أبحاث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

High level synthesis of integrated heterogeneous pipelined processing elements for DSP applications جهاد أحمد عبدالرحيم غانم

Ali Shatnawi, Jehad Ghanim, M. Omair Ahmad: High level synthesis of integrated heterogeneous pipelined processing elements for DSP applications." Journal of Computers & Electrical Engineering, UNM, Albuquerque, NM, 30(8): 543-562 (2004) ...
حديث " إِنَّ اللهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ " دراسة نقدية سعيد نزال العنزي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد .

فيعد الاشتغال بالسنة النبوية وعلومها من أفضل القرب إلى الله تعالى, لمكانتها من القرآن الكريم ؛ فهي المبينة لأحكامه ([1]),والمفصلة لمجمله , والمخصصة لعامه, والمقيدة لمطلقه, والمستقلة بأحكام لم ترد فيه , ولهذا فقد تنافس سلف الأمة بالتصنيف في كافة علوم السنة , ومن أنواع هذه التصانيف إفراد بعض الأحاديث النبوية التي يكثر اعتناء الناس بها بمصنف مستقل ، إما لأهميتها وصراحتها في موطن الاستشهاد, أو لتعدد طرقها واختلاف مخارجها , أو غير ذلك من الفوائد كحديث ذي اليدين ([2]) , وحديث أم زرع ([3]) .

و في هذا النوع من التصنيف فوائد جليلة من أهمها : استقصاء أقوال العلماء في هذا الحديث وجمعه في مصنف واحد ، وترتيب موضوعاته كلاًّ على حدة ؛ مما يسهل عملية المقارنة والنقد والتدقيق والتمحيص .

ومن الأحاديث التي يمكن أن تندرج في هذا النوع من التصنيف حديث " إِنَّ اللهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ "، حيث كَثُرَ الاستشهاد به , وبخاصة في موضوعات الجودة وإتقان العمل , فأحببت في هذا البحث أن أتناول هذا الحديث بدراسة نقدية ، وذلك بجمع طرقه , ودراسة أسانيده , ونقل أقوال العلماء في الحكم عليه .


([1])  قال الله تعالى : ) وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (النحل الآية ( 44) .

([2])  أخرجه البخاري في...

نظرات في منهج الإمام أبي حاتم الرازي في تعليل الأحاديث من خلال كتاب العلل لابن أبي حاتم سعيد نزال العنزي

 

ملخص البحث

عنوان البحث: نظرات في منهج الإمام أبي حاتم الرازي في تعليل الأحاديث (من خلال كتاب العلل لابن أبي حاتم) .

مجال الدراسة: علم الحديث النبوي .

مشكلة البحث:

كثرة كلام الإمام أبي حاتم الرازي في تعليل الأحاديث, مع صعوبة هذا الفن, واختلاف أحكامه أحياناً من مسألة لأخرى مع اتفاق بعض هذه المسائل في الإسناد .

هدف البحث :

يهدف البحث إلى إجراء دراسة استنباطية لمنهج الإمام أبي حاتم الرازي في تعليل الأحاديث من خلال كتاب علل الحديث لابن أبي حاتم .

أهم نتائج البحث :

1-      إمامة الإمام أبي حاتم الرازي وتضلعه في هذا الفن .

2-      أهمية علم علل الحديث وتوقف معرفة الصحيح من الضعيف على معرفته .

3-      الجهود العظيمة التي بذلها علماء الحديث في التآليف الحديثية عامة, وفي علل الحديث خاصة .

4-      إن منهج المتقدمين في استعمال المصطلحات الحديثية لا ينحصر على صورة معينة.  

5-       أن ألفاظ الأئمة ومصطلحاتهم لا تعتبر قواعد وقوالب ثابتة يمكن تنزيلها على المسائل والقضايا المشابهة لها بشكل دائم ، لأن هذه المصطلحات تتأثر بالقرائن المحيطة .

6-       قام منهج الإمام أبي حاتم الرازي في تعليل الأحاديث على علل رئيسة منها : ضعف الرواة, والجهالة, والبدعة, والاضطراب, والتدليس, ورواية الوحدان والتفرد, والمخالفة, وغير ذلك من العلل . 

7-       اعتمد الإمام أبي حاتم الرازي كثيراً على القرائن في تعليل الأحاديث, وشاعت فيما روي عنه من أحكام على الأحاديث , ومن أهم هذه القرائن : قرائن التعليل , قرائن الترجيح , وقرائن الجمع .

