بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

نظام توليد للبراهين في نظرية الأنواع لمارتن لوف PESM. أحمد الحسين نغميش

نظام PESM  هو عبارة عن نظام آلي لتوليد البراهين بشكل آلي يعتمد على نظرية الأنواع لمارتن لوف ([16]، [17]، [18]، [19]، [20]، و [22]). هذا النظام تم تصميمه باستخدام لغة البرولوج الإصدار الثاني ([27]، و [28]) والتي تعتب اللغة الطبيعية للذكاء الاصطناعي. هذا النظام يمكن المستخدم من توليد البراهين لبعض المشاكل في نظرية الأنواع لمارتن لوف.

...
من نص مارتن لوف إلى نص MuType أحمد الحسين نغميش

نظام MuType (Mansoura University Type) هو عبارة عن نظام للتأكد من البراهين يعتمد على نظرية الأنواع لمارتن لوف ([5]، [15]، [19]، و [20]). هذا النظام تم تصميمه باستخدام لغة البرولوج (ترو برولوج الإصدار الثاني [26]). هذا النظام يتيح للمستخدم التأكد من صحة البراهين في نظرية الأنواع لمارتن لوف. نظرية الأنواع (ب1]، [18]، و [24]) هي عبارة عن لغة رياضية بها عدد من قوانين الإستدلال قام بتطويرها العالم السويدي مارت لوف عام 1970 ([13]، [14]، [16]، و [17]). في البداية تم تطوير نظرية الأنواع لوصف رياضيات البناء [16] ولكن مارتن لوف لاحظ أنه يمكن النظر إليها أيضاً كنظام رسمي لتطوير البرامج الصحيحة التي يمكن إثباتها رياضياً ([3]، [6]، [7]، و [23]). في هذا البحث قمنا بشرح النص المستخدم في نظام MuType من خلال نص مارتن لوف ([3]، و [25]). لقد قدمنا نص MuType في صور الإستدعاء للذات (Recursive) مثل معظم النظم المنطقية وذلك باستخدام طريقة من الأسفل للأعلى [12]. كطريقة أخرى لوصف النحو، سوف نستخدم الطريقة المعروفة بالبي إن إف (BNF) ([21]، و[22]). في المستقبل القريب سوف نصمم نظام يقوم بإنشاء البراهين آلياً.

...
في نظرية الأنواع لمارتن لوف والنظام MuType أحمد الحسين نغميش

في هذا البحث سوف نوضح قوانين الاستدلال لنظرية الأنواع لمارتن لوف والتي قمنا باستخدامها في نظام MuType  حيث أننا استخدمنا كل قوانين الاستدلال هذه ([7]، [17]، و [23]). نظرية الأنواع ([2]، [20]، و [26]) التي تم شرحها قام بتطويرها عالم المنطق السويدي بيير مارتن لولف عام 1970م ([15]، [16]، [17]، [18]، [19]، [21]، و [22]) والتي كانت تهدف في الأصل إلى توضيح رياضيات البناء (Constructive Mathematics) ([8]، و [9]). بخلاف معظم رياضيات الوصف الأخرى، نجد أن نظرية الأنواع لا تعتمد على منطق الإسناد [21]. بدلا من ذلك، يتم تفسير الثوابت المنطقية في نظرية الأنواع من خلال تكافؤ كاري-هاورد بين القضايا (Propositions) والفئات حيث يتم تفسير القضية كفئة تكون عناصرها هي بمثابة إثباتات لتلك القضية [25].

نظام التأكد من البراهين MuType (Mansura University Type) هو نظام قمنا بتطويره بناءً على نظرية الأنواع لمارتن لوف. هذا النظام تم تصميمه باستخدام لغة البرولوج (الإصدار الثاني من تربو برولوج  حيث يمكننا تعريف العديد من الأنواع بهذا الإصدار [27]) ويعتبر البرولوج اللغة الطبيعية للذكاء الإصطناعي. في هذا البحث يوجد العديد من الأمثلة المبنية في نظام نظرية الأنواع لمارتن لوف وتم تطبيقها في نظام MuType. هذا النظام يعتبر خطوة نحو بناء نظام ينشئ البراهين بشكل آلي من خلال الأنواع أو وصف نوع عنصر معين.

