بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

مقترح لتفعيل دور الجامعات السعودية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي "جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز أنموذجاً"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يهدف البحث لتفعيل دور الجامعات في المجتمع، ومحاولة توظيف الإمكانات البشرية والتقنية المتوفرة بالجامعات السعودية في إفادة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع المحلي، ويتم خلال البحث تقديم مقترح متكامل لتحقيق ذلك في محورين: محور الإمكانات البشرية ومحور الإمكانات التقنية، ويُستخدم لذلك ثلاثة أدوات وهم: استبانة للتعرف على المشكلات التي تواجه التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الخرج والمرتبطة بالمقررات وطرق التدريس المتبعة، واستبانة للتعرف على المشكلات التي تواجه مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة والمرتبطة بالتجهيزات الفنية والتقنية والمواد التعليمية، ثم استبانة "احتياجات مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة من الجامعة بشرياً وتقنياً". ويتبع البحث المنهج الوصفي لعرض الدراسات المرتبطة والسابقة وتطبيق الاستبانات وتحليلها للحصول على النتائج وصياغة التوصيات، ويتوقع الباحث الوصول إلى تصور متكامل قابل للتطبيق بالجامعات السعودية مما يحقق التفاعل بين الجامعة والمجتمع.    

...
استراتيجية مقترحة للمشاركة المجتمعية في تحقيق رؤية 2030 بالجامعات السعودية "جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز أنموذجاً"، مجلة كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يهدف البحث الحالي إلى تفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي بالمملكة العربية السعودية، وذلك بمشاركة الجامعات السعودية بوضع المبادرات اللازمة لتحقيق رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية، ويتم ذلك من خلال دراسة الأهداف الاستراتيجية للرؤية ومؤشرات الأداء واقتراح استراتيجية متكاملة لتحقيق هذه المؤشرات من خلال الجامعات السعودية، مما يحقق شراكة مجتمعية فاعلة لتحقيق رؤية طموحة قوية بالمملكة العربية السعودية.

        ويُستخدم لذلك استبانة يتم تقديمها للخبراء بمجال التخطيط الاستراتيجي والتطوير والجودة، للمبادرات التي يمكن أن تقدمها جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وخطوات تنفيذ تلك المبادرات والتي تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030 ومؤشرات الأداء المرتبطة بها.

        ويتبع البحث المنهج الوصفي لعرض الدراسات المرتبطة والسابقة وتطبيق الاستبانة وتحليلها للحصول على النتائج وصياغة التوصيات، ويتوقع الباحث الوصول إلى استراتيجية متكاملة للمشاركة المجتمعية لتحقيق رؤية 2030 بالجامعات السعودية.

...
الظواهر الفكرية السلبية بين الشباب في محافظة الخرج "تصور مقترح للعلاج"، بتكليف من معالي مدير جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ومحافظ محافظة الخرج. سامي عبدالحميد محمد عيسى

الفكر الإنساني في أصله نعمة من الله تعالى تفضل به على الإنسان ليهتدي به لمصالحه الدنيوية والأخروية، لذا استدعت آيات قرآنية كريمة التفكير للنظر في الحقائق الشرعية والتأمل فيها تأملاً واعياً وفق منهج سليم بعيد عن مؤثرات الأهواء، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿أَوَلَم ْيَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ﴾ [الأعراف: ١٨٤].

إلا أن هذه النعمة العظيمة تصبح كارثة على الإنسان والإنسانية جمعاء حينما يقودها الهوى وتتحكم فيها النزعات والرغبات البعيدة عن جادة الحق والصواب.

