1. تعريف:
هو عضو هيئة التدريس المكلف بالإشراف على عمليات الدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع ، وتحقيق معايير الاعتماد والتقويم الأكاديمي في العملية التعليمية في الأقسام الأكاديمية، وضبط جودة العمل الإداري داخل الكلية، والعمل على تطوير وتحسين الأداء في الجوانب كافة ونشر ثقافتها.
2. الارتباط:
يرتبط بعميد الكلية كما أنه أحد أعضاء مجلس الكلية.
3. مهام وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع:
1. تنفيذ ومتابعة سياسة الكلية في البحث العلمي والجودة وخدمة المجتمع.
2. الاشراف على نشاطات وتطوير قدرات الكلية في مجال البحث العلمي.
3. الاشراف على تطوير استراتيجية البحوث وخطتها ووضع آليات تنفيذها في الكلية.
4. الاشراف على تطوير استراتيجية خدمة المجتمع وخطتها ووضع آليات تنفيذها في الكلية.
5. استقبال ومتابعة احتياجات الأقسام من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين في التخصصات المختلفة.
6. الاشراف على متابعة مبتعثي الكلية في الخارج.
7. استقبال قرارات الأقسام بخصوص طلبات طلبة الدراسات العليا وإرسالها إلى عمادة الدراسات العليا بعد اعتمادها من مجلس الكلية.
8. التنسيق مع عمادة البحث العلمي في الجامعة والمؤسسات البحثية الأخرى فيما يتعلق بإجراء بحوث أعضاء هيئة التدريس في الكلية والحصول على دعم لها.
9. تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به , والصعوبات التي تواجهها.
10. الإشراف على الوحدات التابعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.
11. ما يحال إليه من مواضيع ذات اختصاص بالدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية.
12. متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات التابعة لها.
13. تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.
14. تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
15. الإشراف على تطبيق برنامج الجودة بالكلية.
16. الإشراف على تقويم الأداء في الكلية.
17. الإشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي.
18. إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للكلية.
19. الإشراف على أعمال مركز (وحدة) تقنية المعلومات.
20. دراسة الصعوبات أو المشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.
21. تحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة لأعضاء هيئة التدريس في الأقسام الأكاديمية بالكلية والتنسيق مع عمادة تطوير المهارات في تنفيذها.
22. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج وورش العمل التي تقدمها لهم عمادة تطوير المهارات.
23. الإشراف على إعداد خطة لتطوير مهارات منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالجامعة.
24. الإشراف على استخدام التقنيات والتعليم الإلكتروني والوسائط التعليمية والتعليم عن بعد في التعليم والتعلم داخل الكلية.
25. الإشراف على إعداد التقرير السنوي للكلية وتوزيعه على الجهات المختصة بعد إقراره من العميد.
26. تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن تطور العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به، والصعوبات التي تواجهها.
27. متابعة تطوير المرافق التعليمية بالكلية وتحديث المعامل.
28. وضع النظام الداخلي للعمل في وكالة التطوير والجودة والاختصاصات والتوصيف العام لواجبات العاملين بها وكيفية التنسيق بين الوحدات التابعة له.
29. الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة للوكالة وبرامجها وفق اللوائح والأنظمة.
30. الإشراف على تنفيذ ما يحال إليه من مواضيع ذات اختصاص بالتطوير والجودة.
31. تنفيذ ومتابعة نشاطات جوائز الإبداع والتميز في الأداء الأكاديمي والبحثي والوظيفي في الكلية.
32. وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية بالكلية.
33. وضع آلية للتعرف بتوقعات ومتطلبات ومستوى رضا عملاء الكلية (الداخليين والخارجيين) وإبلاغها إلى كل الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.
34. تنفيذ ومتابعة تقويم وتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، ومساعدته لتحقيق التميز المهني والعلمي.
35. التوصية بتعيين مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له.
36. مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة في اختصاص عمل الوكالة ونطاقها.
37. إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها حسن سير العمل في الوكالة ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
38. تقويم أداء منسوبي الوكالة.
39. إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
40. اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
4. الوحدات التابعة لوكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي وخدمة المجتمع:
· وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي
تقوم وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بنشر ثقافة الجودة في الكلية على مستوى الأقسام العلمية والإدارية وتتولى المهام والاختصاصات التالية:
1. تنفيذ ومتابعة عمليات وإجراءات توكيد الجودة داخل الكلية وفق ما يصل من إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
2. إعداد تقارير ورفعها إلى إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
3. ترشيح أعضاء هيئة التدريس لحضور الدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية ذات العلاقة بالتقويم والجودة والاعتماد الأكاديمي.
4. إعداد التقارير الخاصة بتنفيذ تطبيقات التقويم والجودة في الكلية.
5. متابعة كتابة التقارير الدورية للبرامج والمقررات.
6. متابعة تطبيق أدوات التقويم لقياس جودة البرامج التعليمية، وجودة التدريس، والخدمات التي تقدم للطلاب.
7. تكوين الفرق واللجان اللازمة لإنجاز الأعمال المرتبطة بالتقويم وتوكيد الجودة .
8. التنسيق المستمر مع إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
9. متابعة تنفيذ أدلة وإجراءات تطبيقات الجودة التي ترد من إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة.