...
مخرجات الجامعة وسوق العمل السعودي مجدي مليجى عبد الحكيم

تضمنت الدراسة تحديد احتياجات سوق العمل السعودي من المؤهلات ومدي ملاءمة خريجي الجامعة لاحتياجات سوق العمل 

...
اسهامات جامعة سلمان بن عبد العزيز في تنمية المجتمع المحلي مجدي مليجى عبد الحكيم

تناولت الدراسة دور جامة سلمان بن عبد العزيز في التنمية المحلية من خلال عدة محاور :

المحور الاقتصادي 

المحور الاجتماعي 

المحور الصحي 

محور القوي العاملة 

...
تطوير تقرير مراقب الحسابات دراسة ميدانية للبيئة المصرية في ضوء مقترحات تطويلر المعايير الدولية بالاشتراك مع د/ نصر طه مجدي مليجى عبد الحكيم

استهدف البحث التعرف على مدي ملاءمة مقترحات مجلس  معايير المراجعة والتأكيد الدولي IAASB   للبيئة المصرية  لتطوير معيار المراجعة الدولي رقم (700) الخاص بتقرير مراقب الحسابات في البيئة المصرية من خلال دراسة ميدانية على عينة من معدي التقرير وكذلك مستخدميه في البيئة المصرية .

...
جهود الشيخ الطاهر بن عاشور الحديثية في كتابه التحرير والتنوير سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة : أ- التمهيد  :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم, أما بعد :

فلقد اطلعت على الدعوة الموجهة للباحثين للمشاركة في المؤتمر العالمي حول المفسرين المغاربيين المعاصرين، الذي ينظمه منتدى التجويد والقراءات بكلية الآداب / جامعة شعيب الدكالي. ولقد سرني حسن اختيار هؤلاء المفسرين المعاصرين الذين انتشرت تفاسيرهم بين الناس بشكل كبير وبمنهجية تفسيرية واضحة تقوم على الأصالة والتجديد، ولا غرو في هذا؛ فهذه تفاسيرهم يؤمها طلبة العلم, وطلاب الدراسات العليا للكتابة عن مناهجهم وأساليبهم , والأدوات التي استعانوا بها في تحرير التفاسير التي قدموها.

ويسرني في هذا البحث أن أكتب عن أحد هؤلاء الأعلام وهو الإمام الشيخ الطاهر ابن عاشور رحمه الله تعالى، وأبرز جانباً مهماً من جهوده الحديثية في كتابه التحرير والتنوير، غفل عنه كثير من الباحثين , وحاجة التفسير القرآني إلى السنة أمر لا ريب فيه عند أهل العلم بهذا الفن، فخير من يفسر القرآن الكريم الذي نزل عليه القرآن e , ولهذا جعل كثير من المفسرين صدارة تفسيره لأي آية ما نطق به الذي لا ينطق عن الهوى.

ولهذا ظهرت عناية ابن عاشور بالحديث النبوي في تفسيره للقرآن الكريم، فأكثر من الاستشهاد به بل جعله من استمداد علم التفسير , الذي يتمثل عنده في علم العربية وعلم الآثار [1], وهو يفسر الآثار بأنها " ما نقل عن النبي e من بيان المراد من بعض القرآن في مواضع الإشكال والإجمال " [2] .

والشيخ الطاهر ابن عاشور في استشهاده بالحديث النبوي ليس كغيره...

أساليب الإقناع في الحوار النبوي وأثرها الإيجابي في عملية التواصل سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل الحوار أسلوبًا ومنهجًا مرضيًا للوصول إلى الحق، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الذي سلك طريق الحوار في دعوته، وسنّ بذلك منهجاً للدعاة من بعده، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، وبعد:

فالحوار أسلوب رباني كريم, ومنهج نبوي شريف, للدعوة إلى الحق وبيانه, قديم قدم البشرية، قال الله تعالى مخاطباً ملائكته الكرام بعد خلق آدم u: ) ﭽ ﭑ  ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙﭚ   ﭛ  ﭜ  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﭣ   ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧﭨ  ﭩ  ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ   ﭯ  ﭼ ([1]).

