أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

Development of a Bilingual Parallel Corpus of Arabic and Saudi Sign Language: Part I كمال محمد الهادي عيادي
3D from 2D for Nano images using image’s processing methods ذيب ذياب ابوسالم

The scanning electron microscope (SEM) remains a main tool for semiconductor and polymer physics but TEM and AFM are increasingly used for minimum size features which called nanomaterials. In addition some physical properties such as microhardness, grain boundaries and domain structure are observed from optical and polarizing microscope which gives poor information and consequentially the error probability of discussion will be high. 

Thus it is natural to squeeze out every possible bit of resolution in the SEM, optical and polarizing microscopes for the materials under test. In our paper we will tackling t[1]his problem using different image processing techniques to get more clarify and sufficient information. 



...
مخرجات الجامعة وسوق العمل السعودي مجدي مليجى عبد الحكيم

تضمنت الدراسة تحديد احتياجات سوق العمل السعودي من المؤهلات ومدي ملاءمة خريجي الجامعة لاحتياجات سوق العمل 

...
اسهامات جامعة سلمان بن عبد العزيز في تنمية المجتمع المحلي مجدي مليجى عبد الحكيم

تناولت الدراسة دور جامة سلمان بن عبد العزيز في التنمية المحلية من خلال عدة محاور :

المحور الاقتصادي 

المحور الاجتماعي 

المحور الصحي 

محور القوي العاملة 

...
تطوير تقرير مراقب الحسابات دراسة ميدانية للبيئة المصرية في ضوء مقترحات تطويلر المعايير الدولية بالاشتراك مع د/ نصر طه مجدي مليجى عبد الحكيم

استهدف البحث التعرف على مدي ملاءمة مقترحات مجلس  معايير المراجعة والتأكيد الدولي IAASB   للبيئة المصرية  لتطوير معيار المراجعة الدولي رقم (700) الخاص بتقرير مراقب الحسابات في البيئة المصرية من خلال دراسة ميدانية على عينة من معدي التقرير وكذلك مستخدميه في البيئة المصرية .

...
جهود الشيخ الطاهر بن عاشور الحديثية في كتابه التحرير والتنوير سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة : أ- التمهيد  :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم, أما بعد :

فلقد اطلعت على الدعوة الموجهة للباحثين للمشاركة في المؤتمر العالمي حول المفسرين المغاربيين المعاصرين، الذي ينظمه منتدى التجويد والقراءات بكلية الآداب / جامعة شعيب الدكالي. ولقد سرني حسن اختيار هؤلاء المفسرين المعاصرين الذين انتشرت تفاسيرهم بين الناس بشكل كبير وبمنهجية تفسيرية واضحة تقوم على الأصالة والتجديد، ولا غرو في هذا؛ فهذه تفاسيرهم يؤمها طلبة العلم, وطلاب الدراسات العليا للكتابة عن مناهجهم وأساليبهم , والأدوات التي استعانوا بها في تحرير التفاسير التي قدموها.

ويسرني في هذا البحث أن أكتب عن أحد هؤلاء الأعلام وهو الإمام الشيخ الطاهر ابن عاشور رحمه الله تعالى، وأبرز جانباً مهماً من جهوده الحديثية في كتابه التحرير والتنوير، غفل عنه كثير من الباحثين , وحاجة التفسير القرآني إلى السنة أمر لا ريب فيه عند أهل العلم بهذا الفن، فخير من يفسر القرآن الكريم الذي نزل عليه القرآن e , ولهذا جعل كثير من المفسرين صدارة تفسيره لأي آية ما نطق به الذي لا ينطق عن الهوى.

ولهذا ظهرت عناية ابن عاشور بالحديث النبوي في تفسيره للقرآن الكريم، فأكثر من الاستشهاد به بل جعله من استمداد علم التفسير , الذي يتمثل عنده في علم العربية وعلم الآثار [1], وهو يفسر الآثار بأنها " ما نقل عن النبي e من بيان المراد من بعض القرآن في مواضع الإشكال والإجمال " [2] .

والشيخ الطاهر ابن عاشور في استشهاده بالحديث النبوي ليس كغيره...

أساليب الإقناع في الحوار النبوي وأثرها الإيجابي في عملية التواصل سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل الحوار أسلوبًا ومنهجًا مرضيًا للوصول إلى الحق، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الذي سلك طريق الحوار في دعوته، وسنّ بذلك منهجاً للدعاة من بعده، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد:

فالحوار أسلوب رباني كريم, ومنهج نبوي شريف, للدعوة إلى الحق وبيانه, قديم قدم البشرية، قال الله تعالى مخاطباً ملائكته الكرام بعد خلق آدم u: ) ﭽ ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙﭚ   ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﭣ   ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧﭨ  ﭩ  ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ   ﭯ  ﭼ ([1]).

