المرشد الأكاديمي

أنت هنا

خطة الإرشاد الأكاديمي

لطلاب وطالبات قسم إدارة الأعمال

  • الرؤيــــة :

  الإرشاد الأكاديمي طريق لبناء الشخصية المتميزة والمعرفة المتجددة لطلاب وطالبات القسم.

  • الرســالــــة :

 

 تعزيز القيم التعليمية وتنمية مهارات  الفكر الإبداعي  لطلاب وطالبات القسم لتحقيق الاستثمار الأمثل لقدراتهم وبناء مستقبلهم ومجتمعهم.

  • الأهداف :
  1. العمل على نشر وتعزيز  ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطلاب والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن لم يطلبها.

 

  1. تحديد وتقديم  برامج وخدمات الإرشاد الأكاديمي بما يناسب التخصصات المختلفة لطلاب وطالبات قسم إدارة الأعمال بما يساهم في تعزيز تحصيلهم الدراسي ومعالجة وإيجاد حلول ذات فعالية قصوى لمشاكلهم الاجتماعية.

 

  1. توفير المناخ الملائم لتحقيق الاستفادة القصوى من خبرات أعضاء هيئة التدريس خارج قاعات الدراسة.
  2. العمل على الاستفادة من مواهب الطلاب والطالبات التي يتم اكتشافها ومساندتهم في تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطلاب.
  3. بناء علاقات ايجابية بين الطالب/الطالبة وأعضاء/عضوات هيئة التدريس وزملائه/زملائها.
  • آلية التنفيذ:
  • تحديد زيارات دورية خاصة بطلاب وطالبات القسم  للتواصل معهم على المستوى الشخصي لبحث المشكلات والقضايا التي تصادفهم.
  • التواصل الالكتروني مع طلاب وطالبات القسم  كلما كان ذلك ممكناً لبحث كل ما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في دراستهم.
  • إشراك الطلاب والطالبات في الندوات وورش العمل التي تقيمها الكلية "أو الكليات الأخرى كلما أمكن ذلك" لتحقيق التفاعل الشخصي والاجتماعي ودمجهم في المحيط الأكاديمى للحياة الجامعية.
  • إشراك طلاب وطالبات القسم  في مختلف الأنشطة بالكلية  حسب ميولهم ومهارتهم.
  • محاور الخطة:
  • محور أكاديمي :  ويشمل الطالب/الطالبة والمرشد(ة) الأكاديمي(ة) بهدف دعم المسار التعليمي للطالب/الطالبة والتعريف باللوائح والقوانين التي تهم الطالب/الطالبة  ومنها :
  • قواعد الحذف والإضافة والتوقيتات الخاصة بها
  • قواعد الغياب المسموح بها ونظام احتساب الحرمان
  • قواعد الاعتذار عن مقرر دراسي أو فصل دراسي.
  • كيفية حساب المعدل الدراسي للطالب فى كل مقرر
  •  تسهيل حصول الطالب/الطالبة على الحقيبة التعليمية الالكترونية والتى تحتوى على جميع المقررات الدراسية الخاصة به/بها.
  • آلية التنفيذ:
  • لقاء دوري بين الطالب(ة) و المرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  • التنسيق بين المرشد(ة) الأكاديمي(ة) وأعضاء/عضوات هيئة التدريس لتوفير المقررات اللازمة  للحقيبة التعليمية الالكترونية لكل مستوى.

 

  • محور اجتماعي :    يعتني بتوطيد العلاقة بين القسم والطلاب/الطالبات من شأنه بناء جسر للتواصل المستمر والفعال من خلال الاعتناء بالجوانب التالية :
  • الجانب الإنمائي : هو بحث واكتشاف الطاقات لدى الطالب/الطالبة لاستثمارها  والاستفادة منها وتوظيفها في خدمتهم وخدمة المجتمع.
  • الجانب الوقائي :    ويتمثل في دراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية والصحية التي تؤثر على الطلاب/الطالبات تأثيرا سلبيا والعمل على توعيتهم  وتبصيرهم حول آثارها ونتائجها والعمل على إزالة أسبابها وتدريبهم وتنمية قناعاتهم الذاتية لتجنب هذه الممارسات السلبية .
  • الجانب العلاجي : ويتمثل في مساعدة الطالب/الطالبة على تجاوز مشكلاتهم حتى يتوافر لهم الجو النفسي الملائم لمواصلة عملية التعليم .
  • آلية التنفيذ:
  • حصر الطلاب/الطالبات الذين لديهم مشكلات أكاديمية واجتماعية تعيق سير تحصيلهم الدراسي.
  • توثيق الحالات التي تحتاج إلى رعاية خاصة من المرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  • متابعة غياب الطلاب/الطالبات بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.
  • متابعة المستوى العلمي للطالب/للطالبة بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.
  • رعاية الطلاب/الطالبات المتفوقين بإشراكهم في البحوث والمشاريع بالتنسيق مع أعضاء/عضوات هيئة التدريس.

