يهدف هذا البرنامج إلى إعداد خريجين قادرين على العمل في مجال الإعلان والاتصال التسويقي وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الأساسية التي تمكنهم من تخطيط، وتنظيم، وإدارة، ومتابعة أنشطة الترويج للمنتجات، مثل السلع، والخدمات، والأفكار عبر استخدام الأنشطة، والوسائل المختلفة، وخاصة الإعلان، كما يسعى إلى بناء العلامة التجارية للمنتج، وترسيخ سمعة محددة وإيجابية عنه، كما يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات الأساسية التي تمكنهم من تخطيط، وإدارة، ومتابعة السلع، والمنتجات، واكسابهم المعارف والمهارات والقيم التي تؤهلهم للالتحاق والمنافسة في سوق العمل و التفاعل الحيوي مع المجتمع ومؤسساته، وتتمثل أهم الأهداف التفصيلية للبرنامج فيما يلي:
1. إكساب الطلاب المعارف بالمفاهيم والأساليب الخاصة بالاتصالات التسويقية الرقمية وتطبيقاتها والمتوافقة مع تغيرات احتياج الاسواق العالمية.
2. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لتعزيز قدراتهم على التعامل مع البرامج والمواقع الإلكترونية التي لها علاقة بعملية الاتصال التسويقي الرقمي.
3. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لصقل مهاراتهم العملية الخاصة بالاتصالات التسويقية الرقمية من خلال التدريب العملي من أجل دعم احتياج السوق السعودي بكوادر مهنية في مجال الاتصال التسويقي الرقمي للمساهمة في بلورة الرؤية السعودية الرقمية الجديدة.
4. إكساب الطلاب المعارف لتوظيف وسائل التقنية الحديثة، وتحقيق التفاعل الحيوي مع المجتمع ومؤسساته.
5. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم لإعداد الكفاءات المؤهلة علمياً ومهارياً في الإعلان والاتصال التسويقي، لخدمة العمل الإعلامي والمساهمة في دفع عجلة التنمية.
6. إكساب الطلاب المهارات بالمستجدات النظرية والتطبيقية في الإعلان والاتصال التسويقي.
7. إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم تهيئتهم ليكونوا قادرين على نقد وتحليل الواقع التطبيقي والمشكلات وتقديم الحلول والمقترحات لمواجهتها.
مخرجات التعلم
المعارف:
1. معرفة المفاهيم الأساسية للاتصال التسويقي والاعلان، ومعرفة أدوار ووظائف الاتصال التسويقي والاعلان.
2. يتعرف على المجالات الأساسية للاتصال التسويقي والاعلان، معرفة النظريات العلمية والاتصالية التي تفسر عمل الاعلان والتسويق وكيفية ممارستها على أرض الواقع.
3. تخطيط وتنظيم العمل الإعلاني للمنظمة لخدمة أهدافها على المستوى القريب والبعيد.
4. يتعرف على خطوات بناء الماركة التجارية للمنتج وترسيخ سمعة محددة وإيجابية عنه.
5. يتعرف على طرق الإشراف على العمل الإعلاني في المنظمة وتحديد الوسيلة المستخدمة.
6. يتعرف على طرق إدارة الحملات الإعلانية خطوة بخطوة والتي يتم إطلاقها في وقت ومكان معين، ولخدمة هدف، واضح، ومحدد.
7. يتعرف على طرق التنسيق مع المصمم في سبيل إنتاج عمل فني له قدرة عالية على تحقيق الهدف من الإعلان أو الحملة الإعلانية.
8. يتعرف على كتابة محتويات الإعلان وخاصة الجمل القصيرة التي تميز المنتج.
9. يتعرف على طرق التعامل مع عملاء وكالات الدعاية والإعلان بهدف فهم الغرض من الدعاية التي يريدونها والطريقة الأنسب لها.
المهارات:
1. تطبيق المهارات الاتصالية في الاعلان والتسويق المستهدفة.
2. التميز بين فنون الاعلان المتعلقة ومتطلبات تنفيذها.
3. انتاج مواعد الاعلان والتسويق المختلفة، وتحليل موضوعات وقضايا الاتصال التسويقي المختلفة ويحدد اتجاهاتها.
4. تحليل موضوعات وقضايا الإعلان المختلفة ويحدد اتجاهها، وامتلاك مهارات اتجاهاتها
الوظائف:
1. مدير تنفيذي للتسويق.
2. - مدير تنفيذي للمبيعات.
3. - اخصائي تسويق تجارة إلكترونية.