترحاتهم ، والمشكلات التي يواجهونها ، الأمر الذي يعزز ثقتهم بأنفسهم ويقوي العلاقة بين المرشد وبينهم ويمكنه بالتالي من مد يد العون لهم

وقد يستفيد المرشد الأكاديمي من الرغبات التي يسعى الطالب إلى تحقيقها ليحاول فهم المشكلة وتحديد نقاط الضعف والقوة في مسيرة الطالب الجامعية والبدء بمعالجة ما يمكن علاجه سواء من ناحية المقررات أو المواعيد أو الخطة الدراسية ككل.

مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات :

وهذه المهارات يحتاجها المرشد الأكاديمي عند استماعه لوجهات نظر الطلاب ومحاورتهم للتعرف على المشكلات التي يواجهونها فيتعلمون منه كيفية تحديد المشكلة ووضع الفروض لحلها ومن ثم مساعدتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة.

إذا كان الهدف من وراء العملية الإرشادية هو تسوية المسار الذي يحب أن يتبعه الطالب للحصول على أفضل المقررات المناسبة لقدراته وتحصيله فإن المرشد الأكاديمي هو مطالب كذلك بقراءة مستقبلية لجميع الفصول المتبقية للطالب لكي يتمكن من استكمالها في أحسن الظروف وبأسرع وقت ممكن.

مهارة الإرشاد الجمعي :

وهذه المهارة تختص بالتعامل مع مجموعة من الطلاب يشتركون في مسألة ما . مثل الجهل بالنظام .. ، التأخر الدراسي .. ، الغياب .. ، تدني المعدل التراكمي .. ونريد التعامل مع ذلك بشكل جمعي اختصاراً للوقت وتحقيقٍ لأهدافٍ أخرى منها إشراك الطلاب في حل مشكلاتهم والوصول للنتائج واتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة ، وطريقة ذلك هو جمعهم وتقسيمهم إلى مجموعات بحيث يتعرفون على المشكلة ويتحاورون في أسبابها وما يترتب عليها ثم يضعون الحلول للتعامل معها ويتخذون القرارات المناسبة لعلاجها .

مهارة إدارة واستثمار الوقت :

وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الأعمال وتنسيقها ، وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشد التي تشمل مواعيد التسجيل والحذف والإضافة وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطلاب من خلالها الاجتماع مع المرشد بها .

 

الباب الثاني: الإرشاد الأكاديمي في كلية المجتمع بالخرج

 

يتكون البرنامج الدراسي في كلية المجتمع من خمسة فصول دراسية على الأقل يدرس فيها الطالب 94 وحدة دراسية محتسبة لغرض التخرج. ويحق للأقسام إضافة فصل دراسي أو أكثر وفق ما تقرره طبيعة و حاجة كل تخصص حيث قد يستلزم تخصص ما لغة أجنبية، أو برنامجا تحضيريا، أو تدريبا تعاونيا، أو فترة تدريب قبل الالتحاق بسوق العمل.

أ-النجاح والرسوب :

يعتبر الطالب ناجحا في أحد المواد إذا حصل على مجموع درجات يساوي أو يفوق 60درجة، علما بأن الدرجة القصوى للمجموع تساوي. 100

ب- الدرجات والمعدل الفصلي والمعدل التراكمي :

ينقسم مجموع الدرجات في كل مادة إلى درجات أعمال فصلية)من 40 درجة( ودرجات اختبار نهائي)من 60 درجة(، وتشمل الأعمال الفصلية: درجات الإختبار الشهري الأول ودرجات الإختبار الشهري الثاني ودرجات الإختبارات المفاجئة والمشاركة والواجبات والبحوث وغيرها من الأعمال التي توجب على الطالب قبل فترة الإختبارات النهائية.

ترصد درجات الأعمال الفصلية بشكل مستمر طيلة الفصل الدراسي حيث يتم جمع الدرجات التي حصل عليها الطالب في نهاية الفصل لتحسب في مجموعه النهائي، كما ترصد درجات الاختبار النهائي للطلاب بعد مضي 48 ساعة على اجتياز المادة وترصد جميعها عبر بوابة النظام الالكتروني edugate وهو ما يمكن الطالب من الحصول على نتيجته في وقت قياسي.