               

الإعلام بالخطة :

 

يقوم  أعضاء لجنة الإرشاد  الأكاديمي بالقسم باتخاذ الإجراءات اللازمة  للإعلام بالخطة وهى ما يلي :

 

  1. إعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطلاب/الطالبات الجدد في بداية الفصل الدراسي.د

 

  1. نشر الخطة علي موقع الكلية الالكتروني لإعلام الجميع بها.

 

  1. توزيع الخطة على أعضاء/عضوات هيئة التدريس بالقسم.

 

  • نماذج وحدة الإرشاد بالقسم وتتمثل في :
  1. محضر اجتماع فردي للمرشد(ة) الأكاديمي(ة) مع  طلاب/طالبات القسم.
  2. محضر اجتماع جماعي للمرشد(ة) الأكاديمي(ة) مع  طلاب/طالبات القسم.
  3. نموذج توصية المرشد(ة) الأكاديمي(ة).
  4. نموذج حصر الطلاب والطالبات الذين تمت مساعدتهم.

 

 

 

برنامج العمل للإرشاد الأكاديمي بالقسم

( لكل فصل دراسي )

الأسبوع

المهام والأنشطة.

 

الأسبوع 2,1

عقد اجتماع مع طلاب/طالبات القسم للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشد(ة) الاكاديمي(ة).

الأسبوع 3

  • لقاء سعادة العميد والوكلاء  ورئيس قسم إدارة الأعمال بالطلاب الجدد
  • إجراء الحذف والإضافة

 

الأسبوع 4

- عقد اجتماع مع السادة أعضاء/عضوات هيئة التدريس بالقسم  للتنسيق معهم في أداء المهام وتكوين الحقيبة التعليمية.

- وضع قائمة بأسماء الطلاب/الطالبات وحالاتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين أو متفوقين وإعلام أعضاء هيئة التدريس.

 

الأسبوع 5

- حصر الأنشطة الإبداعية للطلاب/الطالبات وميولهم لبدء الانضمام للأنشطة المختلفة بالكلية.    

– حصر  طلاب/طالبات القسم  الذين لم تتجاوز  نسبة حضورهم  75% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

  

الأسبوع 8

الإعداد النفسي وحل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.

 

الأسبوع 10

- حصر  الطلاب/الطالبات الذين لم تتجاوز  نسبة حضورهم  50% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.

 

الأسبوع 11

- اجتماع مع جميع أعضاء هيئة التدريس للوقوف علي أحوال الطلاب/الطالبات المتعثرين (بعد الاختبار الفصلي الأول والثاني )  وما تم تجاههم ومدي تأثير البرنامج المتبع معهم في تعديل نتائجهم الدراسية وكذلك الطلاب المتفوقين وما تم حيالهم من تحفيز، بالإضافة إلى ما أسفر عنه الاختبار الأول من حالات تحتاج إلى رعاية خاصة.

 

الأسبوع 13

– حصر الطلاب/الطالبات  الذين لم تتجاوز نسبة  حضورهم 25% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة

الأسبوع 13

- إرشاد طلاب/طالبات القسم بكيفية التعامل مع قلق الاختبارات  وطرق التغلب عليه.  

الأسبوع 14

استطلاع رأي طلاب/طالبات القسم  للتعرف على انطباعاتهم عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي بالقسم .

 

الأسبوع 15

تقرير المرشد الأكاديمي عن نشاط الإرشاد الأكاديمي بالقسم  خلال الفصل الدراسي ورفعه لرئيس القسم .

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://cc.psau.edu.sa/ar/dept-page/1-145