بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

"فعالية موقع تعليمي للصم بالمرحلة الثانوية وفق المعايير التربوية والفنية للمحتويات الالكترونية اللازمة لهم"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 145، ج 2، أبريل 2011م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات، لذا أصبح من الضروري مواكبة العملية التربوية لهذه التغيرات لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها، مثل: كثرة المعلومات، وزيادة عدد الطلاب، ونقص المعلمين، وبعد المسافات.

وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرائق عديدة للتعليم، وبخاصة في مجال التعلم الفردي أو الذاتي-الذي يسير فيه المتعلم حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه ووفقا لما لديه من خبرات ومهارات سابقة- وذلك كحلول في مواجهة هذه التغيرات، فظهر مفهوم التعليم المبرمج، ومفهوم التعليم باستخدام الحاسوب، ومفهوم التعليم عن بعد والذي يتعلم فيه الطالب في أي مكان دون الحاجة إلى وجود المعلم بصفة دائمة.

ومع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات، والتي جعلت من العالم قرية صغيرة، زادت الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين، وحاجة الطالب إلى البيئات الغنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي، فظهر مفهوم التعلم الإلكتروني، والذي هو أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، يعتمد على التقنيات الحديثة للحاسب والشبكة العالمية ووسائطهم المتعددة (أقراص مدمجة – برمجيات تعليمية – بريد إلكتروني – ساحات حوار ونقاش – فصول افتراضية). (الموسى، 2005، 27)

كما اتسعت قاعدة استخدام الانترنت عالمياً، وزادت إمكانية الاتصال البشرى والكوني عموماً، وتَطور مكونات أجهزة الكمبيوتر وبرامجه من الماوس الذي يشعرك بملمس السلع التي تشتريها من الشبكة، وكذلك تطوير برامج لقراءة الكتب الالكترونية بطريقة برايل لفاقدي وضعاف البصر، فضلاً عن برامج توجيه الإعاقة السمعية.

وفي خضم التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم لم يعد إيجاد الوسيلة المناسبة للتواصل مع فئة الصم يمثل مشكلة كبرى، وذلك لو أخذت هذه الفئة حقها من...

"أثر اختلاف أساليب عرض المحتوى الالكتروني على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 144، سبتمبر 2010م. سامي عبدالحميد محمد عيسى

يُعد التعليم الالكتروني أحد الأساليب الجديدة للتعلم من بعد، ففي البداية كان التعليم عن بعد بالمراسلة، وأدى بدء البث الإذاعي إلى استخدام الراديو في التعليم، ثم ظهر التلفزيون وتلاه الفيديو، وبانتشار الحاسوب الشخصي وشبكات الحاسوب أصبحت تطبيقات الحواسب، خاصة تلك القائمة على التفاعل، من أهم وسائل التعلم من بعد وأكثرها فعالية، وعلى وجه الخصوص في ميدان التعلم الذاتي. ( الصاوي، 2003، 149)

وعن طريق التعلم الالكتروني E-Learning يستطيع طلاب الكليات أن يحصلوا على زيارة من المعلم عبر الشبكة العالمية، كما يمكن أن يحضروا مناقشات فصلية Class Discussions من خلال غرف المحادثة Chat rooms ومن خلال كتابة الرسائل. (Pethokoukis, 2002, 36-38)

وتنظيم­ المحتوى أحد الأبعاد الأساسية في تصميم وتطوير المنهج، لذا فإن ما يتعلمه التلميذ من معلومات يعتمد كثيراً على نمط تنظيم هذه المعلومات وتركيبها، فإذا حاول التلاميذ تعلم معلومات معينة دون فهم تنظيم هذه المعلومات في البداية، فإنهم يجدون صعوبة في تذكرها وفهمها. 

        لذا فقد خلص بعض الباحثين إلى "أن تنظيم المحتوى بطريقة فعالة، والاستخدام الصحيح لهذا التنظيم، يساعد كثيرا في تنمية قدرات المتعلمين على القراءة العلمية، والأداء الأكاديمي". (الخالدي، 1995، 292)

        ولكن نلاحظ أن الطلاب قد لا يُقبلون على المقررات الالكترونية بصورة كبيرة، وقد أرجع الكثير السبب في ذلك إلى وجود بعض المشكلات المتعلقة بالتصميم أو الإنتاج الخاص بالمحتوى العلمي، كما أن التصميم الضعيف للمقررات عبر الشبكة العالمية يسبب تسرب عدد كبير من الطلاب، وبالتالي تنخفض نسبة الطلاب الذين يستكملون دراسة المقرر، ومن ثم يؤثر ذلك على مخرجات تعلم الطلاب، وفي هذا الصدد يري "روفيني" أن مراعاة التصميم التعليمي في المقررات...