 

 

المعدل الفصلي والمعدل التراكمي:

يحصل الطالب على معدل فصلي بعد اجتيازه جملة من المقررات وحصوله على نتائج جميع المقررات الفصلية وذلك وفق التقديرات التي جمعها والتي تتبع الترتيب التالي:

 

فئات الدرجات

التقدير

الرمز

الدرجة

النتيجة

من 95 فأكثر

ممتاز مرتفع

أ+

5

ناجح

90-94

ممتاز

أ

4.75

85-89

جيد جدا مرتفع

ب+

4.5

80-84

جيد جدا

ب

4

75-79

جيد مرتفع

ج+

3.5

70-74

جيد

ج

3

65-69

متوسط مرتفع

د+

2.5

60-64

متوسط

د

2

أقل من 60

 

هـ

1

راسب

 

 

يعتبر المعدل الفصلي الوسط الحسابي لدرجات الطالب الفصلية التي تحصل عليها في جميع المواد إذ يحتسب بناءا على الدرجات التي رصدت لكل مادة وكذلك حسب عدد الوحدات لكل مادة ويلاحظ أن عدد الساعات لا يساوي بالضرورة عدد الوحدات، فبعض المواد تدرس بواقع ثلاث ساعات أسبوعيا ولكن عدد وحداتها يساوي2 فقط. ويمكن الاستعلام عن وحدات المواد في كلية المجتمع بالخرج بالرجوع إلى توصيف المقرر الموجود

في القسم أو عن طريق الموقع الالكتروني للأقسام.

نفترض أن طالبا متميزا في المستوى الثاني من البرنامج التأهيلي بكلية المجتمع ومسجل في أحد التخصصات لقسم الحاسب الآلي ويريد احتساب معدله الفصلي للفصل الدراسي السابق)المستوى الأول( بعد أن حصل على درجات كل المواد التي اجتازها بنجاح:

 

المادة

عدد الوحدات

الدرجة النهائية

الدرجة من 5

مجموع النقاط

110 حاسب

3

96

5

5*3 = 15

111 حاسب

2

92

4.75

4.75*2=9.5

112 حاسب

2

88

4.5

4.5*2=9

114 ريض

3

87

4.5

4.5*3=13.5

110 نجل

10

83

4

4*10=40

المجموع

20

 

 

87

 

 

يكون معدله الفصلي)وهو المعدل التراكمي هنا لأن الطالب اجتاز فصل دراسي فقط( = 87/20 = 4.35 وإذا واصل الطالب تميزه وانتقل إلى المستوى الثالث بعد حصوله على التقديرات التالية لمواد المستوى الثاني:

 

المادة

عدد الوحدات

الدرجة النهائية

الدرجة من 5

مجموع النقاط

120 نجل

6

85

4.5

6*4.5=27

151حاسب

3

90

4.75

4.75*3=14.25

151 سلم

2

95

5

5*2=10

154 حاسب

3

88

4.5

4.5*3=13.5

155 حاسب

3

83

4

4*3=12

153 حاسب

2

96

5

5*2=10

المجموع

19

 

 

76.75

 

 

يكون المعدل الفصلي )المستوى الثاني( لهذا الطالب على النحو التالي: 76.75 / 19 = 4.04

أما المعدل التراكمي للفصلين الأول والثاني فيكون كالتالي:

(87 + 76.75) / (20 + 19) = 4.2

 

قد يسعى الطالب في كثير من الأحيان إلى تحسين معدله التراكمي ومن واقع تطلعات الطلاب في كلية المجتمع يمكن أن نوجز بعض البدائل التي تبين للطالب مدى تحقق آماله في الوصول إلى مبتغاة وهو تحسين المعدل التراكمي:

 

 

مستوى الطالب

عدد الوحدات المجتازة

عدد الوحدات في الفصل الحالي

المعدل التراكمي الحالي

إجمالي النقاط التراكمية

البديل الأول

البديل الثاني

المعدل الهدف

متوسط التقدير المطلوب في كل مادة

المعدل الهدف

متوسط التقدير المطلوب في كل مادة

الأول

0

17

0

0

4.5

ب+

3

ج

الثاني

17

15

3.6

61.2

4.0

أ

3.80

ب+

الثالث

32

15

3.0

96

3.63

أ+

3.3

ب

خريج

47

17

2.76

129.72

3.22

ب+

3.08

ب

 

 

ج- التحويل والاعتذار عن فصل دراسي:

 

التحويل:

أ- يمكن لأى طالب من طلاب جامعة سلمان بن عبدالعزيز التحويل إلى أي من تخصصات الكلية في البرامج التأهيلى بشرط مناسبة تخصصه في الثانوية العامة للتخصص الذي يرغب التحويل إليه.