ودرَّب المولى جل وعلا نبيه r على محاورة المشركين فقال تعالى: ﭽ ﰋ  ﰌ  ﰍ         ﰎ  ﰏ  ﰐ  ﰑ  ﰒ  ﰓ  ﰔ   ﭑ  ﭒ  ﭓ           ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙ  ﭚ  ﭛ  ﭜ   ﭝﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧﭨ   ﭩ  ﭪ   ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ    ﭳ  ﭴ  ﭵ  ﭼ ([2]). وأَمَرَهُ بمحاورة أهل الكتاب فقال تعالى: ﭽ ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ    ﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ   ﭳ  ﭴ  ﭵ  ﭶ  ﭷ  ﭸ  ﭹ  ﭺ  ﭻ  ﭼ  ﭽ    ﭾ  ﭿ  ﮀ  ﮁ  ﮂﮃ  ﮄ  ﮅ  ﮆ  ﮇ  ﮈ      ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ  ﮍ  ﮎ  ﮏ     ﮐ  ﮑ  ﮒ  ﮓ  ﮔ  ﮕ  ﮖ  ﮗﮘ  ﮙ     ﮚ  ﮛ  ﭼ ([3]). وامتثل النبي r أمر ربه وحاور أصحابه بالحكمة والموعظة الحسنة, وجادل المشركين وأهل الكتاب بالتي هي أحسن ؛ فجادلهم بالكتابة والمشافهة , فمن الكتابة رسائله r...

التعزيز في الحديث النبوي وأثره الفاعل في زيادة الدافعية للسلوك الإيجابي سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمه :

�أ- التمهيد �(أهمية الموضوع , وأسباب اختياره ):

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد� وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :

فلقد بعث المولى - جل وعلا - نبيه محمداً r رحمة للعالمين قال تعالى:} وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ{107}([1]){, وأكمل الله به الدين قال تعالى: } اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً {3} { ([2]) , فبلَّغ الرسالة وأدى الأمانة , ونصح الأمة , فلم يترك خيرا إلا دلَّ أمَّتَهُ عليه , ولم يترك شراً إلا حذرها منه , وسلك في سبيل ذلك كافة الأساليب والوسائل التعليمية , والتربوية وقد كان r "� يُلوِّن الحديث َ لأصحابه ألواناً كثيرة , فكان تارة ً يكون سائلاً , وتارةً يكون مُجيباً, وتارةً يُجيبُ السائلَ بقَدْرِ سُؤالِه, وتارةً يَزيدَه على ما سأل , وتارةً يَضرِبَ المَثَلَ لما يُريد تعليمَه, وتارة يُصحِبُ كلامَه القَسَمَ بالله تعالى , وتارةً يُعلِّم بطريقة الكتابة , وتارةً بطريق الرَّسم , وتارةً بطريق التشبيه , وتارة بطريق الإبهام أو التلويح"([3]) .

وكان النبي r حريصاً على أن يظهر السلوك الحميد بأحسن صورة ؛ ليرغب الناس فيه, وبالمقابل كان حريصاً على أن يظهر السلوك السيئ بأقبح صورة لينفر الناس منه , وهذا الأسلوب هو ما يسميه المختصون بعلم النفس بعملية التعزيز . والتعزيز أسلوب إسلامي أصيل ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية , واستخدمه سلف الأمة في التربية والتعليم, فمما ورد في القرآن...

الطلاب ودورهم المأمول ورؤيتهم للجامعة الفريق البحثي : د. خالد بن محمد سعد الوهيبي د. أحمد طه وهبة رضوان د. ياسر محمد علي الهبول ياسر محمدعلي الهبول

يعتبر الطالب أحد المحاور الأساسية التي تقوم عليها الجامعات ، وبقدر النجاح في تأهيله تأهيلا مناسبا يتوقف نجاح العملية التعليمية والبحثية ، ومن خلاله يظهر أثر الجامعة في رفد المجتمع بالكوادر التي يحتاجها في شتى المجالات ، ومنهم يخرج باحثون أكفاء يكونون امتدادا لأداء الجامعة لرسالتها .

���� �� وللوصول إلى أفضل النتائج ، تعمل الجامعات على تهيئة البيئة المناسبة لاستخراج الطاقات عند الطالب ، وتذليل العقبات التي قد تعترضه في أثناء دراسته الجامعية ، ومن أبرز تلك العقبات : عدم وضوح نظم القبول والتسجيل والدراسة والاختبارات ، أو تعقد الإجراءات في بعض بنودها ، أو وجود نظام غير فعال للإرشاد الأكاديمي للطالب ، أو ضعف الأنشطة اللاصفية التي تصقل مهارات الطالب ، أو وجود بعض الممارسات السلبية التي تشكل صورة ذهنية سلبية لدى الطالب عن جامعته ، وهو ما ينعكس على أدائه العلمي وتحصيله .

...
Rate-optimal scheduling of DSP applications onto integrated heterogeneous multiprocessors جهاد أحمد عبدالرحيم غانم

Ali Shatnawi and Jehad Ghanim, "Rate-optimal scheduling of DSP applications onto integrated heterogeneous multiprocessors," The Proceeding of the 2001 International Arab Conference on Information Technology, Jordan University of Science and Technology, November, 2001

...
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/sources/research/2