"دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية" ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج

أنت هنا

"دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية" ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج

  في إطار اهتمام كلية المجتمع بالخرج بالفكر الريادي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة نظمت الكلية ورشة عمل بعنوان "دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية"، بالتعاون مع مركز الملك سلمان لريادة الأعمال؛ ومجلة رواد الأعمال بالرياض. وذلك يوم الخميس الموافق 18/2/1441هـ.

وقد شارك في تقديم الورشة أ. مشاري على الراجح المسؤول عن ريادة الأعمال بمركز الملك سلمان حيث قدم عرضاً علمياً عن: منظومة ريادة الأعمال في التعليم؛ وأشار إلى أن هناك فجوة كبيرة بين عدد الخريجين وفرص العمل المتاحة في السوق؛ مما أدى إلى ظهور الفكر الريادي لسد تلك الفجوة، كما عرف ريادة الاعمال بأنها إنشاء مشروع حر يعتمد على فكرة مبتكرة تغطي فجوة في السوق بين العرض والطلب. وأكد على ضرورة إنشاء كليات أو وحدات في الجامعات تهتم بفكرة صناعة الاعمال خاصة في ظل المنافسة الحالية في سوق العمل والحاجة إلى جيل من الرواد يكون قادر على إحداث تطور حقيقي في المجتمع.

كما تطرق أ. الراحج إلى أهمية وجود حاضنات للأعمال حيث تمثل النظام الذي يتم من خلاله تطوير واختبار فكرة مشروع ما، وفي إطار اهتمام المملكة بذلك بدأت في إقامة مراكز ريادة الأعمال في معظم المناطق بهدف مساعدة صاحب الفكرة في تنفيذها وتسهيل وصوله إلى مصادر التمويل المختلفة.

   وفي هذا السياق، أكد الراحج على أن من أهم الأهداف الأساسية لمنظومة ريادة الأعمال في الجامعة هي نشر ثقافة ريادة الأعمال، وتأهيل الطلاب من باحثين لفرص عمل إلى موفرين لها، وتحفيز قطاع الأعمال والمستثمرين للاستثمار في أفكار الطلاب ومشروعاتهم، وتعزيز البحث والتطوير المنتهي بمنتجات ذات أثر اقتصادي وتنموي، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

كما شارك في تقديم الورشة أ. عبدالله سعيد القطان الصحفي المتخصص في مجال ريادة الاعمال؛ حيث استعرض قصص نجاح لبعض رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية؛ وكذلك الامتياز التجاري Franchise  بالإضافة إلى عرض أهم برامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل برنامج هدف، ومنشآت، وكفالة، وبادر،.. وغيرها من البرامج.

   كما أضاف القطان أننا نعيش في زمن اقتصاد المعرفة حيث نشهد حاليًا نجاح العديد من الشركات التي تعتمد على الفكر وحسن تنفيذ المشروع، كما أن السوق في الفترة القادمة متوجه إلى الوظائف التي تعتمد على المهارات وسوف يشهد نجاح كبير للأشخاص الذين يعرفون فهم مشاعر الإنسان ويستخدمونها في السلع والمنتجات.

   وقد حضر الورشة عددٌ من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة المهتمين بريادة الأعمال والمتخصصين في المجال؛ كما حضر ممثلين عن بعض الجهات مثل صندوق التنمية الزراعية بالخرج، وكذلك البنك الاجتماعي للتنمية بالإضافة إلى العديد من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وفي نهاية الورشة عبّر المشاركين والحضور عن خالص الشكر والتقدير لسعادة عميد كلية المجتمع بالخرج د. حمد بن عبدالله القميزي وللطاقم الأكاديمي والإداري على حرصهم الدائم والمستمر على تقديم البرامج ذات الفاعلية والأثر الإيجابي؛ كما عبروا عن إعجابهم بالتنظيم والاستقبال.

من جهته رفع الدكتور حمد القميزي شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة أ.د. عبدالعزيز الحامد على دعمه وتشجيعه لمثل هذه البرامج التي تسهم في رفع المستوى الأكاديمي لمنسوبي الجامعة، وتسهم في ربط الجامعة بالمجتمع، كما عّبر عن شكره لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية    د. مشاري العصيمي على متابعته الدائمة لبرامج وفعاليات الكلية. وأشاد د. القميزي بالمستوى العلمي والمهاري الذي أظهره المشاركين في ورشة العمل أثناء تقديمهم للورشة. وأكد د. القميزي أن الكلية تعتزم المشاركة الفاعلة في تحقيق أهداف وتطلعات الجامعة؛ والمساهمة في تحقيق أعلى معايير الجودة في البرامج التي تقدمها.

"دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية" ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج"دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية" ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج"دور رواد الأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية" ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/news/%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%B4%D8%A9-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%AC