يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمفاهيم الإدارية والتطبيقية التي تمكنه من تخطيط وإدارة، وتنظيم الموارد، والإمكانيات البشرية في المنظمات المختلفة، ويتناول الجوانب المختلفة المتعلقة بالقوى العاملة، مثل التوظيف، والتدريب والتطوير المهني، وتقييم الأداء، وأنظمة الأجور، والحوافز، والتعويضات، كما يهتم بالجوانب القانونية والحقوقية للموظف، وحمايتها والدفاع عنها، واكسابهم المعارف والمهارات والقيم التي تؤهلهم للالتحاق والمنافسة في سوق العمل والتفاعل الحيوي مع المجتمع ومؤسساته، وتتمثل أهم الأهداف التفصيلية للبرنامج فيما يلي:
1. إكساب الطلاب المعارف بالمفاهيم والأساليب الخاصة بإدارة الموارد البشرية وتطبيقاتها والمتوافقة مع تغيرات احتياج الاسواق.
2. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لتعزيز قدراتهم على التعامل مع تخطيط وتدريب الموارد البشرية.
3. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لصقل مهاراتهم العملية الخاصة بإدارة الموارد البشرية من خلال التدريب العملي من أجل دعم احتياج السوق السعودي بكوادر مهنية في مجال إدارة الموارد البشرية للمساهمة في بلورة الرؤية السعودية الجديدة.
4. إكساب الطلاب المعارف لتوظيف العنصر البشري وتحقيق التفاعل الحيوي مع المجتمع ومؤسساته.
5. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لإعداد الكفاءات المؤهلة علمياً ومهارياً في إدارة الموارد البشرية، للمساهمة في دفع عجلة التنمية.
6. إكساب الطلاب المهارات بالمستجدات النظرية والتطبيقية في تقيم الأداء الوظيفي للعاملين.
7. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لتهيئتهم ليكونوا قادرين على تحليل المشكلات الخاصة بموارد المنظمة البشرية وتقديم الحلول والمقترحات لمواجهتها.
مخرجات التعلم
المعارف:
1. معرفة المفاهيم للموارد البشرية، ومعرفة أدوار ووظائف العنصر البشري.
2. يتعرف على المجالات الأساسية لإدارة الافراد، وكيفية ممارستها على أرض الواقع.
3. تخطيط وتنظيم القوي العاملة لخدمة أهداف المنظمة على المستوى القريب والبعيد.
4. يتعرف على خطوات الاختيار والتعين وأنظمة الأجور والحوافز.
5. يتعرف على نظم العمل والتأمينات الاجتماعية.
6. يتعرف على طرق النواحي القانونية التي تنظم واجبات وحقوق العاملين.
7. يتعرف على الطرق والاليات المستخدمة في تقيم الأداء الوظيفي.
8. يتعرف على نظم تقنية المعلومات والحاسب التي تساهم في تحسين جودة وكفاءة إدارة الموارد البشرية.
المهارات:
1. تطبيق المهارات في تخطيط وتنظيم وإدارة العنصر البشري.
2. التميز بين الأساليب المتعددة للتمية الإدارية وكيفية تطبيقها.
3. تحليل الوظائف لزيادة دافعية العاملين وربطها بأنظمة الحوافز والأجور .
الوظائف:
1. مديرو الموارد البشرية.
2. اختصاصي تطوير موارد بشرية.