 

...
كِتَابُ طِلْبَةِ الطَّلَبَةِ في طَرِيقِ التَّعَلُّمِ لمن طَلَبَهُ تأليف الشيخ الإمام العلامة سديد الدين محمد بن محمد ابن علي الكاشغري رحمه الله تعالى (705هـ) دراسة وتحقيق سعيد نزال العنزي

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ملخص البحث

يعد هذا الكتاب من أوائل الكتب الإسلامية التي أُلفت في طرق التعلم والتعليم , وتكمن أهميته في تهيئته طالب العلم للتعلم كما هو واضح من عنوانه ( طلبة الطلبة في طريق التعلم لمن طلبه ) تناول فيه مصنفه الموضوع في فصول مختصرة ابتدأها في بيان ماهية العلم والفقه وفضله , ووجوب إخلاص النية في طلب العلم , وتكلم عن كيفية اختيار العِلم والأستاذ والشريك , وبيَّن فضل العلم وأهله , والأمور التي تشحذ الهمة على الجدِّ والمواظبة  , وتكلم عن مراجعة الدرس وقدره , وعن الأوقات الفاضلة لبدء طلب العلم والتحصيل , وشدد على وجوب الشفقة والنصيحة للمتعلمين , وتحفيزهم على الاستفادة واقتباس الأدب.  

وأكد على وجوب الورع والبعد عن المحرمات , وبين الآثار المترتبة على ذلك , وختم كتابه ببيان الأمور التي تورث الحفظ والأشياء التي تورث النسيان. والأمور التي تجلب الرزق, والأمور التي تمنعه , وما يزيد في العمر وما ينقصه .

والكتاب بحق يعد من الكتب المتميزة المؤلفة في طرق التعلم التي تؤكد سبق التربية الإسلامية في التأليف في هذا الجانب جمع فيه مؤلفه بين النص الشرعي , والخبرة العملية في التربية والتعليم في فصول مختصرة , فخرج الكتاب دليلاً ونبراساً للمتعلمين يضيء لهم طرق التعلم والتعليم , ويسهل عليهم سبل الطلب , ويشحذ هممهم لمعالي الأمور .

ولهذه الأهمية للكتاب رأيت تحقيقه ونشره , خاصة أنه لم ينشر من قبل .

وقد قسمت البحث إلى مقدمة وقسمين وخاتمة وفهارس فنية, بينت في المقدمة أهمية حسن الأدب , وبيان فضله , وأشهر المصنفات في آداب العالِمُ والمتعلم...

مظاهر عناية السنة النبوية بالبيئة سعيد نزال العنزي

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله القائل " هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا" ([1]), والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد القائل: " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ " ([2])      أما بعد :

 فقد كرَّم المولى جلَّ وعلا بني آدم على جميع المخلوقات بقوله تعالى : { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }([3])، واستخلفهم في الأرض قال تعالى : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } ([4]).

وسخر لهم المخلوقات كلها قال تعالى : {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ... }([5]).

ومن مقتضى الاستخلاف والاستعمار في الأرض كان على الإنسان أن يستخدم ما استخلفه الله فيه وفق الضوابط الشرعية , فيجتهد في عمارة الأرض , ويحافظ على البيئة والموارد الطبيعية فيها ؛ لاستمرار عيشة كريمة للبشرية جمعاء , ولكن الإنسان بجهله , وطمعه لم يرع الأمانة التي اؤتمن عليها , واندفع ذات اليمين وذات الشمال يحقق طموحاته غير المحدودة فشرع لنفسه ما لم يأذن به الله , متخذاً بلوغ الهدف مبرراً لاتخاذ الوسيلة , فحدث من جراء ذلك من الخلل والاضطراب في النظام البيئي ما وصل بالإنسانية في الآونة الأخيرة إلى حد الكوارث نتيجة للممارسات...

A modified contention window mechanism for IEEE 802.11 DCF ثائر علي القباعي

The Distributed Coordination Function (DCF) implies a Binary Exponential Backoff (BEB) to regulate the channel access among distributed stations. The current Contention Window (CW) mechanism in BEB suffers many problems regarding fair medium access chance for all stations and delay. This paper suggests a modified CW mechanism that implies a fixed CW size for all stations; the suggested mechanism aims to reduce the delay and jitter by resolving collisions once they occur rather than increasing the CW size. In addition to solving the current problems in BEB simulation results showed that the proposed mechanism successfully reduced the average end to end delay and the average jitter compared to BEB mechanism.

...
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/sources/research/4