Internet of Things

You are here

 Internet of Things

إنترنت الأشياء مصطلح تقني حديث متداول هذه الأيام في عالم التقنية  يصف الحالة التي يتم فيها التواصل بين الأجهزة الحديثة مع الانترنت دون تدخل الإنسان .

العالم اليوم يتجه من الأجهزة الذكية الى العالم الذكي , منازل ذكية تمكنا من التواصل لدمج كل ما حولنا الى أجهزتنا الذكية ، بكل ما بهمنا كأفراد ، كالتحكم في إغلاق الفرن المنزلي عن بعد بدلاً من العودة الى المنزل , وتجنب الارتباك الناجم عن هلع نسيان بعضاً من الأجهزة الذكية تعمل في المنزل ، فالأمر لا يتوقف عند هذا إنما يتعداه إلى ابعد من ذلك بكثير ...

انترنت الأشياء مفهوم يشمل الأشياء اليومية ، من الآلات الصناعية إلى الأجهزة التي يمكن ارتداؤها . فمن خلال استخدام الحساسات المدمجة لجمع البيانات ، يتم اتخاذ إجراءات بشأن البيانات عبر شبكة الإنترنت ، وبناءً على ذلك تستخدم الحساسات بصورة آلية لضبط كل ما صممت من أجلة مثال على ذلك( ضبط التدفئة والإضاءة ، والاتصال بالطوارئ في الحالات التي تستدعي ذلك ، إضافة إلى التنبيهات الضرورية لبعض الأجهزة الطبية لمستخدميها . أي بأمر بسيط انترنت الأشياء هو مستقبل التكنولوجيا الذي  يمكن أن يجعل من حياتنا أكثر فعالية.

هنا يمكن أن نتساءل لماذا يعتبر انترنت الأشياء مهماً في حياتنا ؟

يمكن أن يفاجئ الشخص اليوم بعدد الأشياء التي أصبح من الممكن ربطها بشبكة الانترنت ، وما هي مقدار الفائدة الاقتصادية التي يمكن أن تجنى من تحليل تدفق البيانات ،ونورد بعض الأمثلة التي تظهر تأثير انترنت الأشياء على كثير من الصناعات:

- في النقل الذكي لتسريع تدفق حركة المرور، مما يؤدي إلى توفير في استهلاك الوقود و إعطاء الأولوية في عمليات الصيانة للمركبات.

- في شبكات الكهرباء الذكية الأكثر كفاءةً  في وصل الموارد المتجددة وتحسين مصداقية النظام وإلزام العملاء بكمية الاستهلاك الأقل للطاقة.

- في استخدام أجهزة الحساسات للمراقبة التشخيصية والتنبؤ لمشاكل الصيانة وحالات نفاذ المخزون وكذلك إعطاء المواعيد لورش الصيانة من أجل إصلاح المعدات وتلبية الاحتياجات الإقليمية .

- في الشبكات المعتمدة على البيانات في البنية التحتية للمجتمعات الذكية ، مما يسهل العمل في إدارة تصريف البيانات وتطبيق القانون وغيرها من البرامج بكفاءة عالية.

- في نظام الأمن المنزلي الخاص بك ، الذي يتيح للمستخدم التحكم في كل أجهزة المنزل  عن بعد كما يرغب (مثال نظام الأقفال والحرارة وغيرها ....) ،إضافة إلى ذلك رسائل التذكير والتنبيه التي يمكن أن يحصل عليها الشخص من الأجهزة المنزلية الذكية.

ومع كل هذا التقدم التقني نتساءل ما هي فرص العمل التي يمكن أن توفرها انترنت الأشياء:

مع اتساع حجم الإنفاق في هذا المجال إلى أرقام كبيرة جداً في السنوات الأخيرة لا بد أن تظهر فرص عمل تنافسية كثيرة في هذا المجال نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر .

- مبرمج في مجال الحوسبة السحابية .

- مهندس نظم  بناء وهيكلة الأنظمة السحابية.

- مدير قواعد البيانات الضخمة .

- مستشار تقنية المعلومات متخصص في الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة وذكاء الأعمال .

- مستثمر/ رواد الأعمال : تقديم حلول تستند على الحوسبة السحابية .

محاضر في قسم الحاسب الآلي

الكاتب: 
Rate
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/en/article/internet-things