ب - يمكن لأي طالب من طلاب جامعة سلمان بن عبدالعزيز التحويل إلى أى من تخصصات الكلية فى البرنامج الانتقالي بشرط ما يلي:

  • أن يكون طالبا منتظما في الجامعة.
  • أن يتناسب تخصصه في الثانوية العامة مع التخصص الذى يرغب التحويل إليه.
  • أن لا يكون معدله أقل من 2.

 

للتحويل من تخصصات البرنامج التأهيلى إلى تخصصات البرنامج الانتقالي يشترط ما يلي:

أن لا يقل معدل الطالب عن 2.

أن لا يكون قد تم تحويله من الجامعة إلى البرنامج التأهيلى.

أن لا يكون قد تم تحويله من البرنامج الانتقالي إلى البرنامج التأهيلى.

تتم المفاضلة بين الطلاب وفق المعدل التراكمي و المقاعد المتاحة فى التخصص المطلوب.

 

للتحويل من تخصصات البرنامج الانتقالي إلى تخصصات البرنامج التأهيلى يشترط ما يلي:

مناسبة تخصص الطالب في الثانوية العامة للتخصص الذي يرغب التحويل إليه.

تتم المفاضلة بين الطلاب وفق المعدل التراكمي و المقاعد المتاحة فى التخصص المطلوب.

 

الاعتذار عن فصل دراسي:

يحق للطلب أن يقدم اعتذارا عن الفصل الدراسي دون أن يترتب عن ذلك أي تأثير على مسيرته الجامعية أو معدله التراكمي ويمكن للطالب أن يحصل على عدد مرتين (2) خلال مدة تواجده بالكلية.) خمس فصول دراسية بالنسبة التأهيلي(.

 

 

د- الفصل الأكاديمي ، ضعف المدة، ضعف المعدل التراكمي:

يقع إنذار الطالب بشكل تلقائي إذا انخفض معدله التراكمي دون الحد المسموح به للتخرج أي 2 وإذا بقي معدله دون هذا الحد فإنه يحصل على إنذار آخر ، كما يمكن أن يحصل الطالب على إنذار أو أكثر إذا تعثر في دراسته من حيث المدة.

يجد الطالب نفسه مفصولا أكاديميا إذا حصل على أكثر من 3 إنذارات ويحق للطالب طلب استئناف للدراسة إلى عميد الكلية الذي ينظر في إمكانية منح فرصة إلى الطالب لتجاوز تعثره.

 

-5 الحضور والغياب والحرمان:

تتبع الكلية نظام إجبارية الحضور في المحاضرات التي تلقى في مختلف التخصصات والأقسام ويحق للطالب دخول الاختبار النهائي للمادة المسجل فيها إذا لم تتجاوز نسبة غيابه 25 % من مجموع المحاضرات خلال الفصل الدراسي ولمجلس الكلية الحق في اتخاذ الإجراءات المناسبة للطلاب الذين تجاوزت نسب غيابهم النسبة المنصوص عليها في نظام الجامعة.

إذا حرم الطالب من دخول الاختبار النهائي في مادة محددة فإن الدرجة التي ترصد له هي صفر أما إذا غاب أو رسب فإن الدرجة تساوي واحد.

 

-2 البوابة الالكترونية :Edugate

أ- تسجيل الدخول:

يسمح لكل عضو هيئة تدريس في الكلية بالدخول عبر هذه البوابة للتعرف على مختلف الخدمات التي تقدمها وذلك من خلال الرابط  :

https://eserve.psau.edu.sa/ku/init?appOnline=true%E2%80%8B%E2%80%8B

ويمكن الدخول للنظام باستخدام البيانات التالية:

اسم المستخدم:****************** رقم المستخدم

كلمة السر:***********************رقم الهوية

أما إذا لم يتوفر لديك حساب على البريد الالكتروني للجامعة فبالإمكان طلب حساب وذلك بالدخول على موقع عمادة التعاملات الالكترونية والتسجيل من خلال الرابط الموجود خصيصا لذلك ومن ثم الحصول على حساب فوري.