وقد ماجت المعمورة بأصناف شتى من الطروحات الفكرية عبر التاريخ البشري، وكلها إذا ما تخطت المنهج الشرعي، وسلكت غير سبيل المؤمن تصبح ظواهر فكرية سلبية، وبما أن البحث منها متجه إلى الأمة الإسلامية، ومنقب بين شبابها عن الظواهر الفكرية السلبية، فيمكننا القول: إن الإسلام قدم الإطار العام الذي يجب ألا يتجاوزه الفكر من الناحية الدينية، مع ضوابط تجب مذراعاتها عند انطلاقة الفكر في فضاءات المعارف والعلوم الأخرى، تجعل من تلك الانطلاقة متصفة بالخيرية كما قال تعالى: ﴿فاستبقوا الخيرات﴾، ولكن الذي يحيد عن هذا المنهج يقر في يتجه نحو التطرف، أو يسلك سبل التفلت ولربما وصل بصاحبه إلى الإلحاد، مصداقاً لقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا﴾ [الإسراء: ٨٢]، والخسارة هنا مردّها إلى الإعراض والازدياد في الكفر والفساد كما قال كثير من المفسرين([1])، والشواهد على ذلك كثيرة، فالمغالاة أنتجت الخوارج والشيعة والمتصوفة، والتحلل واالتفلت أنتج ابن ابن الراوندي وابن طفيل قديما وعبدالله القصيمي ونصر أبوزيد حديثاً، والأشباه من كلا الفريقين ليسوا بقليل، إلا أن الاتجاه الخارجي التكفيري طفا...

تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لتنمية التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لبعض المفاهيم الحسابية للتلاميذ المعوقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، يناير 2017م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم حاسوبية تفاعلية لإكساب التلاميذ المعوقين سمعياً بعض المهارات الحسابية، ولقياس أثر بيئة التعلم على التحصيل العلمي وبقاء أثر التعلم لدى التلاميذ سيستخدم الباحث اختبار تحصيلي يتم إعادته بعد ثلاث أسابيع من التطبيق لمعرفة بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (40) طالباً مقسمة إلى مجموعتين أحدهما مجموعة تجريبية عددها (20) طالباً من طلاب مدرسة القادسية الابتدائية للصم بمحافظة الخرج، والأخرى مجموعة ضابطة عددها (20) طالباً عينة من فصول الأمل بمدرسة جعفر بن ابي طالب الابتدائية لضعاف السمع بمحافظة الخرج، كما تم توظيف منهجين في البحث أولهما: المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري المرتبط بالبحث من دراسات سابقة أو مرتبطة، وثانيهما: المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل "بيئة التعلم الحاسوبية التفاعلية" على المتغيرات المستقلة "التحصيل العلمي، وبقاء أثر التعلم"، ومن أبرز نتائج البحث أن تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعلموا عن طريق بيئة التعلم الحاسوبية التفاعلية زاد تحصيلهم العلمي عن تلاميذ المجموعة الضابطة، كما أن لديهم كماً أكبر في بقاء أثر التعلم، ويوصي الباحث بتوظيف بيئات التعلم الحاسوبية التفاعلية لتعليم المفاهيم المختلفة للمعوقين سمعياً خلال مراحل تعليمهم المختلفة، ووضع المعايير الفنية والتربوية لبيئات التعلم للمعوقين سمعياً وباقي فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يقترح البحث بالقيام باستراتيجية تدريبية مقترحة لمعلمي مدارس المعوقين سمعياً على توظيف تطبيقات التقنيات الحديثة داخل الفصل الدراسي.

...
نموذج مقترح لنظام المراقبة عن بعد لمحمية الوعول بمحافظة حوطة بني تميم بتقنية شبكات الاستشعار اللاسلكية، جامعة المنوفية، مجلة البحوث البيئية والطاقة، يوليو، عدد يوليو 2017م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