ودرَّب المولى جل وعلا نبيه r على محاورة المشركين فقال تعالى: ﭽ ﰋ  ﰌ  ﰍ         ﰎ  ﰏ  ﰐ  ﰑ  ﰒ  ﰓ  ﰔ   ﭑ  ﭒ  ﭓ           ﭔ  ﭕ  ﭖ  ﭗ  ﭘ  ﭙ  ﭚ  ﭛ  ﭜ   ﭝﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧﭨ   ﭩ  ﭪ   ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ    ﭳ  ﭴ  ﭵ  ﭼ ([2]). وأَمَرَهُ بمحاورة أهل الكتاب فقال تعالى: ﭽ ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ    ﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ   ﭳ  ﭴ  ﭵ  ﭶ  ﭷ  ﭸ  ﭹ  ﭺ  ﭻ  ﭼ  ﭽ    ﭾ  ﭿ  ﮀ  ﮁ  ﮂﮃ  ﮄ  ﮅ  ﮆ  ﮇ  ﮈ      ﮉ  ﮊ  ﮋ  ﮌ  ﮍ  ﮎ  ﮏ     ﮐ  ﮑ  ﮒ  ﮓ  ﮔ  ﮕ  ﮖ  ﮗﮘ  ﮙ     ﮚ  ﮛ  ﭼ ([3]). وامتثل النبي r أمر ربه وحاور أصحابه بالحكمة والموعظة الحسنة, وجادل المشركين وأهل الكتاب بالتي هي أحسن ؛ فجادلهم بالكتابة والمشافهة , فمن الكتابة رسائله r...

التعزيز في الحديث النبوي وأثره الفاعل في زيادة الدافعية للسلوك الإيجابي سعيد نزال العنزي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمه :

�أ- التمهيد �(أهمية الموضوع , وأسباب اختياره ):

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد� وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد :

فلقد بعث المولى - جل وعلا - نبيه محمداً r رحمة للعالمين قال تعالى:} وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ{107}([1]){, وأكمل الله به الدين قال تعالى: } اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً {3} { ([2]) , فبلَّغ الرسالة وأدى الأمانة , ونصح الأمة , فلم يترك خيرا إلا دلَّ أمَّتَهُ عليه , ولم يترك شراً إلا حذرها منه , وسلك في سبيل ذلك كافة الأساليب والوسائل التعليمية , والتربوية وقد كان r "� يُلوِّن الحديث َ لأصحابه ألواناً كثيرة , فكان تارة ً يكون سائلاً , وتارةً يكون مُجيباً, وتارةً يُجيبُ السائلَ بقَدْرِ سُؤالِه, وتارةً يَزيدَه على ما سأل , وتارةً يَضرِبَ المَثَلَ لما يُريد تعليمَه, وتارة يُصحِبُ كلامَه القَسَمَ بالله تعالى , وتارةً يُعلِّم بطريقة الكتابة , وتارةً بطريق الرَّسم , وتارةً بطريق التشبيه , وتارة بطريق الإبهام أو التلويح"([3]) .

وكان النبي r حريصاً على أن يظهر السلوك الحميد بأحسن صورة ؛ ليرغب الناس فيه, وبالمقابل كان حريصاً على أن يظهر السلوك السيئ بأقبح صورة لينفر الناس منه , وهذا الأسلوب هو ما يسميه المختصون بعلم النفس بعملية التعزيز . والتعزيز أسلوب إسلامي أصيل ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية , واستخدمه سلف الأمة في التربية والتعليم, فمما ورد في القرآن...

الطلاب ودورهم المأمول ورؤيتهم للجامعة الفريق البحثي : د. خالد بن محمد سعد الوهيبي د. أحمد طه وهبة رضوان د. ياسر محمد علي الهبول ياسر محمدعلي الهبول

يعتبر الطالب أحد المحاور الأساسية التي تقوم عليها الجامعات ، وبقدر النجاح في تأهيله تأهيلا مناسبا يتوقف نجاح العملية التعليمية والبحثية ، ومن خلاله يظهر أثر الجامعة في رفد المجتمع بالكوادر التي يحتاجها في شتى المجالات ، ومنهم يخرج باحثون أكفاء يكونون امتدادا لأداء الجامعة لرسالتها .

���� �� وللوصول إلى أفضل النتائج ، تعمل الجامعات على تهيئة البيئة المناسبة لاستخراج الطاقات عند الطالب ، وتذليل العقبات التي قد تعترضه في أثناء دراسته الجامعية ، ومن أبرز تلك العقبات : عدم وضوح نظم القبول والتسجيل والدراسة والاختبارات ، أو تعقد الإجراءات في بعض بنودها ، أو وجود نظام غير فعال للإرشاد الأكاديمي للطالب ، أو ضعف الأنشطة اللاصفية التي تصقل مهارات الطالب ، أو وجود بعض الممارسات السلبية التي تشكل صورة ذهنية سلبية لدى الطالب عن جامعته ، وهو ما ينعكس على أدائه العلمي وتحصيله .

...
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/sources/research/5