10. تقديم المشورة والدعم في مجال التقويم والجودة على مستوى الكلية.
11. إعداد خطط التقويم الذاتي وتنفيذها.
12. الإسهام مع إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة في تنظيم اللقاءات والمحاضرات والندوات وإعداد الأدلة والنشرات.
· وحدة التخطيــط الاستراتيجي
تتولى وحدة التخطيط الاستراتيجي المهام والاختصاصات التالية:
1. إعداد مشاريع الخطط الاستثمارية في ضوء مقترحات المديريات والإدارات ذات العلاقة.
2. متابعة تنفيذ الخطط وإعداد التقارير الخاصة بها.
3. إعداد الخطط الاستراتيجية وتنفيذها؛ لتحسين الجودة على مستوى الكلية وأقسامها العلمية.
· وحدة الإحصاء والمعلومات
تمارس وحدة الإحصاء والمعلومات المهام والاختصاصات التالية:
1. جمع البيانات والإحصاءات الواردة من مديريات وإدارات الكلية وفق التعليمات النافذة.
2. تصنيف البيانات المتعلقة بنشاطات الكلية وتنظيم التقارير عن هذه النشاطات.
3. إعداد الدراسات الإحصائية ذات الصلة بنشاطات الكلية.
4. إعداد كافة البيانات الإحصائية المطلوبة من قبل الكلية أو من قبل الجهات المعنية الأخرى.
· وحدة التطوير الاداري
تمارس إدارة التطوير الاداري المهام والاختصاصات التالية:
1. دراسة ومتابعة تطوير الهيكل التنظيمي للكلية.
2. وضع وصف وظيفي متكامل لجميع الوظائف الأساسية في الكلية.
3. تطوير التدريب وتنفيذه كعملية إدارية متكاملة مع التركيز على ثلاثة مراحل أساسية هي:
v تحديد الاحتياجات الفعلية للبرامج التدريبية.
v العمل على تنظيم البرامج التدريبية.
v متابعة وتقييم نتائج التدريب بهدف زيادة فعاليته.
4. تشجيع التواصل بين إدارة التطوير الإداري والإدارات الأخرى من خلال اللقاءات الدورية لمعرفة احتياجاتهم للتطوير ولمتابعة نتائج البرامج التدريبية أو تقديم الاستشارات الإدارية.
5. اخضاع العاملون في الكلية لبرامج التدريب المهني والتأهيل المسلكي، بشكل فردي أو جماعي، وبحسب الأهداف المتوخاة من هذه البرنامج.
تهدف برامج التدريب والتأهيل الموضوعة في الكلية إلى تحقيق ما يلي:
1. إعداد العاملين فنياً وعلمياً وتخصصياً، بما يحقق توفر مهارات مناسبة تمكنهم من ممارسة واجبات ومسؤوليات وظائفهم، والارتقاء بمستوى أدائهم الوظيفي، تحقيقاً لأهداف الكلية بكفاءة وفعالية.
2. زيادة واستكمال المعلومات وتطوير المعارف في مجال مهام وأهداف الكلية.
3. تطوير المهارات الفردية والجماعية وتنميتها بالاستفادة من التقانات الحديثة والمتطورة.
تشمل برامج التدريب والتأهيل جميع المستويات:
أ. مستوى الإدارة العليا: بهدف تحديث وتجديد المعلومات والمعرفة ، وتعميق الوعي المؤسسي، والفهم المشترك للعمل الإداري ومهام الإدارة العليا في الكلية.
ب. مستوى الإدارة الوسطى: بهدف زيادة المعارف والمساعدة في الاستفادة منها وتوظيفها في مجال المبادئ أو الموضوعات الأساسية المتعلقة بأداء الوجبات والمهام الوظيفية ، وزيادة الفعالية في الاتصال ونقل المعرفة إلى الآخرين.
ج. مستوى الإدارة الدنيا: بهدف إكساب العاملين المهارات المطلوبة في مجال أعمالهم لتمكينهم من أدائها بكفاءة أعلى.
توضع برامج التدريب والتأهيل في الكلية بالتعاون والتنسيق مع الإدارات المعنية، والجهات المنفذة، وتتضمن بشكل خاص:
1. نوع ومستوى البرامج.
2. تحديد المتدربين .
3. موضوعات الدورة التدريبية، موضوعاتها، مدتها، زمانها، مكانها…
· إدارة التطوير التعليمي
تمارس إدارة التطوير التعليمي المهام والإختصاصات التالية وعلى ثلاث محاور:
1. تخطيط المناهج
1.1. تحديد الاحتياجات وتحليلها (الدولة/المجتمع/الطلاب).
1.2. رصد آراء الخبراء والمختصين.
1.3. دراسة مشكلات المناهج الحالية.
1.4. دراسة الاتجاهات العالمية .
2. تطوير المناهج:
1.2. تخطيط محتوى المناهج بناء على: المدى، التتابع، الاستمرارية، التكامل، التوازن.
2.2. كتابة محتوى المناهج.
3.2. تطبيق مبادئ نظريات التعليم والتعلم في عرض المحتوى.
4.2. الاستشارة والتجريب.
3. تقويم المناهج:
1.3. دراسة جوانب القوة وجوانب الضعف في المناهج.
2.3. اقتراح التعديلات في ضوء آراء المستفيدين منها واعضاء هيئة التدريس وأفراد المجتمع.