تتكون شبكات الاستشعار اللاسلكية Wireless Sensor  Networks من مجموعة من أجهزة دقيقة تسمى حساسات أو نقاط استشعار Sensor  nodes  موزعة داخل منطقة معينة لأداء بعض وظائف المراقبة أو التحكم في البيئة التي تتواجد فيها، مثل مراقبة درجة الحرارة، الضغط، الصوت، الحركة ، التلوث أو الضوضاء، ثم تتعاون فيما بينها لنقل البيانات المرصودة لاسلكياً إلى حاسبات مركزية أو مراكز تحكم يمكنها التعامل والإفادة من هذه البيانات في عمليات المراقبة والحماية وإجراء الدراسات اللازمة. من أبرز تطبيقات شبكات الاستشعار اللاسلكية استخداماتها الفعالة في مراقبة البيئات والمحميات الطبيعية لحمايتها من الحرائق والفيضانات والمعتدين عليها للمحافظة على الحياة الفطرية الموجودة بها وحمايتها من الإنقراض .

في هذه الورقة يقوم الباحثون ببناء نموذج مقترح لنظام قوي وفعال لمراقبة وحماية محمية الوعول في محافظة حوطة بني تميم باستخدام تقنيات شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجهزة الاستشعار المتطورة وكاميرات المراقبة الرقمية الذكية بغرض حمايتها من الصيد الجائر للحيوانات والطيور والقطع الغائر للأشجار والأعشاب وللمحافظة على الحياة الفطرية الموجودة بها والعمل على انمائها وإجراء الدراسات اللازمة عليها. يمكن تطبيق النظام المقترح على جميع المحميات البرية داخل المملكة العربية السعودية وعددها ستة عشر محمية برية ، البحرية وعددها ثلاثة محميات بحرية لمراقبتها وحمايتها والمحافظة على ثرواتها الطبيعية بالإضافة إلى توافر البيانات والشواهد اللازمة لاجراء الدراسات لرعايتها.

الكلمات المفتاحية :

شبكات الاستشعار اللاسلكية ، الحساسات ، محمية الوعول ، محافظة حوطة بني تميم ، كاميرات المراقبة الرقمية الذكية.

...
حوسبة اللغة العربية بين الواقع والمأمول "منهج مقترح لأقسام اللغة العربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، جامعة المنيا، كلية دار العلوم، مجلة الدراسات العربية، عدد (35) يناير 2017م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يسعى هذا البحث إلى الوقوف على معرفة كيف نشأ التوجه نحو حوسبة اللغة العربية؟ والجهود التي ساعدت في تكوين هذا التوجه ومعرفة المعضلات التي واجهت الحوسبة اللغوية، والوقوف على الحلول المعالجة لتلك المعضلات.

  وسنقف في هذا البحث على مراحل تدرج علم اللغة الحاسوبي في الدراسات العربية المعاصرة ومسيرة البحث اللغوي العربي في اللسانيات الحاسوبية للوصول إلى منهج نظري وتطبيقي في وقت واحد وتسخير العقل الإلكتروني لحل القضايا اللغوية يستفيد منه المعنيون بدراسة اللغة العربية.

  ومن مخرجات البحث وضع تصور ومقترح مقرر (حوسبة اللغة العربية) ضمن برنامج اللغة العربية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس.

  وقد خلص البحث إلى عدة توصيات أهمها ضرورة تتضافر الجهود في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية بين اللغويين والحاسوبيين ووجوب نشر الوعي الحاسوبي بين اللغويين، وتشجيع الجامعات على تخصيص مقرر دراسي يعنى بحوسبة اللغة العربية، وإيجاد تخصص جديد يتبع قسم اللغة العربية بمسمى " بكالوريوس في حوسبة اللغة العربية "، وضرورة تطوير عمل المجامع اللغوية لمواجهة تحديات حوسبة العربية، ولزوم ترجمة جميع الأعمال العلمية التي كتبت في مجال اللسانيات الحاسوبية العربية باللغات الأجنبية والتي أصدرها باحثون عرب وأجانب ونقلها إلى اللغة العربية، وضرورة صناعة معجم موحد لمصطلحات اللسانيات الحاسوبي بالغة العربية، وتطبيق المستجدات في مجال الترجمة الآلية، وتشجيع البحوث العلمية لتعريب الحواسب الآلية، وتشكيل منتدى لرواد المحتوى الرقمي العربي من المؤسسات والهيئات ذات العلاقات بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجمعيات الحاسبات، وضرورة أخذ اللغويين والحاسوبيين المشتغلين بوضع معجم لغوي عربي جديد بعلم اللسانيات أو علم الدراسات اللغوية الحديثة لدى وضع البرمجيات، وضرورة الاشتغال اللغوي في مجالات...