الهدي النبوي في مجادلة النصارى سعيد نزال العنزي

-

...
التمهيد وأثره في فاعلية التعلم سعيد نزال العنزي

-

...
شواهد وتطبيقات في العهد النبوي في الحوار مع المسلمين وغير المسلمين سعيد نزال العنزي

-

...
Development of a Bilingual Parallel Corpus of Arabic and Saudi Sign Language: Part I كمال محمد الهادي عيادي
3D from 2D for Nano images using image’s processing methods ذيب ذياب ابوسالم

The scanning electron microscope (SEM) remains a main tool for semiconductor and polymer physics but TEM and AFM are increasingly used for minimum size features which called nanomaterials. In addition some physical properties such as microhardness, grain boundaries and domain structure are observed from optical and polarizing microscope which gives poor information and consequentially the error probability of discussion will be high. 

Thus it is natural to squeeze out every possible bit of resolution in the SEM, optical and polarizing microscopes for the materials under test. In our paper we will tackling t[1]his problem using different image processing techniques to get more clarify and sufficient information. 



...
نحو نظام آلي لمراقبة تنفيذ البرامج الأكاديمية من خلال الأهداف أحمد الحسين نغميش

 تتجه المؤسسات التعليمية نحو تطبيق معايير الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي للبرامج التعليمية التي تقدمها سواء من هيئات محلية أو منظمات عالمية. ونظراً لأن الهدف ليس الاعتماد في حد ذاته بل الهدف الأسمى هو مراقبة تنفيذ وتطبيق المعايير وخاصة ما يتعلق بالعملية التعليمية، لذا فكان من الضروري أن تعمل المؤسسات التعليمية على التحقق من تنفيذ أهداف البرامج الأكاديمية وقياسها. ونظراً لأن كل برنامج تعليمي يحتوى على عدد كبير من المقررات ولكل مقرر أهداف تربوية (مخرجات تعلم) تخدم أهداف البرنامج، لذا فإنه من المنطقي أن يتم مراقبة تنفيذ الأهداف التربوية للمقررات وقياسها لكي يتم مراقبة تنفيذ أهداف البرنامج وقياس مدى تحقق تلك الأهداف وذلك بغرض التأكيد على تحقيقها إن تم ذلك، أو دراسة مواطن الضعف في حالة عدم الوصول إلى نسبة رضا محددة عن تحقيق أحد الأهداف. ولمراقبة الأهداف التربوية لكل مقرر فإن ذلك يتطلب قياسها من خلال أدوات التقييم المباشرة المستخدمة في المقرر سواء كانت اختبارات تحريرية أو عملية أو شفوية أو مشروعات أو بحوث إلى غير ذلك من الأدوات وهذه العملية تحتاج لحسابات معقدة.

في هذا البحث أقدم مقترح بتطوير نظام آلي يساعد المسؤولين في مراقبة تحقيق أهداف البرنامج وقياسها. أيضا يقوم النظام بتوليد الاختبارات التحريرية آلياً وذلك من خلال جدول المواصفات لضمان تحقيق الاختبارات لمواصفات الجودة ومن خلال النظام أيضاً يمكننا تحديد مواطن الضعف في حالة عدم الوصول لنسبة الرضا من تحقق الأهداف. 

...
التحقق من البرنامج آلياً في نظرية الأنواع لمارتن لوف أحمد الحسين نغميش

يمكن النظر إلى نظرية الأنواع لمارتن لوف على أنها منطق للبرمجة، أي أنها منطق يمكن المبرمج من كتابة البرنامج لمهمة معينة وبعد ذلك يمكن استنتاج صحة البرنامج. عملية تطوير البرنامج تبدأ من المهمة التي سيحلها البرنامج. غالباً تكون المهمة واضحة وفي متناول المبرمج ولكن يجب أن تصاغ هذه المهمة بتوصيف محدد وذلك لتوليد البرنامج الذي سيحلها. المبرمج أمامه خياران، إما كتابة البرنامج وإثبات أنه يحقق الحل لهذا التوصيف، أو يقوم باستنتاج البرنامج بشكل ناجح من خلال التوصيف. الطريقة الأول تسمى التحقيق والطريقة الثانية تسمى الإستنتاج ونظرية الأنواع تدعم الإتجاهين. في هذا البحث سنقدم لنظام قمنا بتطويره وأطلقنا عليه AutoPESM حيث يتيح للمستخدم توليد البرهان بشكل آلي من خلا تعريف المهمة. هناك أمثلة كثيرة سيتم استخدامها والتحقيق من حلها.

...
ميكنة للتوصيف في نظرية الأنواع لمارتن لوف أحمد الحسين نغميش

نظرية الأنواع لمارتن لوف يمكن استخدامها كأساس لتوليد البرامج حيث من الممكن التعبير عن كل من التوصيف والبرنامج بنفس الأسلوب. إجراء التوصيف هو عبارة عن نشاط لإيجاد صيغة للمشكلة التي سوف يحلها البرنامج. في نظام AutoPESM وهو نظام آلي يعتمد على نظرية الأنواع لمارتن لوف، يمكن للمستخدم القيام بعمل استنتاج لقضية في نظرية الأنواع لمارتن لوف بكل آلي. في النظام AutoPESM يمكننا تعريف الكائن، والتأكد من القضية، والتأكد من التوصيف، واستنتاج البرنامج، وتخفيض التعبيرات وإمكانيات أخرى يمكننا استخدامها. في هذا البحث سوف نشرح النظام AutoPESM ونستخدمه في التأكد من التوصيف.

...
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/sources/research/4