أما بالنسبة للطلاب فإمكانهم الدخول كذلك عبر هذه البوابة والاستفادة من مختلف الخدمات التي تقدمها وذلك بمجرد الحصول على إشعار بالتسجيل في إحدى الكليات التابعة لجامعة سلمان بن عبدالعزيز.

ويمكن للطالب أن يستخدم البيانات التالية للدخول على النظام  edugate

اسم المستخدم:******************الرقم الجامعي للطالب

كلمة السر:***********************رقم الهوية للطالب.

ويلاحظ أنه من الضروري تنبيه الطالب إلى تغيير كلمة السر مباشرة بعد أول استخدام لبوابة النظام وذلك حفاظا على بياناته وخصوصياته وجدوله الدراسي الذي يمكن أن يتغير دون علمه إن فقد كلمته السرية وتركها دون مراقبة.

ب- قوائم الطلاب :

يعد الدخول على البوابة يظهر لك جملة من الخيارات على الجانب الأيمن من الشاشة وهي: قوائم الطلاب ورصد الدرجات وإدخال الغياب ومعلومات المحاضر وجدول المحاضر وأخيرا تغيير كلمة السر.

بعد النقر فوق قوائم الطلاب ومن خلال الشاشة المبينة أسفله يمكنك اختيار الكلية أي الكلية التي تدرس فيها ثم درجة الطالب العلمية) المشارك بالنسبة للبرنامج التاهيلي والانتقالي بالنسبة للبكالوريوس(، ثم تختار اسم المقرر ثم النشاط :أي محاضرة أو عملي وأخيرا رقم الشعبة إذا كنت تدرس أكثر من شعبة للمقرر الواحد.

بالضغط بعد ذلك على إظهار تحصل على أسماء الطلاب المسجلين في الشعبة المحددة ومن ثم يمكنك طباعتها أو حفظها في الجهاز.

ج- إدخال الغياب :

من القائمة الموجودة على يمين الشاشة يمكنك اختيار إدخال الغياب، سوف يطلب منك تحديد رقم الشعبة على نفس المنوال المذكور في الفقرة أعلاه أي كلية ثم درجة الطالب ثم اسم المقرر ثم النشاط وأخيرا الشعبة، سوف يطلب منك أيضا تحديد الأسبوع الدراسي )من 1 إلى 19 ( الذي تريد إدخال الغياب فيه، ثم اليوم من الأسبوع)وستجده متوافقا تماما مع جدولك الدراسي ومع ساعات المقرر الذي اخترته( وأخيرا تختار وقت المحاضرة ثم إظهار لتقوم بإدخال الغياب بعد الانتهاء من الغياب تضغط على الرابط حفظ ليتم حفظ الغياب الذي قمت بإدخاله.

د- الجدول الدراسي :

يمكنك الحصول على جدول الدراسي بالساعات الدراسية والساعات المكتبية التي حددها قسمك وذلك من خلال الضغط على الرابط الجدول الدراسي.

 

ه- رصد الدرجات :

يتيح هذا الرابط لعضو هيئة التدريس القيام برصد الدرجات النهائية والفصلية لطلابه وذلك من خلال الرابط رصد الدرجات، بعد إجراء الخطوات السابقة التي تمكن من تحديد الشعبة التي تريد رصد درجاتها تظهر أمامك شاشة ادخال الدرجات التي يظهر فيها بجانب كل اسم من أسماء طلابك ثلاثة خانات: الأولى للأعمال الفصلية والثانية لدرجات الإختبار النهائي والثالثة للمجموع.

بعد رصد الدرجات يظهر أمامك خيارات عدة: إما الطباعة للتأكد من خلو الرصد من أي خطا ممكن أو الحفظ ليتم حفظها وإعلانها للطلاب من خلال نفس البوابة.

ويلاحظ أن صفحة رصد الدرجات لا يتم تفعيلها إلا أثناء فترة الاختبارات النهائية.

و- معلومات المحاضر:

من خلال هذا الرابط يمكنك أخي عضو هيئة التدريس أن تطلع أو تعدل أو تحصل على طباعة للمعلومات التي تخصك(الإسم بالعربي والانكليزي، جامعة التخرج، التخصص العام والتخصص الدقيق، سنة التخرج ..الخ(

ز- تغيير كلمة السر:

يمكنك الرابط الأخير المتواجد على يمين الشاشة من تغيير كلمة السر وهو إجراء احتياطي لحماية بوابتك من الدخلاء.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/dept-page/1-146