العمل عن بعد للمرأة السعودية "الإمكانات، التحديات، الضوابط والآليات"، كرسي الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن الداعج، للعام الجامعي: 1435/1436هـ. سامي عبدالحميد محمد عيسى

هدفت الدراسة إلى الوصول إلى معرفة الطريفة المناسبة لعمل المرأة عن بعد بالمجتمع السعودي (مجتمع الخرج نموذجاً)، وذلك بدراسة وتحليل الأسباب المؤدية للعمل عن بعد للمرأة السعودية لإبراز الأساليب ووسائل العمل عن بعد للمرأة مع وضع ضوابط وآليات تحكم العمل عن بعد وكشف التحديات التي تعيق العمل عن بعد للمرأة السعودية لاقتراح إجراءات لازمة للتغلب على تلك التحديات التي تعيق العمل عن بعد للمرأة السعودية بمحافظة الخرج.

          ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات المستمدة من الاستبانات التي تم تصميمها وتوزيعها على عينات الدراسة وقد استخدمت الدراسة عينة مكونة من فئات شملت المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الشركات بمحافظة الخرج والأقسام النسائية بجامعة سطام بن عبد العزيز وطالبات العمل وجهات التوظيف بمحافظة الخرج.

          وأظهرت النتائج في المحور الأول من الدراسة (التحديات) ارتفاع نسبة تحديات العمل عن بعد عند أرباب العمل وجهات التوظيف فجاءت في المرتبة الأولى خوف المديرين التقليدين من ضياع الشكل التقليدي للمؤسسة كما كان عدم القدرة على تنظيم الوقت ومقاومة المديرين للتغير خوفاً على مناصبهم من أهم التحديات، وفي الحلول أظهرت الدراسة أن التفاعل المستمر بالتوجيه بين المؤسسة والمستهدف من العمل عن بعد ووجود برامج توجيه مستمرة طوال فترة العمل من أهم الحلول للتحديات.

        أما المحور الثاني (الآليات والضوابط) فقد أوضحت الدراسة أن تفضيل عقد دورات  خاصة بالعمل عن بعد للطالبات قبل التخرج من أهم الآليات كما أظهرت الدراسة أيضا أن عقد الشركات بين جامعة الأمير سطام ومؤسسات العمل عن بعد ونشر الخبرات والتجارب الناجحة السابقة  للعمل عن بعد والتسويق للعمل عن بعد من خلال وحدات الخريجات...

مقترح لتعليم العربية لغير الناطقين بها، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، للعام الجامعي: 1435/1436هـ. سامي عبدالحميد محمد عيسى

المقدمة:

يعنى هذا البحث بمشكلة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، والآثار المترتبة على هذه المشكلة لديهم ويقوم البحث على التفكير في وضع حل لهذه المشكلة ويستفيد من دور الجامعة الريادي في تحقيق التواصل المجتمعي بين الجامعة وأفراد المجتمع، خاصة إذا اتسعت المساحة الجغرافية.

وأصبح هناك عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من غير الناطقين بالعربية، وكذلك للجاليات غير العربية في تلك المنطقة، إضافة إلى الراغبين في تعلم العربية من أهلها.

...
فعالية المحاكاة الحاسوبية في علاج بعض المشكلات التعليمية لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، أبريل 2015م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يسعى البحث الحالي إلى الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما فعالية استخدام المحاكاة الحاسوبية في علاج بعض المشكلات التعليمية لطلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج"؟

والذي يتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:

1- ما المفاهيم العلمية المرتبطة (بوحدة الخلايا) لطلاب الصف الأول المتوسط بمقرر العلوم؟

2- ما أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية في تدريس وحدة الخلايا بمادة العلوم على التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط؟

3- ما أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية في تدريس وحدة الخلايا بمادة العلوم على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط؟

ويستهدف البحث الحالي ما يلي:

تحديد المفاهيم العلمية المرتبطة بوحدة الخلايا في مادة العلوم للصف الأول المتوسط.

2- التعرف على أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية بوحدة الخلايا على التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم.

3- التعرف على أثر استخدام المحاكاة الحاسوبية بوحدة الخلايا على الاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم.

وتتحدد حدود البحث الحالي في:

تم اختيار الفصل الحادي عشر (الخلايا) في مادة العلوم للصف الأول المتوسط (بنين). برمجية المحاكاة المعدة من قبل الباحثان ويتم استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي. يقاس تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها عند مستوى التذكر والفهم والتطبيق.

وتتكون عينة البحث من:

(50) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بالخرج، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عدد طلابها (25) طالباً، سيتم تدريسهم باستخدام برمجية المحاكاة الحاسوبية، والأخرى ضابطة بلغ عدد طلابها (25) طالبا سيتم تدريسهم بالطريقة المعتادة.

...
"توظيف تقنيات Web 2.0في إكساب طلاب الدراسات العليا بالمملكة العربية السعودية مهارات التصميم الالكتروني"، مجلة الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، ع 18، أبريل، 2013م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

مقدمة:

تعتبر شبكة الإنترنت من أهم الإنجازات في تاريخ البشرية، ومن أعظم الإنجازات في تاريخ الكمبيوتر والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تعد من التقنيات التي أحدثت ثورة في أسلوب التعامل بين المهتمين بأمور الكمبيوتر عامة والعاملين في مجالات العلوم الأخرى. (سعادة، السرطاوي، 2003، 123)

وتتزايد أهمية شبكة الإنترنت بزيادة انتشارها وكثرة المستخدمين لها، و تنوع المواقع بها في جميع نواحي الحياة، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية، لتحدث ثورة تقنية ومعلوماتية في مختلف أنشطة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والترفيهية، ونتيجة لأن كل تغير اجتماعي يصاحبه تغير تربوي، يصبح من الضروري أن تواجه التربية هذه الثورة التقنية والمعلوماتية الجديدة، من خلال توظيف الإنترنت في الأغراض التعليمية المختلفة، حيث أنها  تتيح العديد من الخدمات المكتبات الإلكترونية، البحث عن المعلومات، البريد الإلكتروني، القوائم البريدية، خدمة نقل الملفات، مؤتمرات الفيديو، قواعد البيانات، خدمة المجموعات الإخبارية، خدمات المواقع التعليمية والنشر الرقمي لمصادر المعرفة.

ومن أهم التطبيقات التربوية لشبكة الإنترنت، المواقع التعليمية المتخصصة التي تهتم باختزان مواد تعليمية منتقاة ومثيرة للاهتمام، تشجع على التفاعل بين المعلمين والطلاب وتسمح لهم بتبادل ومشاركة المعلومات فيما بينهم، وتتيح مميزات وفرصاً ملموسة لتدريب الطلاب حيث أنها لا تتعامل فقط مع النص المكتوب وإنما تتعامل مع النص المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة بما يدعم وييسر عملية التعلم وتقديم المعلومات للطلاب بطريقة تناسب خصائصهم وحاجاتهم الفردية. (مصطفى، 2006)

وقد غيرت الإنترنت الطريقة التي تقدم بها المادة التعليمية للطالب والمتدرب، فالوسائل الإلكترونية مثل موقع المادة الدراسية والقوائم البريدية ومنتديات النقاش قامت بدور مهم في نقل المادة التعليمية للمتعلم. ولكن مع ظهور وسائل جديدة لتقديم تلك...

QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/sources/research